عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برلمانيون: زيادة سعر توريد القمح لـ 2000 يشجع الفلاحين على زيادة نسبة التوريد

القمح
القمح

أشاد نواب البرلمان، بقرار الحكومة بزيادة السعر الاسترشادي لأردب القمح لـ 2000 جنيه بدلا من 1600 جنيه، موضحين أنه يأتي في إطار جهود دعم الفلاحين والمزارعين، الذي يمثلون ركيزة أساسية في تحقيق الأمن الغذائي في مصر، والذي اتضحت أهميته الكبيرة بعد الأزمات التي شهدها العالم على مستوى الغذاء إبان الحرب الروسية الأوكرانية.

رئيس زراعة النواب: زيادة سعر توريد القمح لـ 2000 جنيه تأكيد علي دعم الدولة للمزارعين ورد قوى علي المغرضين

وفي هذا الإطار، ثمن النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، قرار مجلس الوزراء، اليوم، بشأن زيادة سعر توريد أردب القمح من المزارعين إلي 2000 جنيه للأردب،  وذلك بعدما سبق وأعلنت الحكومة عن سعر استرشادى لتوريد القمح في بداية الموسم ب 1600 جنيه للأردب،  كسعر ضمان، مشيرا إلي أن قرار اليوم بالزيادة يعد رسالة واضحة من الدولة للمزارعين باستمرار تقديم الدعم والمساندة والتشجيع علي زراعة المحاصيل الاستراتيجية.
وأضاف الحصرى في تصريحات له اليوم يرصده تحيا مصر، أيضا قرار الزيادة يعد رد قوى علي المغرضين الذين كانوا يروجون بأن لن تكون هناك زيادة في أسعار التوريد، وذلك بهدف عزوف المزارعين عن زراعة القمح، مشيرا إلي أنه سبق ودعا في ذلك الوقت المزارعين لعدم الاستماع لمثل تلك الشائعات، مطمئنا إياهم بأن من المتوقع وجود زيادة لن تقل عن ٢٠ في المائة، وهو ما حدث بالفعل.

وأوضح الحصرى، أن الدولة كانت واضحة عندما أعلنت سعر ضمان في بداية الموسم، حيث أعلنت عن أن ذلك السعر ليس سعر نهائى، وأن من المقرر تحريكه وفقا للأسعار العالمية، متابعا، ويحسب للحكومة حاليا اتخاذها قرار  بزيادة أسعار التوريد رغم انخفاض الدولار .

وتابع الحصرى، أن زيادة سعر توريد القمح من شأنه تشجيع المزارعين علي توريد المحصول، وكذلك التوسع في زراعة القمح في الموسم الجديد، والحرص على توريده، حيث يعد ذلك السعر مناسبا للفلاح، لاسيما في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أن تلك الخطوة هامة وتتماشى مع استراتيجية الدولة لزيادة الإنتاج المحلي من المحاصيل الاستراتيجية، وتقليل حجم استيرادها، وبالتالي تخفيف حجم الطلب على العملة الصعبة، وفى نفس الوقت تعظيم حجم الإنتاج المحلى وتحقيق الامن الغذائي.

وتابع النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن التحديات الحالية التى تواجه البلاد، تتطلب منا التوسع في الزراعة والإنتاج المحلي بشكل عام، وذلك لزيادة حجم التصدير مع تقليل حجم الواردات وبالتالي تقليل الفجوة الدولارية.

عبد الوهاب خليل: زيادة سعر إردب القمح لـ 2000 جنيه يشجع الفلاحين على زيادة نسبة التوريد

ثمن النائب عبد الوهاب خليل عضو مجلس النواب، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، قرار الحكومة بزيادة السعر الاسترشادي لإردب القمح لـ 2000 جنيه بدلا من 1600 جنيه، مشيرًا إلى أنه يأتي في إطار جهود دعم الفلاحين والمزارعين، الذي يمثلون ركيزة أساسية في تحقيق الأمن الغذائي في مصر، والذي اتضحت أهميته الكبيرة بعد الأزمات التي شهدها العالم على مستوى الغذاء إبان الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف "خليل"، في تصريحات صحفية، اليوم، أن زيادة سعر إردب القمح يدعم ويشجع الفلاحين على توريد القمح للدولة والإقبال على زراعته بصورة كبيرة خلال السنوات المقبلة، في ظل الاهتمام من جانب الحكومة على دعم المزارعين والفلاحين وزيادة أسعار التوريد الخاصة بالمحاصيل المختلفة، مشيرًا في هذا الصدد إلى ضرورة وضع أسعار عادلة تعود بالنفع على الفلاحين.

عبد الوهاب خليل: الدولة المصرية قدمت العديد من الحوافز التي تشجع الفلاحين على التعاون مع الحكومة لتحقيق الأمن الغذائي

ونوه نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، بأن الدولة المصرية قدمت العديد من الحوافز التي تشجع الفلاحين على التعاون مع الحكومة لتحقيق الأمن الغذائي، لافتًا إلى أهمية التوسع في تلك الحوافز الفترة المقبلة، من أجل دعم الفلاحين لزراعة المحاصيل الاستراتيجية وتوريدها للدولة، حتى تحقق مصر الاكتفاء الذاتي من تلك المحاصيل.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أنه مع زيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية سوف تستغني مصر مستقبلا عن استيراد تلك المحاصيل من الخارج، وبالتالي توفر العملة الصعبة ويصب ذلك في صالح الميزان التجاري.

تابع موقع تحيا مصر علي