عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طرد أي عدد | دولة إفريقية تهدد الولايات المتحدة

أمريكا
أمريكا

أكد جورج شارامبا نائب رئيس المكتب الصحفي لرئيس زيمبابوي، إن بلاده مستعدة لطرد أي عدد من البعثات الأمريكية غير المشروعة إذا تعدت على أمن وسلامة البلاد.

بهذا الشكل، علق شارامبا على تصريح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر بشأن طرد موظفي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) من زيمبابوي.

ونقلت صحيفة صنداي ميل عن شارامبا قوله: "يجب أن أكون واضحا للغاية بشأن هذا الحادث. يجب على الحكومة الأمريكية ووكالاتها أن تعلم أن زيمبابوي مصممة وقادرة ومستعدة لترحيل أي عدد من البعثات الأجنبية غير القانونية، بما في ذلك البعثات الأمريكية القوية، إذا كانت هذه البعثات تنتهك سلامة وأمن زيمبابوي".

ووفقا له، "كانت هناك انتهاكات واضحة للممارسة القنصلية". وتبين أن المجموعة التي تم طردها وصلت دون إخطار وزارة الخارجية الزيمبابوية. وبعد أن أدركت أن المجموعة تحت المراقبة، حاولت سفارة الولايات المتحدة الالتزام بأثر رجعي بالمتطلبات القنصلية ذات الصلة وأرسلت مذكرة شفهية".

وأشار شارامبا إلى أن "الحديث كان يدور عن المواطنين الأجنبيين، بريندا لي بيرسون ونورما كريجر، لكن الجانب الأمريكي كان يجهل أن حكومة زيمبابوي رصدت تسلل أربعة أجانب بالفعل إلى البلاد، وكان الاثنان غير المذكورين نشيطين للغاية، وعقدا مقابلات مع زعماء المعارضة ومع ممثلي المنظمات غير الحكومية وقاما بجمع معلومات ذات طبيعة سياسية".

وأوضح شارامبا أن سبب طرد البعثة الأمريكية هو عدم التزام السلطات الأمريكية بالممارسات القنصلية المتبعة وتمت عملية الترحيل وفقا لقوانين زيمبابوي.

الولايات المتحدة ترسل أول سفينة مساعدات إلى غزة

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية بإرسال أول سفينة مساعدات إلى قطاع غزة، وتأتي هذه الخطوة بعد تحذيرات أممية من مجاعة تضرب المدينة الفلسطينية جراء الحرب الشرسة المستمرة منذ أكتوبر الماضي.

الولايات المتحدة ترسل أول سفينة مساعدات إلى غزة

وقالت القيادة المركزية في بيان رصده موقع  تحيا مصر:" غادرت سفينة الجيش الأمريكي الجنرال فرانك س. بيسون (LSV-1) التابعة للواء النقل السابع (الاستكشافي)، قيادة الاستدامة الاستكشافية الثالثة، الفيلق الثامن عشر المحمول جواً، قاعدة لانغلي- يوستيس المشتركة في طريقها إلى شرق البحر الأبيض المتوسط". 

ويأتي ذلك بعد أقل من 36 ساعة من إعلان الرئيس بايدن أن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات إنسانية لغزة عن طريق البحر. وتحمل سفينة الدعم اللوجستي "بيسون" المعدات الأولى لإنشاء رصيف مؤقت لتوصيل الإمدادات الإنسانية الحيوية.

إنشاء ميناء أمريكي مؤقت فى غزة

إن قرار الرئيس بايدن بإصدار أمر للجيش الأمريكي ببناء رصيف عائم قبالة قطاع غزة من شأنه أن يسمح بتسليم المساعدات عن طريق البحر، يضع أعضاء الخدمة الأمريكية في مرحلة جديدة من تاريخ المساعدات الإنسانية. فنفس الجيش الذي يرسل الأسلحة والقنابل التي تستخدمها إسرائيل في غزة يرسل الآن الغذاء والماء إلى المنطقة المحاصرة.

أمريكا ترسل أول سفينة مساعدات إلى غزة

وجاءت فكرة الرصيف العائم بعد أسبوع من سماح بايدن بعمليات إنزال جوي للمساعدات الإنسانية لغزة، وهو ما انتقده خبراء الإغاثة باعتباره غير كاف. ويقول خبراء الإغاثة إنه حتى الرصيف العائم لن يفعل ما يكفي لتخفيف المعاناة في المنطقة، حيث يقف السكان على حافة المجاعة.

تابع موقع تحيا مصر علي