عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بلينكن يكشف لوزير دفاع اسرائيل عن بدائل الغزو البري لرفح.. ماذا قال؟

رفح مكتظة باللاجئين
رفح مكتظة باللاجئين الفلسطينيين

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، خلال لقاءه  بوزير الدفاع  الإسرائيلي يوآف جالانت، في العاصمة الأمريكية واشنطن أن هناك بدائل للغزو البري لمدينة  رفح الفلسطينية والتى من شأنها أن تضمن بشكل أفضل أمن إسرائيل وتحمي المدنيين الفلسطينيين. ويأتي ذلك فيما تواصل التهديدات الإسرائيلية بشأن عملية عسكرية في رفح رغم التحذيرات الدولية من خطورة الإقدام على هذه الخطوة.

أمريكا تعارض عملية برية فى رفح 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميللر في بيان بعد الاجتماع  إن بلينكن “أكد دعم الولايات المتحدة لضمان هزيمة حماس، بما في ذلك في رفح، بينما كرر معارضته لعملية برية كبيرة في رفح من شأنها أن تزيد من تعريض رفاهية الفلسطينيين للخطر و أكثر من 1.4 مليون مدني فلسطيني يحتمون هناك”.

وشدد الوزير على وجود بدائل لغزو بري كبير من شأنه أن يضمن بشكل أفضل أمن إسرائيل ويحمي المدنيين الفلسطينيين. 

وأضاف البيان  الذي رصده موقع تحيا مصر أن الوزير بلينكن ناقش أيضًا الحاجة إلى زيادة المساعدات الإنسانية الإضافية على الفور والحفاظ عليها لتلبية احتياجات المدنيين في غزة.

رفح مكتظة باللاجئين الفلسطينيين

وأمس ، التقى وزير الدفاع الإسرائيلي بمستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في البيت الأبيض في اجتماع استمر أكثر من 90 دقيقة. والاجتماعات مع سوليفان وبلينكن هي اجتماعان في سلسلة اجتماعات مخطط لها خلال رحلة جالانت إلى واشنطن.

وقد أكدت الإدارة الأمريكية مراراً وتكراراً معارضتها للعملية الإسرائيلية في رفح. وأكد بلينكن، الذي زار إسرائيل يوم الجمعة الماضي، أن إدارة بايدن تعارض العملية الإسرائيلية في رفح وقال "إننا نشاطر إسرائيل هدفها المتمثل في هزيمة حماس، المسؤولة عن أسوأ (مذبحة للشعب اليهودي) منذ المحرقة. ونحن نتشاطر هدف ضمان أمن إسرائيل على المدى الطويل. وكما قلنا، فإن القيام بعملية عسكرية برية كبيرة في رفح ليس هو السبيل للقيام بذلك”.

جوتيريش:تنفيذ أي عملية عسكرية في رفح الفلسطينية سيؤدي إلى كارثة إنسانية

وفي سياق آخر، حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إسرائيل من تنفيذ عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، مجدد دعوته من جديد إلى ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقال جوتيريش: تنفيذ أي عملية عسكرية في رفح الفلسطينية سيؤدي إلى كارثة إنسانية  وتحدثنا بقوة منذ وقت طويل حول ضرورة وقف إطلاق النار،ويجب أن يكون هناك وقف إطلاق النار في قطاع غزة وعدم ربطه بملف إطلاق المحتجزين".

تابع موقع تحيا مصر علي