عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 5.8 ريختر| زلزال يضرب فوكوشيما شمال شرقي اليابان

زلزال
زلزال

ضرب زلزال بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر، اليوم، محافظة فوكوشيما شمال شرقي اليابان.

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية في بيان، أن الزلزال وقع على عمق 50 كيلومترا، وذلك دون أن ترد أنباء فورية عن سقوط ضحايا أو أضرار مادية جراء الزلزال.

ولم تصدر تحذيرات من احتمال حدوث موجات مد عاتية تسونامي في المنطقة.

وتقع اليابان عند نقطة التقاء أربع صفائح تكتونية، مما يجعلها عرضة بشكل خاص للنشاط الزلزالي، كما تعتبر أيضا موطنا لمائة بركان نشط.

وتسبب زلزال وقع عام 2011، وبلغت قوته تسع درجات على مقياس ريختر، وصاحبته موجات مد عاتية تسونامي، في مقتل أكثر من 15 ألف شخص، كما تسبب في كارثة بمحطة فوكوشيما النووية.

زلزال يضرب مونتينيجرو بقوة 5.3 درجة

وفي وقت سابق من اليوم، ضرب زلزال بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر مونتينيجرو، دون أنباء عن وقوع أي إصابات بشرية أو مادية.

وأعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي عن تسجيل زلزال على بعد 76 كيلومترا شمال غربي عاصمة البلاد بودجوريتسا، التي يقطنها 236 ألف نسمة.

وأضاف البيان أن مركز الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات.

زلزال يضرب إسرائيل

وأمس، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن  زلزال  بقوة 3.8 درجة على مقياس ريختر ضرب شمال إسرائيل، يأتي ذلك فيما تشهد مناطق عديدة حول العالم أنشطة زلزالية بعضها قوي ومدمر مثل الزلزال المدمر الذي شهدته تركيا وسوريا العام الماضي وأدى إلى مقتل وإصابة الآلاف وتكبد الدولتين خسائر اقتصادية فادحة، وبعض تكون ضعيفة ولا تحدث دمار .

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الإسرائيلية أن “في الساعة 12:50 ظهرا وقع زلزال شعر به سكان منطقة وادي الحولة - طبريا. التقديرات الأولية لقوته 3.8”.

وأضافت هيئة المسح الجيولوجي أن الزلزال كان على عمق 17 كيلومترا تقريباً.

سبيس إكس تستعد إطلاق أقوى صاروخ فى العالم

وفي سياق منفصل، تستعد شركة "سبيس إكس" إطلاقًا آخر لمركبة Starship، وهو أقوى صاروخ في العالم والذي يعد أمر حيوي لخطط ناسا لهبوط رواد الفضاء على سطح القمر في وقت لاحق من هذا العقد - ولآمال إيلون موسك في استعمار المريخ في نهاية المطاف.

ويأتي هذا بعد محاولتين سابقتين انتهت بالفشل، على الرغم من أن هذا ليس بالأمر السيئ بالضرورة: فقد تبنت الشركة نهجًا سريعًا للتجربة والخطأ من أجل تسريع عملية التطوير، وقد حققت هذه الاستراتيجية النجاح في الماضي.

وأعلنت شركة "إسبيس إكس" إنه كان من المقرر إطلاق الصاروخ من موقع الإطلاق التابع للشركة في جنوب شرق تكساس في الساعة 8:10 بالتوقيت المحلي (1310 بتوقيت جرينتش) مع طقس مناسب بنسبة 70%.

تقوم "سبيس إكس" بتشغيل بث عبر الإنترنت على موقعها على الإنترنت. وعندما يتم الجمع بين مرحلتي المركبة الفضائية، يبلغ ارتفاع الصاروخ 397 قدمًا (121 مترًا)، متغلبًا على تمثال الحرية بفارق 90 قدمًا مريحًا.

تابع موقع تحيا مصر علي