عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيسة المفوضية الأوروبية: نتقاسم مع مصر مصالح هامة.. والقاهرة لديها المقومات لكي تصبح محور الطاقة في المنطقة

رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أن مصر لديها المقومات لكي تصبح محور الطاقة فى المنطقة، مشير إلى أن الدول الأوروبية تتقاسم مع مصر مصالح هامة، وجاءت هذه التصريحات على هامش القمة المصرية الأوروبية التى انعقدت اليوم بمشاركة عدد من القادة الأوروبيين.

رئيسة المفوضية الأوروبية: مصر لديها المقومات لكي تصبح محور الطاقة في المنطقة

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية فى تصريحات رصدها موقع تحيا مصر:"نطور برنامج الربط الكهربائي بين مصر واليونان والقاهرة لديها المقومات لكي تصبح محور الطاقة في المنطقة"

رئيسة المفوضية الأوروبية: مصرلديها المقومات لكي تصبح محور الطاقة في المنطقة

وأضافت أورسولا فون دير لاين أن : زيارتي اليوم تعكس قوة العلاقات الثنائية مع مصر وشراكتنا تستند على 6 ركائز ومجالات مشتركة بين مصر والاتحاد الأوروبي.. و قررنا عقد اجتماع لتلك القمة كل عامين ولدينا خطط استثمارية واستراتيجية"، مؤكدة: “نتقاسم مع مصر مصالح هامة”

رئيسة وزراء إيطاليا: نشهد يوما تاريخيا بترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشامل

وفي سياق آخر، أكدت رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، على تأييد بلادها على دور مصر فى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مطالبة بضرورة زيادة إدخال المساعدات الإنسانية إلى المدينة الفلسطينية، وجاءت هذه التصريحات على هامش القمة الأوروبية المصرية التى انعقدت اليوم الأحد بمشاركة عدد من قادة وزعماء أوروبيين. 

وقالت رئيسة وزراء إيطاليا خلال كلمة لها رصدها موقع  تحيا مصر:" نؤيد الوساطة المصرية في وقف إطلاق النار بقطاع غزة ونأمل وقفا فوريا لإطلاق النار في غزة وإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية".

رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني

وأضافت جورجينا:" نعمل على تعزيز أسلوب جديد للتعاون في منطقة المتوسط ونؤكد دور مصر الريادي في المجالات كافة..و لدينا خطة مع القارة الأفريقية بأكثر من 5 مليارات يورو لتعزيز التنمية".

رئيسة وزراء إيطاليا: ندعو إلى إطلاق تحالف عالمي ضد عمليات الاتجار بالبشر

وتابعت قائلة:" نشهد يوما تاريخيا بترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة".

كما دعت رئيسة وزراء إيطاليا إلى إطلاق تحالف عالمي ضد عمليات الاتجار بالبشر.

رئيس وزراء اليونان: مصر تبذل جهدا ضخما في استضافة عدد كبير من اللاجئين من دول عديدة

هذا، وأكد رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، أن مصر تعمل على تعزيز الاستقرار لدى دول عديدة بالمنطقة، مشيداً بالدور المصري فى الحفاظ على استقرار أوروبا والشرق الأوسط، وجاءت هذه التصريحات على هامش القمة المصرية الأوروبية.

وقال رئيس وزراء اليونان :" نعترف بالدور المصري ليس فى منطقة الشرق الأوسط وإنما فى أوروبا.. والإعلان المشترك يضع حجر الأساس.. والأهمية التى نقوم به ليس في مجال الاقتصاد وإنما في مجال الاستثمار والطاقة ومجالات أخرى هناك المزيد من المشروعات الطموحة .. وتعاون فى ملف الهجرة مع الجانب المصري.. ودور مصر فى استضافة اللاجيئن فى البلدان التى واجهت صعوبات خطيرة".

رئيس وزراء اليونان

وأضاف رئيس وزراء اليونان:"عملنا على رفع مستوى العلاقات إلى الشراكة الاستراتيجية والشاملة ونؤكد أهمية الدور المصري في استقرار أوروبا وشرق المتوسط"

رئيس وزراء اليونان:نرفض النزوح القسري للفلسطينيين إلى مصر

وتابع رئيس وزراء اليونان قائلاً:" وفيما يخص مسألة غزة أعرب بالغ قلقي ازاء الموقف ونؤكد على مبدأ وقف إطلاق النار  ونطالب بالافراج عن الرهائن.. ونرفض النزوح القسري للفلسطيين إلى مصر ونقدر المخاوف المصرية فيما يتعلق بهذه المسألة ".

القمة المصرية الأوروبية

وانطلقت اليوم بالقاهرة فعاليات القمة المصرية الأوروبية، حيث استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية كل من "أورسولا فون ديرلاين"، رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، و"ألكسندر دي كروو"، رئيس وزراء بلجيكا رئيس الاتحاد الأوروبي، و"كيرياكوس ميتسوتاكيس"، رئيس وزراء اليونان، و"كارل نيهامر"، مستشار النمسا، و"نيكوس خريستودوليدس"، رئيس قبرص، و"جورجيا ميلوني"، رئيسة وزراء إيطاليا.

تابع موقع تحيا مصر علي