عاجل
الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس شعبة الذهب لـ تحيا مصر: الأسعار هتنزل الفترة الجاية.. ارتفاع قيمة الجنية أمام الدولار عملت فرق واضح.. الناس رجعت تشتري المشغولات الذهبية والطلب قل على السبائك والمجوهرات

رئيس شعبة الذهب
رئيس شعبة الذهب

كان ولازال أسعار الذهب من أهم الموضوعات التي تشغل الفئات المختلفة للمصرين سواء كان لهدف الاستثمار  أو لهدف الزينة لكون سلعة الذهب تعتبر حافظة للاموال ، وهو ما تأثر بدوره بعد القرارات الاقتصادية الاخيرة ومن بينها تحرير سعر الصرف للجنية المصري أمام العملات الأجنبية  وخاصة سعر الدولار لكونه أحد العوامل المؤثرة على سعر الدهب في البورصة العالمية للمعدن الأصفر.

وفي ظل الأوضاع الحالية وتذبذب أسعار السوق أجرى تحيا مصر هذا الحوار مع ايهاب واصف، رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات.

في البداية.. هل السعر الحالي للذهب سواء سبائك او مشغولات سعر عادل؟

لا ليس سعر عادل ومفترض ان تكون الأسعار أقل من الأسعار الحالية، وذلك على الرغم من انخفاضه خلال الفترة السابقة ، وكانت هناك المضاربات على الذهب كانت غير طبيعية وحدثت فقاعة وهمية أثرت بشكل سلبي على الاقتصاد، وبرغم الانخفاض الذي نمر به، إلا أنه سيكون هناك انخفاض أكبر من ذلك للوصول إلى نقطة التعادل.

وهل تتوقع أستمرار هبوط الأسعار بشكل مستمر؟ 

لخبراتي لمدة طويلة في مجال صناعة وتجارة الذهب  أن يحدث تغييرات حقيقية في أسعار الذهب لأن ما كان عليه فقاعة وهمية فسعره لم يكن حقيقيا وننتظر انخفاض في أسعار الذهب بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة ، وتوقعي اعتقد انه سيحدث بنسبة ٨٠٪؜ .

معنى هذا ان هناك نسبة ٢٠٪؜ تشير لاحتمالية ارتفاع الأسعار.. هل ذلك صحيح؟

نعم صحيح الرؤية لمستقبل سعر الذهب ضبابية بعض الشيئ لان الذهب يؤثر عليه ثلاثة عوامل رئيسية وهي العرض والطلب و سعر الدولار والاسعار العالمية ، وسعر الدولار انخفض وهذا لابد ان يؤثر على سعر الذعب ولكن في الجانب الأخر سعر الذهب عالميا سيرتفع خلال المرحلة المقبلة مما سيحدث حالة تصادم بين عاملين مؤثرين على سعر الذهب.

ولماذا سيرتفع سعر الذهب عالميا؟ 

كما أوضحت لك ان الرؤية ضبابية بنسبة ٨٠ ٪؜ انخفاض ونسبة ٢٠ ٪؜ ارتفاع  وذلك بسبب ارتفاع قيمة الجنية وسط ارتفاعات خارجية مرتقبة بسبب تخفيض الفيدرالي الامريكي ل٧٥ نقطة خلال عام ٢٠٢٤  وهو ما سيؤدي بدوره لارتفاع اسعار الذهب عالميا .

هل مواسم الاعياد تؤثر على سعر الذهب؟

بالطبع مواسم الافراح في الاعياد هتفرق في الاسعار  بسبب عملية العرض والطلب وخلال هذه المناسبات الطلب بيزيد ومتوقع صعود طفيف  ومؤقت في الاسعار.

هل حدث ركود للطلب على الذهب عقب تحرير سعر الصرف؟

لا لم يحدث ركود بمعنى عدم وجود حركة بيع وشراء ولكن عملية الطلب انخفضت.

هل الانخفاض في عملية الطلب على السابائك والجنيهات ؟

بعد القرارات الاقتصادية الاخيرة هبطت بشكل ملحوظ نسبة  الاقبال على شراء السبائك والجنيهات الذهب ، او بمعنى ادق الشراء الاستماري الكبير انخفاض .

ماذا تقصد بالشراء الاستثماري الكبير؟ 

اقصد انه كان يوجد عمليات  شراء استماري بكميات ومبالغ ضخمة وهو ما يشهد تراجع واضح جدا في السوق خلال هذه المرحلة .

هل المشغولات الذهبية تأثرت بهذا؟

المشغولات الذهبية زاد الطلب عليها وهي مشغولات الزينة بالمقارنشة بالسبائك والجنيهات الذهبية وهو ما عادل الكفة الى درجة كبيرة في سوق المشغولات الذهبية .

 

وماذا عن المجوهرات سواء الالماظ والسولتير.. هل انهفض الطلب عليهم ؟

المشغولات الذهبية المرصعة بالمجوهرات هي الاكثر تاثرا بانخفاض سعر الدولار امام الجنية وتعاني من حالة قلة في الطلب عليها من قبل المواطنين .

بشكل واضح للقارئ.. هل الفترة الحالية في الذهب هي فترة شراء أم بيع؟ 

لا يوجد شخص لديه هذه الإجابة ، عدة عوامل متغيرة تحكم الموضوع ولا يجب ان انصح شخص والنصيحة يحدث عكسها بعد ايام ، ولكني استقرأ معلومات من الارقام الحالية .

جدير بالذكر ان هناك عدة عوامل تؤثر على سعر الذهب من بينها ثلاثة عوامل رئيسية وهي العرض والطلب ،سعر العملة الورقية امام الدولار ، سعر الذهب في البورصة العالمية ، وكانت اسعار الذهب في مصر وصلت لاسعار تاريخية قبل تحرير سعر الصرف ليبدأ في الانخفاض بعدها .

تابع موقع تحيا مصر علي