عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالأرقام.. تحيا مصر يكشف خسائر الجيش الإسرائيلي منذ بداية حرب غزة

الجيش الإسرائيلي
الجيش الإسرائيلي

لاتزال العملية العسكرية الإسرائيلية فى قطاع غزة متواصلة لليوم الـ 156 على التوالي، وسط فشل التوصل حتى الآن إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس يفضي إلى إنهاء الحرب في قطاع غزة قبل حلول شهر رمضان، مع تزايد حدة الأزمة الإنسانية فى القطاع الفلسطيني المحاصر. 

خسائر الجيش الإسرائيلي منذ بداية حرب غزة

هذه الحرب لم يكون لها خسائر فحسب على الاقتصاد الإسرائيلي وإنما على الجيش أيضاً الذي دفع فاتورة باهظة جراء استمرار هذه العملية العسكرية، فمنذ بداية الحرب قتل 586 جندي إسرائيلي، 246 منهم لقوا حتفهم في الهجوم البري على غزة. ومن بين هؤلاء، كان هناك 37 حالة وفاة في حوادث أخرى: 19 بسبب نيران صديقة، وثلاثة بسبب رصاص طائش، و15 بسبب حوادث الأسلحة والمركبات.

كما أصيب حتى الآن 3030 جنديًا إسرائيليًا: 1755 إصابة طفيفة، 800 إصابة متوسطة و475 إصابة خطيرة. حاليًا، يتم نقل 88 من هؤلاء الجنود إلى المستشفى مصابين بإصابات طفيفة، و191 بإصابات متوسطة و37 بإصابات خطيرة. والجدير بالذكر أن الهجوم البري وحده أدى إلى إصابة 1453 جنديًا، 303 منهم إصاباتهم خطيرة.

أحد عناصر الجيش الإسرائيلي يقف على أنقاض مبني مدمر

ومن بين المصابين، أصيب 545 في حوادث عمليات، من بينهم 24 برصاص طائش، و54 بنيران صديقة، و31 بحوادث طرق، و45 تحت بند "أخرى"، و391 بحوادث تتعلق بالصواريخ المضادة للدبابات والأسلحة والأسلحة والرشاشات.

وفي السياق ذاته، تم أسر253 إسرائيليًا وتم إطلاق سراح 123 شخصًا – معظمهم في صفقة سابقة مع حماس، بالإضافة إلى ذلك، تم انتشال 11 جثة، ولا يزال 134 شخصًا مختطفًا - بما في ذلك 33 شخصًا تأكدت وفاتهم.

حماس: لا جديد فى المفاوضات ونتنياهو يرفض مطالبنا

وعلى المستوي التفاوضي،  كشف عضو المكتب السياسي لحماس حسام بدران أنه لم يتحدد موعد عودة وفد مفاوضي الحركة إلى العاصمة المصرية القاهرة لاستئناف مباحثات وقف إطلاق النار.

وقال بدران لشبكة "سي إن إن" الأميركية اليوم الأحد إنه لا يوجد جديد وإن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يرفض الاستجابة للمطالب العادلة فيما يتعلق باحتياجات غزة الأساسية، على حد تعبيره.

كما أوضح أن هناك عوامل يجب وضعها في الاعتبار وهي "إيقاف عمليات القتل والانسحاب (من غزة) والسماح بدخول المعونات الإنسانية وعودة النازحين دون قيد أو شرط".

يذكر أن وفد حماس كان غادر القاهرة في السابع من مارس بعد مباحثات استمرت لأيام دون تحقيق تقدم.

هذا،و التقى رئيس الموساد ديفيد بارنيا، بمدير المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز، وناقشا خلال اللقاء مستجدات صفقة الرهائن، وذكرت صحيفة The Times of Israel نقلاً عن بيان الصادر من الموساد إن:" حماس تعزز موقفها فيما يتعلق بصفقة الرهائن المحتملة.. وذلك كجزء من الجهود المتواصلة للتوصل إلى اتفاق آخر من أجل عودة الرهائن".

مؤكداً أن “المحادثات والتعاون مع الوسطاء مستمران طوال الوقت في محاولة لتضييق الفجوات والدفع بالاتفاقات

تابع موقع تحيا مصر علي