عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من حرب غزة إلى وعود بالهدنة.. ماذا قال بايدن في رسالته بمناسبة رمضان؟

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن رسالة إلى العالم بمناسبة شهر رمضان، تحدث فيها عن حجم الأوضاع المأسوية التي يعيشها سكان غزة مع استمرار الحرب للشهر الخامس على التوالي، والتى أودت بحياة أكثر من 30 ألف شخص حتى الآن، كما أكد أن الإدارة الأمريكية ستحرص على تقديم المساعدات الإنسانية اللازمة للشعب الفلسطيني فى غزة، ويأتي ذلك فيما تواصل واشنطن إمداد إسرائيل بالسلاح والعتاد خلال حربها على غزة.

رسالة بايدن لسكان غزة خلال شهر رمضان 

وفي بداية الرسالة قال بايدن:" نتقدم أنا وجيل بأطيب تمنياتنا وصلواتنا للمسلمين في جميع أنحاء بلادنا وفي جميع أنحاء العالم..الشهر الحرام هو وقت للتأمل والتجديد. ويأتي هذا العام في لحظة ألم هائل. لقد تسببت الحرب في غزة في معاناة رهيبة للشعب الفلسطيني. وقُتل أكثر من 30 ألف فلسطيني، معظمهم من المدنيين، ومن بينهم آلاف الأطفال. وبعضهم أفراد من عائلات المسلمين الأمريكيين، الذين يشعرون بحزن عميق على أحبائهم الذين فقدوا اليوم". 

الرئيس الأمريكي جو بايدن

وأضاف بايدن فى تصريحات رصدها موقع تحيا مصر:" وقد أدنت الحرب إلى نزوح ما يقرب من مليوني فلسطيني؛ والعديد منهم في حاجة ماسة إلى الغذاء والماء والدواء والمأوى. وبينما يجتمع المسلمون في جميع أنحاء العالم خلال الأيام والأسابيع المقبلة لتناول طعام الإفطار، فإن معاناة الشعب الفلسطيني ستكون في مقدمة أذهان الكثيرين. إنه أمر في ذهني بالنسبة لي".

بايدن: الولايات المتحدة ستواصل إيصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة 

أكد الرئيس الأمريكي أن :" الولايات المتحدة ستواصل قيادة الجهود الدولية الرامية إلى إيصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة عن طريق البر والجو والبحر"، لافتا إلى أنه  وجه قواته العسكرية بقيادة مهمة طارئة لإنشاء رصيف مؤقت على ساحل غزة يمكنه استقبال شحنات كبيرة من المساعدات. 

مشيراً إلى أن الولايات المتحدة نقوم بعمليات إسقاط جوي للمساعدات، بالتنسيق مع شركائها الدوليين، بما في ذلك الأردن. كما أنها ستواصل العمل مع إسرائيل لتوسيع عمليات التسليم عن طريق البر، مع الإصرار على تسهيل المزيد من الطرق وفتح المزيد من المعابر لتوصيل المزيد من المساعدات لعدد أكبر من الناس.

بايدن: نسعي إلى التوصل إلى وقف إطلاق النار فى غزة

وتابع بايدن قائلاً:" ستواصل الولايات المتحدة العمل دون توقف للتوصل إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع على الأقل كجزء من صفقة إطلاق سراح الرهائن. وسنواصل البناء نحو مستقبل طويل الأمد من الاستقرار والأمن والسلام. ويتضمن ذلك حل الدولتين لضمان تقاسم الفلسطينيين والإسرائيليين لمعايير متساوية من الحرية والكرامة والأمن والازدهار. وهذا هو الطريق الوحيد نحو السلام الدائم".

كما تحدث بايدن عن حوادث العنف التى تتم ضد المسلمين فى أمريكا وقال فى رسالته:"  شهدنا حوادث مروعة تجاه الأمريكيين المسلمين. إن كراهية الإسلام ليس لها مكان على الإطلاق في الولايات المتحدة، الدولة التي تأسست على حرية العبادة وبنيت على مساهمات المهاجرين، بما في ذلك المهاجرين المسلمين. تعكف حكومتي على تطوير أول استراتيجية وطنية على الإطلاق لمكافحة الإسلاموفوبيا وأشكال التحيز والتمييز ذات الصلة، لمواجهة الكراهية ضد مجتمعات المسلمين والسيخ وجنوب آسيا والأمريكيين العرب، أينما وجدت. لا ينبغي لأحد أن يخشى أبدًا أن يتم استهدافه في المدرسة أو العمل أو في الشارع أو في مجتمعه بسبب خلفيته أو معتقداته.

واختتم في رسالته موجه رسالة إلى المسلمين فى أمريكا قائلاً:" إلى المسلمين فى أنحاء بلادنا  أرجو أن تعلموا أنكم أفراد ذوو تقدير كبير في عائلتنا الأمريكية إلى أولئك الذين يشعرون بالحزن خلال وقت الحرب هذا، أسمعكم وأراكم، وأدعو الله أن تجدوا العزاء في إيمانكم وعائلتكم ومجتمعكم. ولجميع الذين يحتفلون ببداية شهر رمضان الليلة، أتمنى لكم شهرًا آمنًا وصحيًا ومباركًا. رمضان كريم".

تابع موقع تحيا مصر علي