عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شكري يلتقي بوزير الخارجية الأميركي.. وهذا ما دار بينهما

شكري - بلينكن
شكري - بلينكن

التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الخميس، بنظيره الأميركي أنتوني بلينكن، وذلك ضمن جولة سادسة يقوم بها بلينكن إلى منطقة الشرق الأوسط شملت السعودية ومصر ومن المقرر بعد أن يختتم جولته فى القاهرة أن يتوجه إلى إسرائيل، وذلك لمناقشة سبل وقف إطلاق النار فى قطاع غزة.

مباحثات ثنائية بين شكري وبلينكن

وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية فى تغريدة عبر منصة إكس رصدها موقع تحيا مصر:" مباحثات ثنائية موسعة بين وزير الخارجية سامح شكري ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بحضور وفدي البلدين". 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية المصرية:" نقاشات مستفيضة وتبادل للرؤى حيال سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والتنسيق بشأن القضايا الإقليمية وعلى رأسها الأزمة في قطاع غزة".

السيسي يستقبل وزير الخارجية الأمريكي 

هذا، واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والوفد المرافق له، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار د. أحمد فهمي أن:" وزير الخارجية الأمريكي نقل للرئيس تحيات الرئيس بايدن وتقديره لدور مصر الراسخ في إرساء السلام والاستقرار بالشرق الأوسط، وهو ما ثمنه   الرئيس، مشيداً بالشراكة الاستراتيجية بين البلدين، واستمرار التشاور إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية".

وأضاف المتحدث الرسمي أن:" اللقاء تناول الأوضاع الراهنة في قطاع غزة، حيث تم استعراض آخر مستجدات الجهود المشتركة للوساطة بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل المحتجزين"، وقد شدد الرئيس في هذا الصدد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، مشيراً إلى ما يتعرض له القطاع وسكانه من كارثة إنسانية ومجاعة تهدد حياة المدنيين الأبرياء، ومحذراً من العواقب الخطيرة لأي عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، كما شدد الرئيس على ضرورة التحرك العاجل لإنفاذ الكميات الكافية من المساعدات الإنسانية للقطاع، مؤكداً ضرورة فتح آفاق المسار السياسي من خلال العمل المكثف لتفعيل حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

وزير الخارجية الأمريكي يشيد بالجهود المصرية للتهدئة فى غزة

ومن جانبه أشاد الوزير الأمريكي بالجهود المصرية للدفع تجاه التهدئة، مؤكداً حرص الولايات المتحدة على التنسيق والتشاور بهدف استعادة الاستقرار والأمن بالمنطقة، وقد توافق الجانبان على أهمية استمرار الجهود المشتركة في هذا الصدد، وضرورة اتخاذ كافة الإجراءات لضمان نفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي القطاع، ورفض تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم بأي شكل أو صورة.

اجتماع بين وزراء خارجية العرب ووزير الخارجية الأمريكي فى القاهرة

ومن المقرر أن يجتمع وزير الخارجية الأمريكي في القاهرة اليوم مع وزراء خارجية مصر والأردن وقطر والمملكة العربية السعودية لبحث عملية السلام ووقف الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي