عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيود جديدة.. إسرائيل تكشف عن خطتها لأول صلاة جمعة في المسجد الأقصى برمضان

المسجد الأقصى
المسجد الأقصى

أعلنت الشرطة الإسرائيلية إنها ستنشر آلاف الضباط في أنحاء البلدة القديمة بالقدس لأداء صلاة الجمعة الأولى في شهر رمضان في المسجد الأقصى، وذلك مع استمرار الحرب فى قطاع غزة للشهر الخامس على التوالي أدت إلى مقتل أكثر من 31 ألف شخص وإصابة الآلاف وتدمير شبه كامل للقطاع الفلسطيني.

نشر القوات الإسرائيلية فى القدس خلال أول صلاة جمعة في المسجد الأقصى برمضان

وأفادت صحيفة  The Times of Israel نقلاً عن المتحدثة باسم الشرطة ميريت بن مايور قولها “نحن مستعدون لصلاة الجمعة مع المزيد من ضباط الشرطة. ، “سيكون الآلاف منهم في منطقة جبل الهيكل”، في إشارة إلى الحرم القدسي

وأضافت أنه:" تم بالفعل نشر المئات من ضباط الشرطة في المدينة القديمة منذ بدء شهر رمضان يوم الاثنين"، مشيرة إلى أنه:" ما يصل إلى 25 ألف مصل قد زاروا المسجد بالفعل للصلاة خلال شهر الصيام الإسلامي دون وقوع أي حوادث".وتابعت قائلة: "سنبذل قصارى جهدنا ليكون رمضان هادئا".

إسرائيل تكشف عن خطتها الأمينة لأول صلاة جمعة في المسجد الأقصى برمضان

وردا على سؤال حول الاشتباكات التي وقعت بين الشرطة والمصلين يوم الأحد، قالت المتحدثة باسم الحكومة تال هاينريش: "نحن في حالة تأهب قصوى".

والأسبوع الماضي، قال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنه سيتم السماح للمصلين المسلمين بالوصول إلى المسجد الأقصى بنفس الأعداد كما في السنوات السابقة خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان.

وقالت الشرطة في بيان لها إنه من المتوقع أن يواجه الفلسطينيون القادمون إلى الحرم القدسي من الضفة الغربية بعض القيود.

إسرائيل تفرض قيود على دخول المسجد الأقصى 

وقال المتحدث باسم الحكومة أوفير جندلمان في تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر إنه لن يُسمح إلا للرجال الذين تبلغ أعمارهم 55 عامًا فما فوق والنساء فوق 50 عامًا من المنطقة بدخول مجمع المسجد “لأسباب أمنية”.

وكان وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن جفير قد دعا مؤخرًا إلى فرض قيود أكثر صرامة على السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية، قائلاً إنه "لا ينبغي السماح لهم" بالدخول إلى القدس للصلاة خلال شهر رمضان، لكن نتنياهو رفض ذلك.

ويوم الثلاثاء، نشرت هيئة البث العامة “كان” أرقاما تظهر أن الشرطة أحبطت 38 هجوما مخططا في منطقة القدس منذ 7 أكتوبر، بما في ذلك 12 منذ بداية العام.

وذكر التقرير أيضا أنه تم اعتقال 21 شخصا في القدس في الأسابيع الأخيرة بشبهة التحريض، وتم تقديم لوائح اتهام ضد ستة منهم.

تابع موقع تحيا مصر علي