عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أخبار مجلس الشيوخ اليوم|جلسة ساخنة بالشيوخ..نواب: الطلاب الدارسون بالخارج يؤثرون بالسلب على الاقتصاد المصري..ومطالبات بضرورة التوسع في إنشاء فروع للجامعات الأجنبية داخل مصر

جانب من الجلسة العامة
جانب من الجلسة العامة بمجلس الشيوخ اليوم

تضمنت أخبار مجلس الشيوخ اليوم الإثنين، على العديد من المناقشات، حيث شهدت الجلسة العامة اليوم بالمجلس مناقشة طلب بشأن استيضاح خطة الحكومة للإستفادة والتواصل مع   الطلاب المصريين الدارسين بالخارج  ، بحضور سها جندي، وزير الهجرة.

النائب شريف الجابري يستعرض طلبه أمام الشيوخ بشأن الاستفادة من الطلاب المصريين الدارسين بالخارج

وكان قد استعرض النائب شريف الجابري عضو مجلس  الشيوخ، مقدم طلب المناقشة، ووجه عدد من التساؤلات للحكومة قائلا : :هل لدينا  إحصاء دقيق بإعداد الطلبة المصريين الدارسين بالخارج وهل يوجد خطة للتواصل مع هولاء الطلبة وهل البعثات المصرية تستطيع احتضان هولاء الطلبة .

رئيس مجلس الشيوخ 

وقال النائب شريف الجابري خلال الجلسة العامة :اسعدنى الاسبوع الماضي اللقاء الذى جمع بين سفير مصر فى فرنسا والطلبة المصريين الدارسين فى الخارج ،وانتباههم لكلامه والحوار الذى دار بينهم .

و تسائل  النائب شريف الجابري عن دور  الدولة المصرية في إيجاد  وسائل للتواصل مع هؤلاء الطلاب سواء من خلال بعثاتنا الدبلوماسية المنتشرة حول العالم أو من خلال الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

أعضاء مجلس الشيوخ بمناقشات الجلسة العامة اليوم: الطلاب الدارسون بالخارج يؤثرون سلبا على الوضع الاقتصادى بسبب الدولار

وأكد عدد من أعضاء مجلس الشيوخ خلال مناقشات اليوم أن الطلاب الدارسون بالخارج يؤثرون سلبا على الوضع الاقتصادى بسبب الدولار: 

وفي هذا الإطار انتقد النائب فايز أبو حرب، عضو مجلس الشيوخ، ظاهرة إقبال عدد من الطلاب المصريين للدراسة بالخارج، لما لها من تأثير سلبى على الوضع الاقتصادى بسبب قيامهم باللجوء للسوق السوداء لتوفير الدولار.

وقال أبو حرب، إن أغلب هؤلاء الطلاب يكونون حاصلين على مجموع لا يؤهلهم لطليات الطب بمصر، ولكنهم مقتدرين ماليا، مما يجعلهم يسعون للحصول على شهادة الطب من جامعات الخارج، وهو ما يجعلهم فريسة لمكاتب السماسرة التى تروج لجامعات بالخارج " تحت بير السلم".

وعقب المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، قائلا،: أن هؤلاء الطلاب أبنائنا فى النهاية ويسعون للحصول على أفضل درجة علمية.

فيما أبدت الدكتورة راندا مصطفى وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشيوخ، دهشتها من  سبب سفر  الطلاب المصريين للدراسة في الخارج، قائلة: ليه ولادنا بيسافروا يدرسوا في الخارج واحنا عندنا هذا الكم الهائل من الجامعات المتنوعة سواء الحكومية أو الخاصة أو الأهلية.   

جانب من الجلسة العامة بمجلس الشيوخ اليوم 

وقالت  وكيلة لجنة التعليم ان هناك ثلاثة محاور وراء سفر طلابنا للخارج، وهم: مجموع الطالب وارتفاع تكاليف دراسة في الداخل، أو أن الطالب يريد دراسة تخصص ليس موجود في مصر، معقبة:" عايزين نشتغل أول سببين لتقليل خروج الطالب للخارج لأن ذلك هدر للموارد الدولارية".

وتابعت وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشيوخ: مصر فيها قلاع من الكليات والحل أن الجامعات الأهلية تحل هذه المشكلة لأن الغرض من تأسيسها هو حل هذه المشكلة، مضيفة:"محتاجين نعرف ليه ودلانا بيخرجوا يدرسوا في الخارج ونحل هذه المشكلة".

أعضاء مجلس الشيوخ يطالبون بضرورة التوسع في إنشاء فروع للجامعات الأجنبية داخل مصر

فيما شهدت الجلسة أيضًا مطالبات بضرورة التوسع في إنشاء فروع للجامعات الأجنبية داخل مصر لاستيعاب الطلاب: 

أكد المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أهمية التوسع في إنشاء فروع للجامعات الأجنبية داخل مصر، بالإضافة إلى الجامعات الخاصة والأهلية، قائلًا: لدينا عدد كبير من المدن الجديدة التي تساعد على إنشاء تلك الفروع للجامعات الأجنبية والجامعات الخاصة، وذلك لاستيعاب الطلاب المصريين الذين يرغبون في الدراسة بالخارج.

وقال الجبلي: لابد أن يكون لدينا خطة لاستيعاب هؤلاء الطلاب، طالما أن يرغبون فى الدراسة بجامعات الخارج، بسبب المجموع أو التخصص، مشيرًا إلى أن قيام الدولة بتوفير ذلك التعليم لهم داخل مصر، سوف يوفر العملة الصعبة التي يحتاجها هؤلاء الطلاب للدراسة بالخارج، ويتم إنفاقها داخل مصر بدلًا من إنفاقها في الخارج.

ووجه الجبلي، سؤالا للحكومة، حول تبعية ملف الطلبة الدارسين بالخارج: هل وزارة الخارجية ممثلة في السفارات أم وزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج أم وزارة التعليم العالي، مشددًا على ضرورة تحديد جهة وحصر عدد هؤلاء الطلاب، وبالتالي تحديد خطة الاستفادة منهم لصالح الدولة ودعم انتمائهم لوطنهم.

وطالب الدكتور محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والآثار والسياحة والإعلام بمجلس الشيوخ: ضرورة التمييز بين الطلبة المصريين الذين يحصلون على بعثات  للدراسة في الخارج، وبين الطلبة الدارسين في الخارج على نفقاتهم الخاصة.

وأضاف: هناك فارق كبير بين الاثنين لأن الفئة الأولي من الطلبة الدارسين  يدرسون  تحت أعين الحكومة وإشراف من وزارة التعليم العالي، أما الفئة الثانية من أبنائنا الدارسين فهم أصحاب المشكلة الكبرى لأن معظمهم يلجأ للدراسة في الخارج، أما بسبب المصروفات أو للالتحاق بكليات قمة رغم حصولهم على مجاميع منخفضة في الثانوية العامة.

جانب من الجلسة العامة بمجلس الشيوخ اليوم 

وتابع: هذه المشكلة اتضحت في عدد من الأحداث بدءًا من وباء فيروس كورونا والحرب الروسية -الأوكرانية، وكذلك الحرب فس السودان، للأسف تحملتها الحكومة بالكامل، مبينًا عدم وجود متابعة لهؤلاء الطلبة الدارسين والذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 عامًا وحتى 22 عامًا، ما  قد يؤدى بهم إلى زرع أفكار ومعتقدات غير دقيقة.

أعضاء مجلس الشيوخ يطالبون بحل أزمة الطلاب المصريين بالخارج بشأن الجامعات غير المعترف

وشهدت الجلسة العامة اليوم ايضا على مطالبات بشأن حل أزمة الطلاب المصريين بالخارج بشأن الجامعات غير المعترف بها: 

كشف النائب إيهاب وهبة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس الشيوخ، أن هناك ما يقرب من 73 ألف طالب من المصريين بالخارج في التعليم قبل الجامعي، قائلًا: يجب التركيز على هؤلاء الطلاب، لاسيما وأن لديهم مشكلات كبيرة.

وأوضح أن أغلب الطلاب في مراحل التعليم قبل الجامعي في الخارج من أبناء العاملين في الخارج، لاسيما في الدول العربية والأوروبية.

وأشار وهبة، إلى أن وزارة التعليم العالي حددت الجامعات المعترف بها في جميع الدول وكل عام تراجع هذه الجامعات، قائلًا: ولكن هناك مشكلة الطالب يدخل الجامعة في روسيا وأوكرانيا تحديدًا وهي معترف بها، وقد تخرج من التصنيف بعد ذلك.

وطالب عضو مجلس الشيوخ، وزارة التعليم العالي أن تعترف بأي جامعة منذ بداية الدراسة حتى نهايتها.

وأثار النائب، إشكاليات مكاتب الخدمات التعليمية، والتي تحولت لمكاتب سماسرة، مطالبًا بضرورة تقنين أوضاع هذه المكاتب.

وأكد اللواء أيمن عبد المحسن، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس الشيوخ، أن الدولة المصرية من خلال وزارة الهجرة تولي عناية خاصة للطلاب الدارسين في الخارج وخاصة في مناطق الحروب والنزاعات والصراعات.

وأشار النائب، إلى أن جهود الوزارة في حل بعض مشكلات الطلاب الدراسين في الخارج من خلال اللجنة الوطنية لمتابعة الطلاب في الخارج، مطالبا الوزارة بكشف طبيعة عمل هذه اللجنة.

وتساءل عضو مجلس الشيوخ، عن موقف إنشاء مجلس شباب العلماء والباحثين للاستفادة من خبرات الدارسين في الجامعات الخارجية وتوظيفها لصالح الدولة المصرية.

وطالب رئيس برلمانية حماة الوطن بالشيوخ، بضرورة إنهاء أزمة الطلاب المصريين الدارسين في الخارج من قرارات وزارة التعليم العالي، لاسيما فيما يتعلق بأن بعض الجامعات غير معترف بيها، وتحديدا خريجي كليات الطلب.

ورفع المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، الجلسة العامة، دون تحديد موعد الجلسة المقبلة.

وقال: يتم تحديد موعد الجلسة المقبلة من خلال رئيس المجلس، وإخطار الأعضاء بها، عملا بحكم اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ

تابع موقع تحيا مصر علي