عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«حقيقة فيروس الفراخ».. تضارب بين وزارة الزراعة وشعبة الدواجن

الدواجن
الدواجن

في الوقت الذي انتشرت الاخبار حول انتشار فيروس جديد يسمي بالمتحور الجديد أصاب الثروة الداجنة الأمر الذي أدي الي نفوق أعداد كبيرة من الدواجن والذي تسبب في استمرار ارتفاع أسعارها، أعلنت وزارة الزراعة اليوم في بيان رسمي لها ،نفيها لتلك الاخبار المتداولة عبر وسائل الإعلام ، مؤكدة أنه لايوجد اي فيروس أو مرض وبائي أصاب الدواجن أو ادي الي تفوقها، واصفة تلك الأخبار بالعارية تماما من الصحة.

في المقابل أكد  الإتحاد العام لمنتجى الدواجن في بيان رسمي له أيضا ، على أن دورات الإنتاج تسير بانتظام ولا توجد أي مشاكل صحية في تربية الدواجن، وأن نسبه الإشغال في عنابر التسمين عالية والإنتاج من الدواجن حالياً يغطي كل الإحتياجات بالرغم من معدلات الاستهلاك العالية المتزايدة والمرتبطة بالمواسم الا أن هناك استقرار في الاسواق والاسعار

شعبة الدواجن: علي الوزارة النزول لمعاينة العنابر للتأكد من وجود الفيروس

ومن ناحيته علق سامح السيد ، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية ،علي نفي وزارة الزراعة لتلك الاخبار ، قائلا: هناك فيروس يسمي بالمتحور الجديد الذي أصاب عدد كبير من الدواجن ما ادي الي نفوق أعداد كبيرة منها، ويسمي هذا الفيروس ب الجمبورو .

واضاف السيد خلال تصريحات خاصة لـ تحيا مصر ، علي وزارة الزراعة ترك المكاتب والنزول الي عنابر ومزراع الدواجن لمعاينتها وحصر الاعداد النافقة واسرعة الوصول إلي حل وإنتاج امصال ولقاحات سريعة للسيطرة علي الفيروس قبل انتشاره وحصده للعديد من اعداد الدواجن .

أسعار الدواجن ستنخفض بعد رمضان

واوضح رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة ، أن أسعار الدواجن ستشهد انخفاض بعد انتهاء شهر رمضان ، وذلك بعد السيطرة والقضاء علي الفيروس والافرجات الجمركية عن الأعلاف علي أن تأخذ دورة الإنتاج 45 يوم.

وفي السياق ذاته، قد أعلن عبد العزيز السيد ، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية ، عن انتشار فيروس أصاب أعداد كبيرة من العنابر الأمر الذي ادي الي نفوق العديد منها.

واضاف السيد ، إلي أن انتشار هذا الفيروس تسبب في استمرار ارتفاع أسعار الدواجن رغم دخول شهر رمضان ، متوقعا عودة انخفاض أسعار الدواجن الي المنتصف الثاني من شهر رمضان.

وزارة الزراعة تنفى وجود فيروس يؤدى إلى نفوق الدواجن

والجدير بالذكر  أن وزارة الزراعة ناشدت  وسائل الإعلام تحرى الدقة فى نشر أي معلومات غير دقيقة تثير البلبلة رغم الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة فى توفير احتياجات صناعة الدواجن من أعلاف وأمصال ولقاحات بيطرية بالعملة الأجنبية.

تابع موقع تحيا مصر علي