عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل سماع الأغاني في نهار رمضان يبطل الصيام؟.. المفتي يجيب

سماع الأغاني في نهار
سماع الأغاني في نهار رمضان

حكم سماع الأغاني في نهار رمضان؟، كثيرا ما يطرح هذا السؤال كل رمضان وهل يبطل الصيام أم لا، ولكن ردت الإفتاء بشكل صريح على هذا الأمر.

حكم سماع الأغاني في رمضان

ومن جانبه قال الدكتور شوقي علَّام -مفتي الجمهورية،  في تصريحات تليفزيونية ينقلها موقع تحيا مصر، أن القوانين المعمول بها في الدولة أصلها رأي معتبر عند العلماء، حيث إن هذه القوانين الملزمة بأمر ولي الأمر، مبنية على أقوال أهل العلم، وردًّا على سؤال عن حكم سماع الأغاني في نهار رمضان شدد مفتي الجمهورية على أنه لا ينبغي للمسلم أن يضيِّع وقته في المباحات.

رفاهية تضييع الوقت

وعن حكم سماع الأغاني في نهار رمضان؟ ، أكد المفتي على أهمية استغلال وقت الصيام في الطاعة والعبادة، وأن المسلم أثناء الصيام ليس لديه رفاهية تضييع الوقت.

وفي لقاء مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «اسأل المفتي»، والمذاع على قناة صدى البلد ، أكد شوقي علام إنه من المعلوم أنَّ «حكم الحاكم يَرْفع الخلاف»، كما أنَّ ولي له الأمر في تقييد المباح، وأنَّ له أن يتخيَّر في الأمور الاجتهادية ما يراه محقِّقًا للمصلحة.

وفي لقاء منفصل ، أكد مفتي الجمهورية، على ضرورة مجاهدة النفس، حيث لا يخفى أن مهمة غرس مكارم الأخلاق في النفوس مهمة جليلة بعث الله من أجلها الرسل والأنبياء عليهم السلام؛ وبهذه الدلالات تتجلَّى حكمة كبرى من حِكَم عبادة الصيام ومقصد مهمٌّ من مقاصده؛ مما يرشد المسلمين إلى أنَّ في شهر رمضان وعبادة الصوم فرصة كبيرة للإنابة إلى الله تعالى، ومجاهدة النفس والارتقاء بها، وكف الجوارح والقلوب عن كل ما يُغضب الله تعالى، حتى يتم التحقق بمعاني التقوى التي هي ثمرة من ثمار الصيام.

كما نهى علام عن التكلم في علوم الدين بغير علم والذي يؤول إلى فساد في الاعتقاد والدين، وكذلك التجرؤ في كافة التخصصات الأخرى من طب، وصيدلة، وهندسة، وغيرها قد يؤول إلى فساد في الأنفس، وقد يعرض حياة الإنسان إلى الخطر، ومن المقاصد الشرعية العليا حفظ النفس، وتعد أهم الضروريات المقاصدية الخمس التي قام على أساسها الشرع الشريف؛ فكان حفظها أصلًا قطعيًّا، وكليةً عامةً في الدِّيْن؛ ولذا وجب احترام التخصص،  على أن أول سمات التدين الصحيح عدم الانفصال بين الإيمان القلبي وعمل الجوارح، فالعلاقة بين إيمان القلب وعمل الجوارح من أهم قضايا الإيمان، فلا يمكن أن يكون إنسان كامل الإيمان في القلب مع عدم عمل الجوارح مطلقًا.

تابع موقع تحيا مصر علي