عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الزعيم الطاجيكي يهنئ بوتين بفوزه في الانتخابات الرئاسية

بوتين
بوتين

بعث الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمانون برقية لتهنئة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بفوزه في الانتخابات الرئاسية الروسية.

وجاء في النص الذي نشره المكتب الصحفي للزعيم الطاجيكي: "أهنئكم من كل قلبي على الفوز في الانتخابات. نتائج التصويت هي مثال مشرق آخر على نفوذكم السياسي والدعم الواسع من المجتمع الروسي لمساركم السياسي. تهدف إلى ضمان التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للبلاد وتعزيز مكانتها على الساحة العالمية."

وقال رئيس طاجيكستان إن بلاده تولي أهمية كبيرة لمواصلة تطوير الشراكة الاستراتيجية الثنائية الروسية الطاجيكية والعلاقات الحليفة، وتقدر دور الزعيم الروسي في تعزيز جميع جوانب العلاقات الثنائية.

وجرت الانتخابات الرئاسية الروسية لعام 2024 في الفترة من 15 إلى 17 مارس. ولأول مرة، امتدت الدورة على مدى ثلاثة أيام ووفرت خيار التصويت عبر الإنترنت. تنافس أربعة مرشحين على المنصب الأعلى، وهم مرشح حزب الشعب الجديد فلاديسلاف دافانكوف؛ المرشح الذي رشح نفسه والرئيس الحالي فلاديمير بوتين؛ مرشح الحزب الديمقراطي الليبرالي الروسي (LDPR) ليونيد سلوتسكي؛ والحزب الشيوعي للاتحاد الروسي (CPRF) مرشح نيكولاي خاريتونوف.

وقد أتيحت للمواطنين الروس في الخارج فرصة الإدلاء بأصواتهم في 295 مركز اقتراع في 144 دولة، بما في ذلك ستة مراكز اقتراع في مدينتين طاجيكستان - دوشانبي وخوجاند. إلى جانب ذلك، تم افتتاح أربعة مراكز اقتراع للجنود الروس المنتشرين في البلاد وأفراد أسرهم. وشارك في التصويت ما يصل إلى 9500 ناخب روسي.

بعد فرز 95.08% من الأصوات، يتصدر الرئيس الروسي الحالي، فلاديمير بوتين، السباق الرئاسي لعام 2024 بنسبة 87.32%، وفقًا للنتائج التي نشرتها لجنة الانتخابات المركزية الروسية. وجاء مرشح الحزب الشيوعي نيكولاي خاريتونوف في المركز الثاني بنسبة 4.28%، يليه مرشح حزب الشعب الجديد فلاديسلاف دافانكوف بنسبة 3.85%. وجاء مرشح الحزب الديمقراطي الليبرالي ليونيد سلوتسكي في المركز الرابع بحصوله على 3.15%.

فلاديمير بوتين يدلي بصوته فى الانتخابات الرئاسية لروسيا

من خلال التصويت الإلكتروني، أدلى المرشح الرئاسي الروسي ورئيس الدولة الحالي فلاديمير بوتين الجمعة بصوته فى الانتخابات الرئاسية لروسيا 2024.

ونشرت قناة روسيا اليوم وصفحتها الإلكترونية فيديو لتصويت فلاديمير بوتين في الانتخابات الرئاسية الروسية 2024.

بوتين يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية

وبحسب روسيا اليوم، استخدم بوتين هذه الطريقة للإدلاء بصوته فى مناسبات عدة على مدى السنوات القليلة الماضية، وكان الرئيس الروسى يشارك عن بعد فى يوم التصويت الموحد فى الخريف (الانتخابات التشريعية فى البلاد).

تابع موقع تحيا مصر علي