عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة عايدة نصيف تطالب بضرورة إزالة العوائق التي تواجه الطلاب المصريين في الخارج

النائبة عايدة نصيف
النائبة عايدة نصيف

قالت النائبة الدكتورة عايدة نصيف، عضو مجلس الشيوخ، وعضو البرلمان الدولى، إن هناك الكثير من العوائق والتحديات التى تواجه الطلاب المصريين بالخارج، والتي تطلب  المواجهة ووضع الحلول  من خلال مساعدتهم وتقديم العون لهم فى مرحلة الدراسة لتعظيم درجة الانتماء لديهم ومن ثم الاستفادة منهم.

الطلاب المصريين الدارسين بالخارج

جاء ذلك خلال كلمتها التي رصده موقع  تحيا مصر بالجلسة العامة لمناقشة طلب المناقشة العامة مقدم من النائب شريف الجابري وكيل لجنة الشباب والرياضة بشأن استيضاح خطة الحكومة للتواصل والاستفادة من الطلاب المصريين الدارسين بالخارج، وموجه لكلا من: وزراء التعليم العالي والبحث العلمي الدولة، للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والخارجية.

النائبة عايدة نصيف تطالب بضرورة إزالة العوائق التي تواجه الطلاب المصريين في الخارج

وطالبت نصيف، بضرورة الوضع في الاعتبار  الاضطرابات السياسية حول العالم مثل الحرب الأوكرانية الروسية، والتى أظهرت حجم الطلاب المصريين المتواجدين فى روسيا وأوكرانيا.

النائبة عايدة نصيف تكشف عن العوائق التي تواجه الطلاب المصريين في الخارج

وأشارت عضو مجلس الشيوخ إلى أن هناك عوائق أخرى، حيث لا تسمح بعض البلاد بإصدار تأشيرات سريعة، مما يسبب مشكلات كبيرة للطلاب، وكذلك عائق استخراج الأوراق الرسمية التي تستغرق الكثير من الوقت لاستخراجها، بما يؤثر على دراستهم واندماجهم فى المجتمع المراد به، مشددة على ضرورة مساعدتهم من خلال المكاتب الثقافية بالخارج، للتواصل مع المجتمع الجديد وإزالة العوائق، والتى منها على سبيل المثال اللغة والتعرف على العادات والتقاليد والقوانين فى المجتمع الجديد.

ولفتت النائبة عايدة نصيف إلى أن هناك مكاتب غير رسمية وغير مرخصة بمصر، هى المصدر لهؤلاء الطلاب إلى الجامعات بالخارج، بعضها غير معترف بشهاداتها من المجلس الأعلى للجامعات بمصر، وبناء عليه يجب إزالة هذه المشكلات حتى يتسنى لمصر الاستفادة من هؤلاء الطلاب سواء فى مرحلة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراة.

وكان قد وجه النائب شريف الجابري عضو مجلس  الشيوخ ومقدم طلب المناقشة حول ملف الدارسين فى الخارج عدد من التساؤلات للحكومة قائلا : :هل لدينا  إحصاء دقيق بإعداد الطلبة المصريين الدارسين بالخارج وهل يوجد خطة للتواصل مع هولاء الطلبة وهل البعثات المصرية تستطيع احتضان هولاء الطلبة .

وقال النائب شريف الجابري خلال الجلسة العامة :اسعدنى الاسبوع الماضي اللقاء الذى جمع بين سفير مصر فى فرنسا والطلبة المصريين الدارسين فى الخارج ،وانتباههم لكلامه والحوار الذى دار بينهم .

تابع موقع تحيا مصر علي