عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان عاجل من الخارجية الإماراتية بشأن مصادرة إسرائيل أراضي فلسطينية من الأغوار

علم الإمارات
علم الإمارات

أدانت وزارة الخارجية الإماراتية بشدة إعلان الحكومة الإسرائيلية مصادرة أراضي تبلغ مساحتها 8 آلاف دونم من  منطقة الأغوار في الأراض الفلسطينية المحتلة، مشددة على رفضها القاطع لجميع الإجراءات التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأرض الفلسطينية المحتلة.

الخارجية الإماراتية: يجب وضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية 

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان رصده موقع تحيا مصر :" ترفض دولة الإمارات القاطع لكافة الممارسات المخالفة لقرارات الشرعية الدولية، والتي تهدد بالمزيد من التصعيد والتوتر في المنطقة، وتعيق جهود تحقيق السلام والاستقرار".

وأكدت في البيان:" على ضرورة دعم كافة الجهود الإقليمية والدولية لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط قدماً، ووضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة"، كما جددت التأكيد على أنّ دولة الإمارات ثابتة في التزامها بتعزيز السلام والعدالة وتحقيق حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق.

 وزارة الخارجية الإماراتية

ودعت الوزارة المجتمع الدولي إلى بذل الجهود للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح، وتجنب المزيد من تأجيج الوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة، وعلى دفع كافة الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل والعادل.

السعودية تدين إعلان إسرائيل مصادرة أراضي من منطقة الأغوار الفلسطينية

كما أدانت المملكة العربية السعودية، بأشد العبارات، إعلان إسرائيل مصادرة أراضي تبلغ مساحتها 8000 دونم من منطقة الأغوار في الأراضي الفلسطينية المحتلة، "في انتهاك صارخ للقوانين الدولية والقرارات ذات الصلة، وامتداد للممارسات الفجة لعمليات الاستيطان القسرية للاحتلال الإسرائيلي".

وقالت وزارة الخارجية السعودية، في بيان لها فجر اليوم: "تؤكد المملكة على أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي في انتهاك قواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية دون رادع، يضعف مصداقية النظام الدولي ويقوض فرص السلام العادل والمستدام على أساس حل الدولتين، وتجدد مطالبتها للمجتمع الدولي بوقف انتهاكات المستوطنين الإسرائيليين الممنهجة بشكل فوري وإعادة الأراضي الفلسطينية المصادرة".

وصادرت السلطات الإسرائيلية نحو 8 آلاف دونم من الأراضي في وادي الأردن، معلنة أنها "أراضي دولة"، مما يعني أنه يمكن الآن استخدامها لمشاريع استيطانية. وذكرت الإذاعة العبرية أن الإعلان عن ملكية الأرض للكيان الإسرائيلي سيسمح ببناء مئات الوحدات السكنية الاستيطانية، بالإضافة إلى منطقة مخصصة للصناعة والتجارة.

ما هي منطقة الأغوار؟ 

وتشكل منطقة غور الأردن ما يقارب من 30 بالمائة من مساحة الضفة الغربية، وغالبية سكانها من الفلسطينيين، وتمتد منطقة الأغوار وشماليّ البحر الميت على مساحة 1.6 مليون دونم، بمحاذاة الحدود الأردنية.

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في عام 2019 بضم منطقة غور الأردن وشمال البحر الميت لإسرائيل في حال فوزه في الانتخابات البرلمانية.

وقال وزير المالية الإسرائيلي الذي أشرف على هذه الخطوة، إن الإعلان عن ملكية الأرض للدولة هو "مسألة مهمة واستراتيجية". وأضاف: “في حين أن هناك من يسعى في إسرائيل والعالم إلى تقويض حقنا في يهودا والسامرة(الضفة الغربية) والبلاد بشكل عام، فإننا نعزز حركة الاستيطان بالعمل الجاد وبطريقة استراتيجية في جميع أنحاء البلاد".

تابع موقع تحيا مصر علي