عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جنرال طوفان الأقصى.. مقتل نائب رئيس الجناح العسكري لحركة حماس مروان عيسى

مروان عيسي
مروان عيسي

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الاثنين، بمقتل نائب رئيس الجناح العسكري لحركة حماس مروان عيسى، ويأتي ذلك ضمن سلسلة من عمليات الاغتيالات التى تنفذها الاستخبارات الإسرائيلية ضد حركة حماس رداً على الهجوم الذي نفذته فى السابع من أكتوبر ضد إسرائيل.

مقتل نائب رئيس الجناح العسكري لحركة حماس مروان عيسى 

وبحسب موقع   i24News العبري فشن الجيش الإسرائيلي هجوم ليلاً أمس على مخيم النصيرات للاجئين في وسط قطاع غزة، وذلك بعد معلومات استخباراتية (تزعم) بوجود نائب رئيس الجناح العسكري لحركة حماس مروان عيسى  .

ووفق صحيفة  The Times of Israel  العبرية، فكان عيسى مختبئا في مخيم النصيرات. بين عشية وضحاها بين السبت والأحد، ونفذ الجيش الإسرائيلي غارة جوية على مبنى يعتقد أنه كان موجودا فيه.

وذكرت مصادر أمنية إسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلي هاجم الليلة الماضية هدفاً كان يقيم فيه المسؤول الكبير في حركة حماس بعدد من القنابل. ومنذ ذلك الحين، تزايدت المنشورات في وسائل الإعلام الفلسطينية حول هوية المستهدف الرئيسي في إشارة إلى مروان عيسى. ولم ترد حتى الآن أي تأكيدات حول هذا الأمر.

 مقتل نائب رئيس الجناح العسكري لحركة حماس مروان عيسى 

مروان عيسى الرجل الثالث فى حركة حماس

ووفق وسائل إعلام عبرية،فكان إلى جانب مروان عيسى وقت الهجوم تواجد عضو كبير آخر في الجناح العسكري (كتائب القسام) لحماس، وكان متواجدين في منشأة تحت الأرض، لذا من الصعب معرفة حقيقة مقتلهما من عدمها. 

وأشارت صحيفة  The Times of Israel  العبرية إن خمسة فلسطينيين قتلوا في الغارة، رغم أنه من غير المعروف ما إذا كان عيسى من بينهم.

ووفقا للتقارير، لا تزال حماس تتحقق مما إذا كان عيسى قد قُتل في الغارة. ويعتبر عيسى الرجل الثالث في حركة حماس . 

و مروان عبد الكريم علي عيسى وكنيته أبو البراء هو قائد عسكري فلسطيني، و نائب القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، ويوصف بأنه "قائدها الفعلي على الأرض"، وعضو المكتب السياسي لحركة حماس، ويعد حلقة الوصل بين المستويين السياسي والعسكري في حركة حماس. وكان قد لعب دورًا في صفقة شاليط، وتقول إسرائيل أنه زار جلعاد شاليط أكثر من مرة خلال احتجازه في غزة، ويصفه الإعلام الإسرائيلي بأنه يتكلم العبرية بطلاقة، وقد أصيب في غارة إسرائيلية عام 2004.

جنرال طوفان الأقصى

وقبل انسحاب إسرائيل من غزة كانت تنظر أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية لعيسى باعتباره واحد من أخطر المطلوبين

وفي عملية طوفان الأقصى التى شنتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، ظهر مروان عيسي إستراتيجياته ومنهجيته في توجيه القوات الخاصة و"الكوماندوز" براً وبحراً، ووصفته بعض وسائل إعلام فلسطينية بأنه “جنرال طوفان الأقصي”.

تابع موقع تحيا مصر علي