عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أخبار مجلس النواب اليوم| ترحيب برلماني بقرار مجلس الأمن بوقف الحرب في غزة.. ونواب البرلمان يواصلون أداء دورهم الرقابي

مجلس النواب
مجلس النواب

تتضمن أخبار  مجلس النواب  اليوم الأربعاء عددا من الموضوعات الهامة، حيث رحب عدد من أعضاء مجلس النواب بقرار مجلس الأمن الدولي بوقف الحرب على قطاع غزة خلال شهر رمضان الكريم، مؤكدين أن القرار رغم تأخره إلا أنه كان ضروريآ لوقف العدوان الاسرائيلي، والسماح بدخول المساعدات لإنقاذ الاشقاء الفلسطينين في غزة.

مجلس النواب

سؤال برلماني للنائب رفعت شكيب عن توقف إنتاج شركة القاهرة للزيوت والصابون

وفي سياق آخر، واصل أعضاء مجلس النواب ممارسة أداء دورهم الرقابي على أداء الحكومة وذلك فى مختلف الملفات التى تهم المواطن، حيث تقدم النائب رفعت شكيب، عضو مجلس النواب، وعضو لجنه الطاقة والبيئة، بسوال برلماني موجهة لرئيس مجلس الوزراء ووزير قطاع الأعمال العام بشأن توقف إنتاج شركة القاهرة للزيوت والصابون بشكل مؤقت. 

وأوضع عضو مجلس النواب في تصريحات له رصدها موقع تحيا مصر، أننا فوجئنا بقرار شركة القاهرة للزيوت والصابون الخاص بوقف الإنتاج لمدة سنة وكان مبرر إدارة الشركة أن إنتاج القطاع الخاص سواء من زيوت الطعام أو المنظفات يغطي الاستهلاك بنسبة 100% وأكثر، وأن حجم إنتاج الشركة غير مؤثر، وبالتالي توقفها لن يؤثر على السوق بأي حال من الأحوال حسب رؤية إدارة الشركة.

وأضاف شكيب، نشهد الفترة الأخيرة توقف شركات وتصفية أخرى ونحن في حاجة إلى إنتاج محلي يكفي استهلاك 100% وإن فاض نتجه به نحو التصدير، فما الجدوى من إيقاف مؤقت لنشاط إنتاج وبيع الصابون والمنظفات في مصر، وذلك بعد أن شهدت تلك المنتجات ارتفاعا في أسعارها الفترة الأخيرة.

النائب رفعت شكيب

وهو ما يضعنا أمام عدة تساؤلات هامة تحتاج إلى استيضاح وهي كالتالي: 

ما الهدف من توقف إنتاج الشركة الوقت الحالي وهي تغطي 100% من الاستهلاك المحلي؟ وهل سيؤثر ذلك على ارتفاع أسعار منتجات الشركة ؟. 

في حالة حدوث نقص مفاجيء في السوق هل تلجأ الدولة للاستيراد ومن ثم رفع أسعار منتجات الشركة ؟. 

سؤال برلماني بشأن تراجع معدلات انتاج مصر من الغاز المسال 

ومن جانبها، تقدمت النائبة أمل سلامة، عضو مجلس النواب، وعضو لجنه حقوق الإنسان، بسؤال برلماني موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزير البترول بشأن تراجع معدلات إنتاج مصر من الغاز المسال والإتجاه إلى الإستيراد.

النائبة أمل سلامة

النائبة أمل سلامهة: تفاجئنا بأن معدلات الاحتياطي من الغاز المسال في مصر قد وصلت إلى صفر بالمئة

وأوضحت النائبة أمل سلامة، في تصريحات لها رصدها موقع تحيا مصر، أنه في نوفمبر الماضي من العام 2023، استقبلت مصر لشحنة كبيرة من غاز المسال لأول مرة من يوليو من نفس العام، وذلك لتلبية احتياجات ومتطلبات السوق الداخلي مشيرة إلي أن ذلك الأمر الذي فجر بداخلنا العديد من علامات الاستفهام والتساؤلات التي انتظرنا طيلة تلك المدة كي نجد لها إجابات مقنعة، لكننا لم نجد بكل أسف.

وأكدت سلامة، علي أن الدولة المصرية في عام 2015 أعلنت عن إكتشاف حقل ظهر بالبحر الأبيض المتوسط، الذي يُعد هو أكبر اكتشاف بترولي في تاريخ الدولة المصرية، والذي ساهم خلال 3 سنوات فقط وبالتحديد في عام 2018 من إعلان الدولة المصرية الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بمعدل انتاج يومي وصل إلى 2.7 مليار قدم مكعب، ومن ثم قامت مصر بتكثيف كميات كبيرة للغاية من الغاز الطبيعي وتحويله إلى غاز مسال، بل وبدأنا في تصديره لعدد من دول الشرق الأوسط وأوروبا، إلا أننا بعد 5سنوات فقط من ذلك الأمر تفاجئنا بأن معدلات الاحتياطي من الغاز المسال في مصر قد وصلت إلى صفر بالمئة.

النائب أمل سلامة تتساءل: ما هي أسباب تراجع معدلات إنتاج مصر من الغاز الطبيعي؟

وطالبت عضو مجلس النواب أمل سلامه، بإضاحات واضحه ومحدده وما هي الأسباب التي أدت إلى تراجع الاحتياطي الاستراتيجي من الغاز المسال المصري والحاجة للإستيراد؟، وما هي أسباب تراجع معدلات إنتاج مصر من الغاز الطبيعي؟، وما هي خطة الحكومة لمعالجة ذلك الأمر على المدى القريب والمتوسط والبعيد؟.

تابع موقع تحيا مصر علي