عاجل
الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السعودية.. أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة بدءًا من اليوم

أمطار رعدية على معظم
أمطار رعدية على معظم مناطق السعودية بدءًا من اليوم

حذرت السلطات  السعودية، اليوم الخميس، المواطنيين من أخذ الحيطة والحذر، والبقاء في أماكن آمنة، والابتعاد عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية، وعدم السباحة فيها؛ والالتزام بالتعليمات المعلنة وذلك بسبب هطول أمطار رعدية على معظم مناطق السعودية بدءًا من اليوم الخميس حتى يوم الاثنين المقبل.

أمطار رعدية على معظم مناطق السعودية بدءًا من اليوم 

وقالت المديرية العامة للدفاع المدني السعودي أن:" منطقة مكة المكرمة ستسقط عليها أمطار متوسطة إلى غزيرة، تؤدي إلى جريان السيول وتساقط البرد، ورياح هابطة شديدة السرعة مثيرة للأتربة والغبار، وتشمل العاصمة المقدسة والجموم والكامل وبحرة وخليص والطائف وميسان وأضم والعرضيات وتربة ورنية والمويه والخرمة، وستتأثر بها منطقة الرياض، وتشمل الرياض العاصمة والدرعية وعفيف والدوادمي والقويعية والمجمعة وثادق ومرات والغاط والزلفي وشقراء ورماح وحريملاء وضرماء والمزاحمية والخرج ووادي الدواسر والسليل والأفلاج وحوطة بني تميم والحريق، بالإضافة إلى مناطق جازان وعسير والباحة والمدينة المنورة وتبوك والجوف والحدود الشمالية وحائل والقصيم والشرقية".

 أمطار رعدية على معظم مناطق السعودية

وأوضح البيان:" أن منطقة مكة المكرمة ستتأثر بأمطار متوسطة، قد تؤدي إلى جريان السيول وتساقُط البرد، ورياح هابطة شديدة السرعة مثيرة للأتربة والغبار، وتشمل جدة ورابغ والليث والقنفذة. وكذلك منطقة جازان. وستتأثر منطقتا نجران والشرقية بأمطار خفيفة إلى متوسطة، ورياح هابطة نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار.

حظر العمرة أكثر من مرتين

وفي سياق آخر، حظرت المملكة العربية السعودية، ممثلة في وزارة الحج والعمرة، أداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان المعظم، أكثر من مرة، وذلك من أجل تخفيف الزحام وإتاحة الفرصة للآخرين والتيسير على المسلمين.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة أنها لن تصدر تصاريح لأدار العمرة مرتين أو أكثر خلال شهر رمضان المبارك مرتين أو أكثر في شهر رمضان المبارك.

وفي تفسيرها لسبب صدور هذا القرار، نوهت بأن الاكتفاء بأداء مناسك العمرة مرة واحدة في رمضان يحقق العديد من الفوائد،  منها تخفيف الازدحام، وإتاحة الفرصة للآخرين، والتعاون على التنظيم، والتيسير على المسلمين.

رفض إصدار تصاريح العمر أكثر من مرة

ونوهت وزارة الحج والهمرة، ان منصة نسك، تقوم برفض إصدار لاتصريح العمرة لأكثر من مرة، حيث إنه في حال الرغبة بإصدار تصريح للعمرة للمرة الثانية، تظهر رسالة مفادها  فشل إصدار التصريح. لإتاحة الفرصة للجميع لأداء العمرة، فإنه لا يمكن تكرار العمرة في شهر رمضان.

هذا، ويستقبل الحرم المكي الشريف ضيوف الرحمن والمعتمرين من خلال عدد من أبواب المسجد، منذ بداية شهر رمضان الكريم، وذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية العاملة في المسجد الحرم.

أبواب دخول المسجد الحرام للمعتمرين

ويمكن للمعتمر أن يدخل من باب الملك عبدالعزيز وباب الملك فهد وباب العمرة وباب السلام، بالإضافة إلى الأبواب من 85 - 93 للدور الأرضي عدا 88، وسلم أجياد وجسر أجياد، وسلم الشبيكة 65-66، وسلم الملك فهد 91-92، وسلم 84، وكذلك العبارات الجانبية 78-80 مخصصة للخروج، وسلم 74، والسلالم العادية 71 73 85 88، وسلم الملك فهد، و الأبواب 75-77 و 81 - 83، وتم تخصيص سلم الشبيكة للحالات الطارئة.

بالإضافة إلى باب الملك عبدالعزيز وباب الملك فهد وباب العمرة وباب الزبير بالدور الأرضي، وجسر أجياد، وجسر الشبيكة، وجسر عثمان، ومصاعد الملك فهد بالدور الأول، ومصاعد سلم الأرقم، ومصاعد باب العمرة، ومصاعد سلالم أجياد، ومصاعد سلالم المروة بالدور الثاني والسطح لذوي الإعاقة.

تابع موقع تحيا مصر علي