عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المستشار حنفي جبالي.. أداء احترافي رفيع يليق ببرلمان الجمهورية الجديدة

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب المستشار دكتور حنفي جبالي

صرامة برلمانية في مواجهة الحكومة لتنفيذ قانون التصالح في مخالفات البناء

قائد النواب صاحب الخبرات العريضة يُحدث نقلة نوعية في آلية العمل البرلماني

جبالي: لا يمكن نحجر على الرأي في ظل الديمقراطية بالجمهورية الجديدة

 

يُسطر مجلس النواب الحالي، بقيادة المستشار الدكتور حنفي جبالي، سطراً مشرفاً في تاريخ العمل البرلماني المصري، حيث تكشف الأيام تلو الأخرى إنجازات استثنائية على صعيد الرقابة والتشريع، وقد تجلى الأمر في جلسة برلمانية نموذجية تضرب المثل على العلاقة بين مجلس النواب الرائد تحت قياده رئيسه المستشار الدكتور حنفي جبالي، في مواجهة الحكومة للضغط عليها من أجل إنجاز قانون التصالح في مخالفات البناء.

المستشار حنفي جبالي رئيس برلمان الجمهورية الجديدة

يُعدّ المستشار الدكتور حنفي جبالي عنصراً أساسياً في نجاح البرلمان الحالي. فقد نجح في ترسيخ انطباع إيجابي لدى الرأي العام، داخلياً وخارجياً، حول مكانة البرلمان وثقله وحكمته بقيادته الحكيمة، حقق البرلمان إنجازات غير مسبوقة، وحافظ على معدلات أداء استثنائية، حيث يملك حزمة من أسباب النجاح، فلا يقتصر نجاح المستشار جبالي على كاريزمته وحسب، بل يمتلك "حزمة من أسباب النجاح" التي ساهمت في استعادة هيبة وقدر ومكانة البرلمان.

يرسخ المستشار الدكتور حنفي جبالي وفق مايرصد تحيا مصر حزمة من المبادئ، حيث يُشكل "التصميم والإصرار الفائق على تحقيق النجاح لصالح الوطن والمواطن" مبدأً أساسياً في عمل المستشار جبالي فقد حرص على تفعيل العمل البرلماني الصارم، محققاً التوازن المثالي بين الأدوار التشريعية والرقابية والخدمية، ووقف اليوم بصرامة ليطالب الحكومة بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء، نظرا لأنه يهم قطاعا عريضا من المواطنين ويعمل علي تقنين أوضاع البناء المخالف.

جلسة تاريخية ومواجهة برلمانية صارمة مع الحكومة

من أهم مميزات رئيس مجلس النواب الحالي هو صرامته في التعامل مع الحكومة، حيث يؤدي الدور الرقابي على أكمل وجه كي ينتصر للشعب المصري، حيث قال جبالي، في بداية الجلسة العامة، ردا علي بيانات عاجلة بشأن عدم إصدار الحكومة اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء: " قانون التصالح أخذ مناقشات مستفيضة، وقد تم التنسيق مع رئيس الوزراء الذي كان له دور فعال في حل الإشكاليات، لذا  كان المفروض أن يتم صدور اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء"، لا أعرف مبرر تأخير صدور اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء بالرغم أن القانون تكفل بحل كل الأمور الإشكالية".

يتبوأ المستشار دكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب المصري، مكانة بارزة في تاريخ العمل البرلماني المصري. فقد أثبت جدارته في قيادة مؤسسة عريقة كالمجلس، عمرها يزيد عن 150 عامًا، من خلال إنجازات ملموسة وفارقة نالت إشادة جميع الكتل والتيارات والأحزاب، حيث يلاقي التأييد المطلوب في مواجهة الحكومة مثلما جرى اليوم، حينما أكد أن عدم إصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء، بعد تعديله، ليس أمر جيدا لاسيما وأن الوقت متاح، والكرة في ملعب الحكومة.

الحكومة تستقبل انتقادات البرلمان لصالح الشعب

أمام صرامة رئيس مجلس النواب، طلب المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شؤون المجالس النيابية، التعقيب قائلا إن اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء بعد تعديله من المتوقع أن تصدر خلال أيام، مشيراً إلي أن التأخر في إصدارها نتيجة التوصل إلي توافق بين وزارات التنمية المحلية، والإسكان والمرافق العامة، الزراعة حيث عقدت عدة إجتماعات، توصلوا فيها التوافق.

وأبدى اعتراضه علي ما ذكر علي لسان أحد النواب خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم، بأن الحكومة بها عناصر تعمل ضد الدولة، مؤكداً أنها تعمل للصالح العام ومصلحة المواطن، وأيضا أنها تعمل علي تنفيذ توجيهات القيادة السياسية وليست ضدها، الأمر الذى عقب عليه رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالى، بتأكيده أن حديث النائب فى السياق نفسه، وأنه لا يمكن نحجر علي  الرأى لاسيما في ظل الديمقراطية في الجمهورية الجديدة، التي نرجو.

وأضاف جبالى تعقيبا علي اعتراض وزير شؤون المجالس النيابية علي ما ذكر علي لسان أحد النواب، بأن هناك بعض العناصر داخل الحكومة تعمل ضد  توجهات القيادة السياسية، قائلاً: "حديث النائب في سياقه،ـ ولو تابعنا برلمانات العالم فستجد أن هناك كلام أشد من ذلك بكثير".

حنفي جبالي رمز للنجاح في تاريخ العمل البرلماني المصري

منذ توليه رئاسة المجلس، فرض د. جبالي قواعده الصارمة، مُؤكداً على الانضباط في التوقيتات وإنجاز المهام، حرص على إتاحة فرص متساوية لجميع مكونات العمل البرلماني، مُحققًا توازنًا فريدًا بين الأغلبية والمعارضة، والكتل الشبابية والحزبية المختلفة، وحتى في مواجهة الحكومة، حيث قال اليوم "لا يمكن نحجر علي  الرأي لاسيما في ظل الديمقراطية في الجمهورية الجديدة"، مشيرا إلي تأخر الحكومة أيضا في إصدار عدد آخر من اللوائح التنفيذية للقوانين كما ذكر النائب إيهاب منصور، والتي كان يجب إصدارها، والمجلس النيابي طالما تعاون مع الحكومة في هذا الصدد.

قائد البرلمان صاحب الخبرات العريضة

تشكل مسيرة المستشار الدكتور حنفي جبالي المهنية ثروة من الخبرات التي مكنته من قيادة المجلس ببراعة،  فبدا واضحًا سعيه الدؤوب لتسخير طاقاته وخبراته العلمية والعملية لإحداث نقلة نوعية في آلية العمل البرلماني، وقد تجسدت جهوده في إنجازات استثنائية، تمثلت في معدلات قياسية في الأداء وتحقيق المهام النوعية تحت قبة البرلمان.

يُمثل د. حنفي جبالي نموذجًا فريدًا لرئيس برلمان يجمع بين الصرامة والتوازن، والخبرة والرؤية، مما جعله رمزًا للنجاح في تاريخ العمل البرلماني المصري، وبفضل قيادته الحكيمة، تحولت قاعة البرلمان إلى منصةٍ للنقاش وبوتقة عملٍ حقيقيةٍ تُساهم في بناء مستقبلٍ أفضلٍ لمصر ولشعبها.

تابع موقع تحيا مصر علي