عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

منظمة دولية تتهم الكيان الإسرائيلي بمنع إدخال المساعدات إلى غزة

المساعدات لغزة
المساعدات لغزة

اتهمت منظمة أوكسفام الدولية غير الحكومية الكيان الإسرائيلي بتعمد منع إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، بما في ذلك المواد الغذائية والمعدات الطبية، في انتهاك للقانون الإنساني الدولي، مشددة على أن "الظروف التي شهدناها في غزة أسوأ من كونها كارثية"، في وقت بات القطاع على شفا مجاعة.

وقالت أوكسفام في تقرير لها "رغم مسؤوليتها كقوة احتلال، فإن ممارسات إسرائيل وقراراتها تواصل بشكل منهجي ومتعمد عرقلة ومنع أي استجابة إنسانية دولية ذات مغزى في قطاع غزة".

ونددت المنظمة غير الحكومية خصوصا ببروتوكولات تفتيش المساعدات "غير الفعالة بشكل غير عادل"، والتي تؤدي إلى تأخير "عشرين يوما في المتوسط" للسماح للشاحنات بدخول القطاع الفلسطيني، كما دانت "الهجمات ضد عاملين في المجال الإنساني وضد هياكل للمساعدات وقوافل إنسانية".

كذلك، انتقدت الحظر اليومي" لبعض المعدات المصنفة على أنها "ذات استخدام مزدوج وهي مواد تعد قابلة للاستخدام لأغراض عسكرية، وأوضحت أوكسفام أن أكياس مياه أو أدوات لتحليل المياه قد رفضت في إحدى شحناتها من دون سبب، قبل أن تتم الموافقة عليها لاحقا.

وقالت "إن بعض المعدات الضرورية لعمل موظفيها، مثل معدات للاتصال أو للحماية، أو المولدات الكهربائية لتشغيل مكاتبها، تخضع أيضا لقيود".

وأشارت المنظمة غير الحكومية إلى "قيود مفروضة على وصول" العاملين في المجال الإنساني، لا سيما في شمال قطاع غزة.

ووفقا للمنظمة، دخلت إلى قطاع غزة في فبراير "20% فقط من المساعدات اليومية" التي كانت تدخل قبل 7 أكتوبر.

ويسيطر الكيان الإسرائيلي على تدفق المساعدات التي لا تزال غير كافية على الإطلاق، نظرا للاحتياجات الهائلة لسكان القطاع البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة، والغالبية العظمى منهم مهددون بالمجاعة وفق الأمم المتحدة.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن عن قيامه بتنفيذ عملية تستهدف مجمع الشفاء الطبي 

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الاثنين عن قيامه بتنفيذ عملية تستهدف مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة.

وجاء في بيان جيش الاحتلال الإسرائيلي: "جيش الدفاع والشاباك يعملان داخل مجمع الشفاء الطبي لإحباط أنشطة إرهابية، ويعمل كل من الجيش وجهاز الأمن العام في هذه الأثناء بشكل دقيق لإحباط الأنشطة الإرهابية ولاعتقال "مخربين" في منطقة مجمع الشفاء الطبي وذلك نظرا لورود معلومات استخبارية تدل على وجود "مخربين" داخل المستشفى وعن استخدام بنية المجمع التحتية لإخراج نشاطات "إرهابية".

وأضاف البيان: "خلال العملية وأثناء عملية التطويق تعرضت قوات الجيش لإطلاق النار من قبل مسلحين من داخل مجمع الشفاء الطبي حيث ردت القوات بنيرانها وأصابت مسلحين، قواتنا تواصل أعمالها داخل منطقة المستشفى".

وكشف جيش الاحتلال الإسرائيلي عن تسجيل لمحادثة بين مدير دائرة التنسيق والارتباط ومدير وزارة الصحة في قطاع غزة، يتضمن حديث بينهما، خلال الأيام الماضية، حول أنشطة منظمة حماس داخل مستشفى الشفاء، وضرورة إحباطها، بالتنسيق الكامل مع إدارة المستشفى".

تابع موقع تحيا مصر علي