عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مئات القتلى والجرحى وأوكرانيا تنفي مسؤوليتها.. التفاصيل الكاملة لهجوم موسكو

هجوم موسكو
هجوم موسكو

اقتحم مهاجمون قاعة حفلات كبيرة في موسكو، أمس الجمعة، وأطلقوا النار على الحشود، مما أسفر عن مقتل أكثر من 60 شخصًا وإصابة أكثر من 100 آخرين وإضرام النار في المكان في هجوم يأتي بعد أيام فقط من فوز الرئيس فلاديمير بوتيين في الانتخابات الرئاسية. 

داعش تعلن مسؤوليتها عن هجوم موسكو 

وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن هجوم موسكو في بيان نشره على قنوات تابعة له على مواقع التواصل الاجتماعي. 

هجوم موسكو 
هجوم موسكو 

وكان الهجوم، الذي أدى إلى اشتعال النيران في قاعة الحفلات الموسيقية وانهيار سقفها، هو الأكثر دموية في روسيا منذ سنوات، وجاء في الوقت الذي دخلت فيه الحرب في أوكرانيا عامها الثالث. ووصف عمدة موسكو سيرغي سوبيانين الغارة بأنها "مأساة ضخمة".

وقال الكرملين إن بوتين أُبلغ بعد دقائق من اقتحام المهاجمين قاعة مدينة كروكوس، وهو مكان كبير للموسيقى يقع على الطرف الغربي لموسكو ويمكن أن يستوعب 6200 شخص.

60 قتيل و 145 مصاب في هجوم موسكو

ووقع الهجوم بينما كانت حشود تتجمع لحضور حفل لفرقة الروك الروسية بيكنيك. وذكرت لجنة التحقيق، وهي أعلى هيئة تحقيق جنائي في الدولة، في وقت مبكر من يوم السبت أن أكثر من 60 شخصًا قتلوا. وأصدرت السلطات الصحية قائمة تضم 145 جريحًا، 115 منهم دخلوا المستشفى، بينهم خمسة أطفال.

هجوم موسكو 

وأشارت بعض التقارير الإخبارية الروسية إلى احتمال وجود المزيد من الضحايا محاصرين بسبب الحريق الذي اندلع بعد أن ألقى المهاجمون متفجرات.

وقال مكتب المدعي العام إن عدة رجال يرتدون ملابس عسكرية دخلوا قاعة الحفل وأطلقوا النار على الحاضرين.

وأظهرت مقاطع الفيديو التي نشرتها وسائل الإعلام الروسية رجالًا يحملون بنادق هجومية ويطلقون النار على أشخاص يصرخون من مسافة قريبة. 

وذكرت وسائل إعلام روسية أن الحراس في قاعة الحفلات الموسيقية لم يكن معهم أسلحة، وكان من الممكن أن يُقتل بعضهم في بداية الهجوم. وأشارت بعض وسائل الإعلام الروسية إلى أن المهاجمين فروا قبل وصول القوات الخاصة وشرطة مكافحة الشغب. وذكرت التقارير أن دوريات الشرطة تبحث عن عدة مركبات كان من الممكن أن يستخدمها المهاجمون للفرار.

وقال تنظيم داعش، في بيان نشرته وكالة أعماق للأنباء التابعة له، إنه هاجم تجمعا كبيرا لـ "المسيحيين" في كراسنوجورسك على مشارف موسكو، مما أسفر عن مقتل وإصابة المئات. ولم يتسن على الفور التحقق من صحة هذا الادعاء.

ومع ذلك، أكد مسؤولو المخابرات الأمريكية ادعاء فرع تنظيم الدولة الإسلامية المتمركز في أفغانستان بأنه مسؤول عن هجوم موسكو، حسبما قال مسؤول أمريكي لوكالة أسوشييتد برس.

وقال المسؤول إن وكالات المخابرات الأمريكية جمعت معلومات في الأسابيع الأخيرة تفيد بأن فرع تنظيم الدولة الإسلامية كان يخطط لهجوم في موسكو. وقال إن المسؤولين الأميركيين تبادلوا المعلومات الاستخباراتية بشكل خاص في وقت سابق من هذا الشهر مع المسؤولين الروس. تم إطلاع المسؤول على الأمر ولكن لم يكن مخولاً بمناقشة المعلومات الاستخباراتية علنًا وتحدث إلى وكالة الأسوشييتد برس بشرط عدم الكشف عن هويته

هجمات داعش ضد روسيا 

وفي أكتوبر 2015، أسقطت قنبلة زرعها تنظيم داعش طائرة ركاب روسية فوق سيناء، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 224 شخصا، معظمهم من السياح الروس العائدين من مصر. وأعلن التنظيم، الذي ينشط بشكل رئيسي في سوريا والعراق ولكن أيضا في أفغانستان وأفريقيا، مسؤوليته عن عدة هجمات في منطقة القوقاز المضطربة في روسيا ومناطق أخرى في السنوات الماضية. وقام بتجنيد مقاتلين من روسيا وأجزاء أخرى من الاتحاد السوفييتي السابق.

وفي 7 مارس، قالت أعلى وكالة أمنية روسية إنها أحبطت هجوماً على معبد يهودي في موسكو نفذته خلية تابعة لتنظيم داعش، مما أسفر عن مقتل العديد من أعضائها في منطقة كالوغا بالقرب من العاصمة الروسية. وقبل ذلك بأيام قليلة، قالت السلطات الروسية إن ستة أعضاء مزعومين في تنظيم داعش قتلوا في تبادل لإطلاق النار في إنغوشيا بمنطقة القوقاز الروسية.

وقال مسؤولون روس إنه تم تشديد الإجراءات الأمنية في مطارات موسكو ومحطات السكك الحديدية ونظام مترو الأنفاق المترامي الأطراف في العاصمة. وألغى عمدة موسكو جميع التجمعات الجماهيرية، وأغلقت المسارح والمتاحف أبوابها خلال عطلة نهاية الأسبوع. كما شددت مناطق روسية أخرى إجراءاتها الأمنية.

روسيا تنتقم من أوكرانيا بعد هجوم موسكو

ولم يلوم الكرملين أي شخص على الفور في الهجوم، لكن بعض المشرعين الروس سارعوا إلى اتهام أوكرانيا ودعوا إلى تكثيف الضربات. وقبل ساعات من الهجوم، شن الجيش الروسي قصفًا كاسحًا على نظام الطاقة في أوكرانيا، مما أدى إلى شل أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في البلاد وغيرها من منشآت الطاقة وترك أكثر من مليون شخص بدون كهرباء.

وقال ديمتري ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، إنه إذا ثبت تورط أوكرانيا، فيجب تعقب جميع المتورطين وقتلهم بلا رحمة، بما في ذلك مسؤولي الدولة التي ارتكبت مثل هذا الانتهاك.

ونفى ميخايلو بودولياك، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، تورط أوكرانيا.

وكتب على موقع X: "أوكرانيا لم تلجأ أبدًا إلى استخدام الأساليب الإرهابية. كل شيء في هذه الحرب سيتم تحديده فقط في ساحة المعركة".

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إنه لا يستطيع التحدث عن التفاصيل بعد، لكن "الصور مروعة". ومن الصعب مشاهدته.

وجاء هجوم الجمعة بعد بيان أصدرته السفارة الأمريكية في موسكو في وقت سابق من هذا الشهر حث فيه الأمريكيين على تجنب الأماكن المزدحمة في ضوء الخطط "الوشيكة" للمتطرفين لاستهداف التجمعات الكبيرة في العاصمة الروسية، بما في ذلك الحفلات الموسيقية. وكررت عدة سفارات غربية أخرى هذا التحذير.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون، الجمعة، إن الحكومة الأمريكية لديها معلومات حول هجوم مخطط له في موسكو، مما دفع وزارة الخارجية إلى إصدار تحذير للأمريكيين. وقال واتسون إن الحكومة الأمريكية شاركت المعلومات مع السلطات الروسية وفقا لسياسة "واجب التحذير" التي تنتهجها منذ فترة طويلة.

وندد بوتين، الذي بسط قبضته على روسيا لمدة ست سنوات أخرى في الانتخابات الرئاسية التي جرت هذا الأسبوع بعد حملة قمع واسعة النطاق على المعارضة، بالتحذيرات الغربية ووصفها بأنها محاولة لترهيب الروس. وقال في وقت سابق من هذا الأسبوع: “كل هذا يشبه الابتزاز العلني ومحاولة لتخويف مجتمعنا وزعزعة استقراره”.

وفي أكتوبر 2002، احتجز مسلحون شيشان نحو 800 شخص كرهائن في مسرح بموسكو. وبعد يومين، اقتحمت القوات الخاصة الروسية المبنى وقتلت 129 رهينة و41 مقاتلاً شيشانيا، معظمهم من آثار الغاز المخدر الذي استخدمته القوات الروسية لإخضاع المهاجمين.

وفي سبتمبر 2004، استولى حوالي 30 مسلحًا شيشانيًا على مدرسة في بيسلان بجنوب روسيا واحتجزوا مئات الرهائن. وانتهى الحصار بحمام دم بعد يومين، وقُتل أكثر من 330 شخصاً، نصفهم تقريباً من الأطفال.­

تابع موقع تحيا مصر علي