عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أطنان من المواد الغذائية.. مؤسسات خيرية تستعد لإرسال المساعدات إلى غزة بحرًا

مؤسسات خيرية تستعد
مؤسسات خيرية تستعد لإرسال المساعدات إلى غزة بحرًا من قبرص

بعد إعلان الرئيس جو بايدن ببناء ميناء مؤقت فى غزة لإرسال مساعدات بحراً، تستعد أول سفينة تحمل أطنانا من المواد الغذائية راسية في ميناء قبرصي لإطلاق ممر بحري إنساني  إلى قطاع غزة، ويأتي وسط تحذيرات من قبل الأمم المتحدة التى تشير إلى أن ربع السكان يواجهون خطر المجاعة.

مؤسسات خيرية تستعد لإرسال المساعدات إلى غزة بحرًا من قبرص

وتخطط سفينة الإنقاذ “ أوبن أرمز” لقطر بارجة تحمل 200 طن من المواد الغذائية، بتمويل معظمها من دولة الإمارات العربية المتحدة. تم الحصول على الإمدادات من قبل مؤسسة World Central Kitchen الخيرية ، التي تعمل مع منظمة برواكتيفا أوبن أرمز الإسبانية غير الحكومية.

وقالت مؤسسة “ World Central Kitchen” أن لديها 500 طن أخرى من الإمدادات في قبرص، والتي سيتم إرسالها في مهام مستقبلية.ومع ذلك، فإن توقيت مغادرة المساعدات لم يكن واضحا. وتم الانتهاء من تعبئة الشحنة في وقت متأخر من يوم السبت، لكن أحد المصادر قال إن المغادرة مشروطة جزئيا بإنشاء رصيف مؤقت في غزة لتسهيل عمليات التسليم نظرا لعدم وجود بنية تحتية للموانئ في القطاع.

مؤسسات خيرية تستعد لإرسال المساعدات إلى غزة بحرًا من قبرص

وينص المشروع التجريبي على نقل المساعدات مباشرة إلى غزة التي تم عزلها عن العالم الخارجي منذ أن بدأت إسرائيل هجومها ردا على هجوم شنه نشطاء حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر .

وإذا نجحت هذه المهمة، فإنها ستشير بشكل فعال إلى أول تخفيف للحصار البحري الإسرائيلي المفروض على غزة في عام 2007 بعد سيطرة حماس على القطاع الفلسطيني.

مؤسسات خيرية تستعد لإرسال المساعدات إلى غزة بحرًا من قبرص

ومع تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة بشكل متزايد، يسعى اللاعبون الدوليون جاهدين لإيجاد طرق بديلة لتقديم المساعدات.

الولايات المتحدة ترسل أول سفينة مساعدات إلى غزة

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية بإرسال أول سفينة مساعدات إلى قطاع غزة، وتأتي هذه الخطوة بعد تحذيرات أممية من مجاعة تضرب المدينة الفلسطينية جراء الحرب الشرسة المستمرة منذ أكتوبر الماضي.

وقالت القيادة المركزية في بيان رصده موقع  تحيا مصر:" غادرت سفينة الجيش الأمريكي الجنرال فرانك س. بيسون (LSV-1) التابعة للواء النقل السابع (الاستكشافي)، قيادة الاستدامة الاستكشافية الثالثة، الفيلق الثامن عشر المحمول جواً، قاعدة لانغلي-يوستيس المشتركة في طريقها إلى شرق البحر الأبيض المتوسط". 

ويأتي ذلك بعد أقل من 36 ساعة من إعلان الرئيس بايدن أن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات إنسانية لغزة عن طريق البحر. وتحمل سفينة الدعم اللوجستي "بيسون" المعدات الأولى لإنشاء رصيف مؤقت لتوصيل الإمدادات الإنسانية الحيوية.

إنشاء ميناء أمريكي مؤقت فى غزة

إن قرار الرئيس بايدن بإصدار أمر للجيش الأمريكي ببناء رصيف عائم قبالة قطاع غزة من شأنه أن يسمح بتسليم المساعدات عن طريق البحر، يضع أعضاء الخدمة الأمريكية في مرحلة جديدة من تاريخ المساعدات الإنسانية. فنفس الجيش الذي يرسل الأسلحة والقنابل التي تستخدمها إسرائيل في غزة يرسل الآن الغذاء والماء إلى المنطقة المحاصرة.

وتم بناء الجسر المؤقت الذي يبلغ طوله 1800 قدم والمكون من مسارين من قبل مهندسي الجيش، وتحيط به زوارق القطر ويتم دفعها أو إلى الشاطئ. يمكن بعد ذلك نقل البضائع الموجودة على متن قوارب البحرية الصغيرة إلى الجسر وعلى الشاطئ

وأصر الجنرال رايدر يوم الجمعة على أن الجيش يمكنه بناء الجسر في الشاطئ دون وضع أي أحذية أمريكية – أو زعانف – على الأرض في غزة. وقال إن الأمر سيستغرق ما يصل إلى 60 يومًا وحوالي 1000 جندي أمريكي لنقل السفينة إلى مكانها من الساحل الشرقي وبناء الرصيف والجسر.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع إنه بعد وصول السفينة إلى الشاطئ، سيستغرق الأمر من سبعة إلى عشرة أيام لتجميع الرصيف العائم والجسر.

تابع موقع تحيا مصر علي