عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نواب البرلمان يواصلون دورهم الرقابى..مطالب بتغيير مواعيد عمل البنوك..سؤال برلماني حول أوجه الاستفادة من أموال صناديق تحسين الخدمة بمديريات الصحة..وتحرك برلماني لمعرفة آليات جمع التبرعات بالمدارس

تحيا مصر

فى سادس أيام شهر رمضان المبارك يواصل أعضاء مجلس النواب دورهم الرقابى على أداء الحكومة وذلك فى مختلف الملفات التى تهم المواطن، حيث تقدمت النائبة راوية مختار عضو مجلس النواب، باقتراح بقرار إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، عملا بنص المادة 424 من اللائحة الداخلية بالمجلس، وذلك لتعديل مواعيد عمل البنوك نظرا لتقليص ساعات العمل ظهرا ما يضر بمصلحة المواطنين.

تحرك من البرلمان لتعديل ساعات عمل البنوك في شهر رمضان

وكشفت عضو مجلس النواب، تقدم كثير من المواطنين بشكاوي بسبب تعطل مصالحهم بالبنوك والمصارف في الأيام الأولى من شهر رمضان، بسبب إنهاء موظفي البنوك عملهم الساعة الواحدة والنصف ظهرا وهو توقيت لا يلائم توفير الخدمة للعملاء، حيث يكون قبل انتهاء عمل المواطنين بالقطاع الحكومي بساعة وساعتين بالقطاع الخاص.

وأوضحت راوية مختار، في طلبها الذي يرصده تحيا مصر، أنه لم يكن متاح للغالبية الخروج من عملهم ليلحقوا بالبنوك قبل انتهاء العمل بها في وقت مبكر جدا وغير معتاد في شهر رمضان، ما يسبب تعطل مصالحهم وعدم إتمامها.

وتابعت "مختار"، أن الفترة الأخيرة تحتاج إلى وجود مصارف وبنوك عاملة أطول فترة ممكنة بسبب تحويلات المصريين بالخارج، كما يحتاج المواطنين إلى خدمات البنوك والصرافة طوال اليوم، وبالتالي على أي أساس تغلق البنوك أبوابها الساعة 1:30 بعد الظهر.

وأضافت: "نقترح النظر في الأمر وتعديل ساعات عمل البنوك من 9 صباحا إلى 3 مساءً بما لا يعطل مصالح الأشخاص والهيئات التي في حاجة إلى التعاملات البنكية، ومنعا لزحام الموظفين عليها، خاصةً أن عملهم مرتبط بخدمة يحتاجها المواطن على مدار اليوم".

النائب هشام حسين يتقدم بسؤال بشأن أوجه الاستفادة من أموال صناديق تحسين الخدمة بمديريات الصحة

و تقدم النائب هشام حسين، أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، بسؤال إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب،  موجه إلى الدكتور وزير الصحة، بشأن أوجه الاستفادة من أموال صناديق تحسين الخدمة بمديريات الصحة بالمحافظات. 

وقال النائب هشام حسين، في بيان صحفي له رصده موقع تحيا مصر، جاءت فكرة إنشاء صناديق تحسين الخدمة بمديريات الصحة، بموجب القرار رقم 239 لوزيري الصحة والتنمية المحلية، والذى ينظم رسوم تقديم الخدمة للجمهور، وذلك بهدف تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين داخل المستشفيات.

وأضاف، تمثل صناديق تحسين الخدمة بالمستشفيات والوحدات الصحية بمختلف مديريات الشئون الصحية بالمحافظات، ظهيرا مهما لاستمرارية تقديم الخدمات العلاجية للجمهور، حال تأخر الموازنة أو نفاذها أو الحاجة إلى موارد جديد، لتوفير خدمات بعينها للمنتفعين. 

وتابع عضو مجلس النواب: إلا أن هناك بعض مديرى المستشفيات، يلجأون إلى تلك الصناديق، لحل أزماتهم المالية من توفير حوافز للعاملين، في الوقت الذى تحتاج المستشفيات إلى موارد مالية لصيانة الأجهزة الوحدات الطبية، فضلا عن النقص فى المستلزمات والأجهزة.

ووجه سؤاله للحكومة عن أوجه الاستفادة من تلك الصناديق لاسيما في تلك الفترة، التي نحتاج فيها إلى زيادة الاهتمام بالمستشفيات، وتوفير مصادر دخل لها في ظل التحديات الاقتصادية.

نائبة التنسيقية رشا أبو شقرة تقدم بطلب إحاطة لمعرفة آليات جمع تبرعات مادية وعينية بالمدراس دون وجود أي سند قانوني

ومن جانبها تقدمت النائبة الدكتورة رشا أبو شقرة أمين سر لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عن حزب الوفد، بطلب إحاطة موجه إلى وزير التربية والتعليم الفني بشأن " معرفة آليات جمع تبرعات مادية وعينية بالمدراس دون وجود أي سند قانوني "، وذلك بناءً على شكاوي أولياء الأمور بشأن مطالبة المدارس لهم بتقديم تبرعات للمدرسة سواء مادية أو عينية.

تابع موقع تحيا مصر علي