عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بشرى سارة.. صرف مرتب شهر «منحة رمضان» لهؤلاء

منحة رمضان
منحة رمضان

قررت عدد من المؤسسات صرف شهر منحة رمضان، وهي تصرف لبعض الموظفين وليس جميعهم، حيث قررت هيئات بالدولة صرف منحة من ميزانيتها للموظفين بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

وقد بدأ صرف منحة شهر رمضان منذ الخميش الماضي وفقًا لتقراير، وتستمر تلك الجهات في صرف المنحة على مدار الأسبوع الحالي.

في التقرير التالي، موقع تحيا مصر يستعرض تفاصيل منحة شهر رمضان والهيئات والجهات التي قررت صرف تلك المنحة للموظفين، إضافة إلى قيمتها، والتي وصل إلى شهر كامل من الأجر الساسي للموظفين.

منحة من الأزهر للموظفين

جاء منحة الأزهر للموظفين، بعد موافقة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، على صرف 1300 جنيه مكافأة للعاملين بالقطاعات التابعة للمشيخة، عدا الجامعة، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

ونص قرار شيخ الأزهر، على أن تصرف المكافأة للعاملين بالمناطق والإدارات التعليمية والمعاهد الأزهرية، الدائمين و المؤقتين والمتعاقدين بنظام الحصة.

منحة وزارة النقل

من بين الجها الحكومية التي قررت صرف منحة للعاملين بها، هي وزارة النقل، والتي قررت صرف نحو 49 مليون جنيه منحة شهر رمضان، يستفيد منها نحو 65 ألف عامل في السكك الحديدية، ومترو الأنفاق.

يأتي ذلك في ضوء بعض الجهات التي اعتادت صرف منحة رمضان، معظمها يكمن في جهات القطاع العام والأعمال العام، إلى جانب عدد محدود من المصالح الحكومية ودواوين الوزارات.

قيمة منحة شهر رمضان

وتتراوح قيمة منحة شهر رمضان ما بين 300 جنيها إلى 750 جنيها، حيث  تصل في بعض الجهات إلى صرف راتب شهر من أساسي المرتب، حسب ميزانية واللوائح الداخلية لكل جهة ومصلحة حكومية.

وتنوعت الجهات الحكومية والتابعة لشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والتي ستقوم بـ صرف منحة للموظفين، وهي «الهيئة القومية للبريد، والشركة المصرية للاتصالات، وغالبية شركات البترول، وهيئة الأبنية التعليمية، وشركات قطاع الأعمال العام، ووزارة الأوقاف والسكك الحديد، ومعظم الجامعات الحكومية».

تجدر الإشارة إلى أن منحة شهر رمضان تخضع لعدد من المحددات والضوابط التي تحكم عملية صرفها داخل تلك الهيئات والجهات والوزارات، وهي لا تحمل ميزانية الدولة أي أعباء إضافية، وإنما تكون من خلال ميزانية الهيئات الخاصة.

تابع موقع تحيا مصر علي