عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 5.2 درجة.. زلزال مدمر يضرب جزر في المحيط الأطلسي

مقياس ريختر
مقياس ريختر

أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن زلزال بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر ضرب جزر ساندويتش الجنوبية، وهي من أقاليم ما وراء البحار البريطانية والتى تقع في جنوب المحيط الأطلسي، ويأتي ذلك فيما يشهد العالم العديد من الأنشطة الزلزالية بعضها ضعيف وغير مدمر، وآخر قوي ويسبب خسائر بشرية ومادية فادحة

 زلزال يضرب جزر في المحيط الأطلسي

وأضافت هيئة المسح الجيولوجي بأن:" الزلزال وقع على عمق 43 كيلومترًا"، ولم ترد تقارير حتى الآن بوقوع أضرار مادية أو بشرية جراء الزلزال.

الجدير بالذكر، أن جزر ساندويتش الجنوبية هي أرخبيل يمثل جزءًا من منطقة جورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش الجنوبية، والتي تعد إقليمًا خارجيًا تابعًا للمملكة المتحدة.

آثار زلزال - ارشيفية

زلزال يضرب اليابان

وضرب زلزال بقوة 5,3 درجة على مقياس ريختر بالقرب من العاصمة اليابانية طوكيو صباح اليوم، حيث اهتزت المباني وانطلقت أجهزة الإنذار على الهواتف، من دون أن تصدر السلطات تحذيرا من حدوث تسونامي.

وأفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية بأن الزلزال الذي وقع في جنوب إيباراكي، شرق طوكيو، كان على عمق 50 كيلومترا.

ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار أو إصابات، لكن القطارات السريعة أوقفت عملياتها بين طوكيو وكورياما في منطقة فوكوشيما شمال شرق اليابان بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وفق هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.

وقال هيرويوكي سانادا المسؤول في هيئة التنظيم النووي إنه لم يتم الإبلاغ عن "أي خلل" في محطة "توكاي دايني" النووية في إيباراكي التي تم وقفها لإجراء اختبارات السلامة.

أكثر من ألف هزة أرضية تتعرض لها اليابان كل عام

وتتعرض اليابان لنحو 1,500 هزة أرضية كل عام، أي ما يمثل نحو 18% من الزلازل في العالم، لكن غالبيتها خفيفة.

وعلى الرغم من القيود الصارمة المفروضة على الأبنية في اليابان، إلا أن العديد منها وخاصة خارج المدن الكبرى قديمة وضعيفة.

وضرب زلزال جزيرة نوتو خلال يوم رأس السنة الماضية بلغت قوته 7,5 درجة، ما تسبب بمقتل أكثر من 230 شخصا، غالبيتهم بسبب انهيار المباني القديمة.

وتقع اليابان عند نقطة التقاء أربع صفائح تكتونية، مما يجعلها عرضة بشكل خاص للنشاط الزلزالي، كما تعتبر أيضا موطنا لمائة بركان نشط.

وتسبب زلزال وقع عام 2011، وبلغت قوته تسع درجات على مقياس ريختر، وصاحبته موجات مد عاتية تسونامي، في مقتل أكثر من 15 ألف شخص، كما تسبب في كارثة بمحطة فوكوشيما النووية.

تابع موقع تحيا مصر علي