عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البيت الأبيض: واشنطن على اتصال مستمر مع موسكو بشأن تبادل السجناء

روسيا وأمريكا
روسيا وأمريكا

أكد مساعد الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جيك ساليفان، على أن الإدارة الأمريكية تجري اتصالات منتظمة رفيعة المستوى مع السلطات الروسية بشأن إمكانية تبادل السجناء.

جهود متواصلة لتأمين إطلاق سراح بول ويلان وإيفان غيرشكوفيتش

وأضاف سوليفان خلال مؤتمر صحفي الاثنين، ردا على سؤال حول المفاوضات بين واشنطن وموسكو بشأن تبادل إيفان غيرشكوفيتش المتهم في روسيا الاتحادية بالتجسس، وبول ويلان المدان بنفس التهمة: "نبذل جهودا متواصلة لتأمين إطلاق سراح بول ويلان، وإيفان غيرشكوفيتش، وسنواصل القيام بذلك حتى يتم إطلاق سراحهما، وهذا يعني إجراء اتصالات منتظمة رفيعة المستوى مع روسيا الاتحادية وتم تقديم عدد من المقترحات".

احتجاز الصحفي إيفان غيرشكوفيتش في مدينة يكاترينبورغ

تجدر الإشارة إلى أن هيئة الأمن الفدرالية الروسية، أعلنت في مارس العام الماضي، احتجاز الصحفي إيفان غيرشكوفيتش في مدينة يكاترينبورغ من مكتب "وول ستريت جورنال" في موسكو للاشتباه في قيامه بالتجسس لصالح حكومة الولايات المتحدة.

وقد مددت محكمة منطقة ليفورتوفو في موسكو، بداية العام الجاري فترة اعتقال غيرشكوفيتش حتى 30 مارس.

ويقضي الأمريكي بول ويلان عقوبة السجن بعد أن صدر في حقه حكما بالسجن 16 عاما في روسيا في عام 2020 بتهمة التجسس.

وضع 227 مواطنا أمريكيا على قائمة الممنوعين من دخول روسيا

أعلنت وزارة  الخارجية الروسية، اليوم الخميس، وضع 227 مواطنا أمريكيا على قائمة الممنوعين من دخول أراضيها بسبب معاداتهم لروسيا، وكان من بين الذي تم وضعهم على قائمة العقوبات المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية.

منع المتحدث باسم الخارجية الأمريكية من دخول روسيا

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان، إن:" روسيا منعت 227 مواطنا أمريكيا من دخول البلاد، بينهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر". 

وبحسب رويترز، فإن الحظر المعلن على موقعها الإلكتروني شمل أيضًا نواب وزراء التجارة والدفاع والطاقة، بالإضافة إلى السفير الأمريكي السابق لدى روسيا جون سوليفان ورئيس شركة لوكهيد مارتن ومنشئ شركة بلاك ووتر 

ومنذ بداية الحرب في أوكرانيا ، فرضت موسكو حظر دخول رمزي على آلاف السياسيين والصحفيين الغربيين وغيرهم ممن تتهمهم بأفعال وتصريحات "معادية للروس".

تابع موقع تحيا مصر علي