عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تضاعف الحسنات وتمحو السيئات.. داعية إسلامي: من يمر بضيقة أو هم عليه ان يقوم بهذا الفعل

 الشيخ موسى الفواخري
الشيخ موسى الفواخري

أوضح الشيخ موسى الفواخري، الداعية الإسلامي فضل الصلاة على النبي خلال شهر رمضان المبارك، مطالبا بضرورة الصلاة على النبي في كل وقت.

وقال موسى الفواخري خلال تقديمه برنامج «وتطمئن قلوبهم» والمذاع على قناة صدى البلد، ورصدها تحيا مصر إن الله أمرنا بالصلاة على النبي حيث قال تعالى « إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا».

الصلاة على النبي ترتقى بالعبد من الإسلام إلى الإيمان

وأضاف الشيخ موسى الفواخري: الصلاة على النبي ترتقى بالعبد من الإسلام إلى الإيمان، لذا يجب علينا الصلاة على النبي في كل وقت واغتنام لحظات الشهر الفضيل.

أوضح الفواخري، أن الصلاة على النبي نور، موضحًا أن الصلاة على النبي تمحي الذنوب وتجعل العبد ينال شفاعة الرسول يوم القيامة وهذه من أفضال الصلاة على النبي.

أن الله يغفر الذنب لمن يصلى على النبي

مشيرا ، أن الله يغفر الذنب لمن يصلى على النبي، مطالبا من يمر بضيقة أو هم عليه على المداومة بالصلاة على النبي في كل لحظة، لأن في الصلاة تفرج الكرب وتزيل الهم.

وأكمل: الصلاة على النبي أفضالها كثيرة حيث الصلاة عليه تضاعف الحسنات وتمحو السيئات، كما أن النبي يرد الصلاة على كل من يصلي عليه. 

أفضال الصلاة على النبي

وأكد دار الإفتاء أن الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من أجلِّ الطاعات التي يتقرَّب بها الْخَلْقُ إلى الْخَالِقِ؛ لذلك حثَّنا الله تعالى عليها بقوله: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56].

وأكدت دار الإفتاء، أن العلماء نصَّوا على أنَّ الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم يتأكَّد استحبابها في بعض المواطن منها: عند نسيان شيءٍ.

قال العلامة ابن عابدين في (رد المحتار) في مطلب نص العلماء على استحباب الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم في مواضع: [(قوله ومستحبة في كل أوقات الإمكان) أي: حيث لا مانع. ونصَّ العلماء على استحبابها في مواضع.. وزيد يوم السبت والأحد والخميس.. وعند نسيان الشيء] اهـ.

وقال العلامة القسطلاني في (المواهب اللدنية): [المواطن التي تشرع فيها الصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلم.. ومنها: عند نسيان الشيء] اهـ.

تابع موقع تحيا مصر علي