عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«زراعة الشيوخ» تبحث اليوم سبل تعزيز استخدام التكنولوجيا في مجال الإنتاج الزراعي

لجنة الزراعة والري
لجنة الزراعة والري بـ مجلس الشيوخ

تناقش لجنة الزراعة والري بـ مجلس الشيوخ، برئاسة المهندس عبد السلام الجبلي، خلال اجتماعها اليوم الأحد،  طلب المناقشة المقدم من النائب إيهاب وهبة وعشرين عضوًا حول استيضاح سياسة الحكومة بشأن "سبل تعزيز استخدام التكنولوجيا في مجال الإنتاج الزراعي"، بحضور ممثلي الحكومة.

«زراعة الشيوخ» تبحث اليوم سبل تعزيز استخدام التكنولوجيا في مجال الإنتاج الزراعي

كما تناقش اللجنة خلال اجتماعها غدا الإثنين، الاقتراح برغبة المقدم من النواب مجدى القاضي، ومحمود أبو سديرة، وأحمد جلال أبو الدهب، بشأن "تكثيف التنسيق بين الجهات المعنية للمسح البيئي للجراد الصحراوي"، وذلك بالاشتراك مع مكتب لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة وبحضور ممثلي الحكومة.

فيما يناقش مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة اليوم الأحد، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس، طلب المناقشة المقدم من النائب محمد عبده اللمعي، بشأن استيضاح سياسة الحكومة في شأن تطوير أسطول النقل التجاري البحري المصري وتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة.

وأكد النائب في طلب المناقشة، أن الهدف منه هو مناقشة سياسة الحكومة حول الإجراءات المتخذة لتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية في شأن تطوير الأسطول البحري المصري، بما يحقق أقصى عائد اقتصادي وتجاري واستثماري، وبما يتسق مع محددات الأمن القومي المصري.

وقال اللمعى فى المذكرة الإيضاحية، سبق أن وجه رئيس الجمهورية بتطوير النقل البحري المصري خاصة الأسطول التجاري البحري وتطوير المواني، بما يحقق أقصى عائد اقتصادي واستثماري وتجاري، بما يتسق مع الأمن القومي المصري، وبما يسهم في استراتيجية تعزيز التجارة البيئية المصرية مع التكتلات الاقليمية على مستوى العالم، وفي ضوء ما يربط مصر مع التكتلات من اتفاقيات التجارة الحرة، تعظيما لموقع مصر الجغرافي، وفقا لما نشر في الجرائد القومية بتاريخ ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٠.

وأضاف: وبعد مرور أكثر من عامين على صدور تلك التوجيهات، ما زال الأسطول التجاري البحري يساهم مساهمة متواضعة للغاية في نقل تجارة مصر الخارجية، نتيجة لتقادم سفته فنيا أو ارتفاع متوسط أعمارها، ومحدودية عدد السفن وتواضع حمولتها، حيث يبلغ إجمالي عدد سفن الأسطول التجاري المصري طبقا للتوزيع العمري والحمولات ما يقرب من ٤٤ سفينة.

تابع موقع تحيا مصر علي