عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسؤولة أمريكية تحذر من مجاعة "وشيكة" في قطاع غزة

غزة
غزة

حذرت مسؤولة أمريكية كبيرة في مجال المساعدات الإنسانية من أن المجاعة ستضرب شمال غزة في وقت ما بين منتصف مارس الجاري ومايو المقبل، واصفة ذلك بأنه حدث مروع.

وبحسب شبكة سي إن إن الأمريكية، حثت سامانثا باور، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إسرائيل على فتح المزيد من الطرق البرية أمام المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها بالقطاع.

وقالت في بيان: "إننا نواصل دعوة إسرائيل إلى فتح المزيد من الطرق البرية إلى غزة، وتقليل الاختناقات، وتأخير عمليات التفتيش حتى تعمل المعابر البرية بكامل طاقتها، وحتى في الوقت الذي نتبع فيه خيارات جوية وبحرية لتكملة هذه الطرق البرية".

وكان تقرير نشره التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC) قد أشار إلى أن القتال المستمر ونقص المساعدات الإنسانية يعني أن المجاعة أصبحت الآن وشيكة في المحافظات الشمالية من غزة، ومن المتوقع أن تحدث في أي وقت بين منتصف مارس ومايو 2024".

وأشارت باور إلى "أن المستويات الكارثية للجوع وسوء التغذية الموصوفة في تقرير التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC) لا يمكن تصورها في الوقت الحالي، ولكن بالنسبة لمئات الآلاف من الفلسطينيين في غزة، هذا هو الواقع. ومع إعلانين سابقين فقط عن المجاعة في القرن الحادي والعشرين، يعد هذا حدثا مروعا".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن سابقا أنه أصدر تعليمات للجيش بإنشاء ميناء مؤقت على ساحل غزة، يمكنه استقبال شحنات من الغذاء والماء والدواء، التي يحتاجها القطاع المحاصر بشدة، وذلك عقب تحذيرات الأمم المتحدة من حدوث مجاعة واسعة النطاق بين سكان غزة .

استشهاد عدد من الفلسطينيين

استشهد عدد من الفلسطينيين، بينهم أطفال ونساء، الليلة، بسبب تواصل قصف الاحتلال الإسرائيلي وسط قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية بأن طائرات الاحتلال قصفت منزلا في مخيم النصيرات وسط القطاع، ما أدى إلى استشهاد عدد من المواطنين وإصابة آخرين بجروح.

وأضافت أن مواطنين وطواقم إنقاذ انتشلوا جثامين الشهداء والجرحى ونقلوهم إلى مستشفى شهداء الأقصى وسط القطاع.

ويواصل الاحتلال عدوانه المكثف والشامل وغير المسبوق على قطاع غزة لليوم الرابع والستين بعد المئة على التوالي، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف برا وبحرا، مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين الفلسطينيين، وتنفيذ جرائم إبادة في مناطق التوغل، ما خلف عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، معظمهم من الأطفال والنساء، فيما لا يزال هناك آلاف الشهداء والجرحى تحت الأنقاض، في وقت تعاني فيه غزة من شح في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود جراء قيود الاحتلال، ما تسبب في كارثة إنسانية غير مسبوقة.

تابع موقع تحيا مصر علي