عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المركزية الأمريكية تعلن عن تدمير 4 مسيرات وصاروخ أرض جو في اليمن

صاروخ
صاروخ

كشفت القيادة المركزية الأمريكية اليوم الخميس عن تدمير 4 مسيرات وصاروخ أرض جو في اليمن.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان نشرته على "منصة إكس": "في 13 مارس بين الساعة الثانية صباحا و 4:50 مساء (بتوقيت صنعاء)، أطلق الحوثيون صاروخا باليستيا مضادا للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى خليج عدن. ولم يصيب الصاروخ أي سفن ولم يبلغ عن وقوع أي إصابات أو أضرار".

وأضافت: "ثم نجحت القيادة المركزية الأمريكية في الاشتباك مع أربعة أنظمة جوية بدون طيار وصاروخ أرض-جو في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن ودمرتها".

وأشار البيان إلى أنه تم تحديد الأسلحة كونها تمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة.

وختم البيان: "يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية".

ربات دفاعية ضد طائرتين مسيرتين

كشفت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، عن شن ضربات دفاعية ضد طائرتين مسيرتين أطلقت من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وأكدت سنتكوم أن الهجمات الحوثية تشكل تهديدا للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة.

وأشارت في بيان لها، إلى أن هذه الإجراءات تأتي لحماية "حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنا للبحرية الأميركية والسفن التجارية".

وكانت سنتكوم قد أعلنت في بيان سابق أمس /الأربعاء/، أن الحوثيين قتلوا "مدنيين أبرياء في هجوم صاروخي"، حيث أطلقوا صاروخا باليستيا مضادا للسفن باتجاه سفينة "أم في ترو كونفيدينس".

وكشفت سنتكوم في بيان عبر حسابها في منصة "إكس" أن السفينة "ترو كونفيدينس" التي تعمل كناقلة بضائع مملوكة لليبيريا وترفع علم بابادوس أصيبت أثناء عبورها خليج عدن حيث قتل ثلاثة أشخاص، وأصيب أربعة أفراد من الطاقم على الأقل وثلاثة منهم في حالة حرجة بحسب ما أبلغ الطاقم متعدد الجنسيات.

وأشارت سنتكوم إلى أن هذا هو الصاروخ الباليستي المضاد للسفن الخامس الذي يطلقه الحوثيون خلال اليومين الماضيين، والذي أثر على سفن شحن "أم في أم أس سي سكاي 2" و"ترو كونفيدينس".

ولفتت إلى أن سفينة "يو إس إس كارني" تمكنت من إسقاط واحدة من هذه الصواريخ.

هجوم حوثي على سفينة أمريكية في البحر الأحمر 

أعلنت وكالة عمليات التجارة البحرية البريطانية، يوم الأربعاء، أن سفينة تجارية أمريكية تعرضت لأضرار في هجوم حوثي جديد في جنوبي اليمن، ويأتي ذلك وسط استمرار هجمات الحوثيين في البحر الأحمر على السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها، في محاولة للضغط على الدولة العبرية لوقف الحرب في قطاع غزة، ورفع الحصار عن المدينة الفلسطينية. 

هجوم حوثي على سفينة أمريكية في البحر الأحمر 

وذكرت شركة الأمن البريطانية أمبري في بيان  رصده موقع تحيا مصر أنها:" تلقت بلاغاً عن  انفجار قرب سفينة شحن ترفع علم بربادوس ومملوكة للولايات المتحدة في جنوب غربي عدن. 

وأوضحت أن "سفينة قريبة أبلغت عن انفجار بالقرب من ناقلة البضائع هذه، محذرة السفن التجارية الأخرى بالابتعاد عنها.

وأضافت: "لاحظت أمبري سفينة عسكرية تابعة للبحرية الهندية تنجرف بالقرب من آخر موقع معروف للسفينة المتضررة (...) وذكرت تقارير أخرى أن عمليات الإنقاذ جارية"، مضيفة أنه تم تحميل بعض أفراد الطاقم في قوارب نجاة. 

وأشارت إلى أن الحادث وقع على بعد نحو 57 ميلا بحريا جنوب غرب ميناء عدن في جنوب اليمن.

وفي وقت سابق من اليوم، كشفت القيادة المركزية الأمريكية، عن تدمير صاروخ باليستي و3 أنظمة لمسيرات أطلقت من مناطق تسيطر عليها جماعة "أنصار الله" الحوثيون في اليمن، كانت تستهدف المدمرة كارني.

وقالت القيادة الأمريكية في بيان نشرته عبر حسابها في منصة "إكس": "في 5 مارس، بين الساعة 3 بعد الظهر والساعة 5 مساء (بتوقيت صنعاء)، أسقطت قوات القيادة الوسطى الأمريكية (CENTCOM) صاروخا باليستيا مضادا للسفن وثلاثة أنظمة جوية مسيرة هجومية".

تابع موقع تحيا مصر علي