عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انخفاض الأسعار خلال أيام..نواب وسياسيون: اتفاق الحكومة مع المصنعين والتجار لخفض الأسعار يساهم في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين

رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء

أشاد نواب وسياسيون بـ اتفاق رئيس مجلس الوزراء المصري مع المصنعين والتجار، بخفض أسعار السلع بنسبة 15 و20%، مع إمكانية الوصول إلى 30% بعد عيد الفطر، مؤكدين أن هذا الاتفاق يستهدف تلبية احتياجات المواطنين الأساسية، وخفض الأسعار لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين.

كما أكدوا أن الحكومة تسعى جاهدة لخفض أسعار السلع للتخفيف عن كاهل المواطن خاصة في ظل الظروف الإقتصادية الحالية والإجراءات التي إتخذتها الحكومة للخروج من الازمة الإقتصادية. 

النائب شحاته أبو زيد يطالب الحكومة بإلزام التجار بمبادرة خفض الأسعار

طالب النائب شحاته أبو زيد وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، بضرورة التزام التجار بقرار بلاتفاق مع الحكومة على خفض الأسعار بنسب تتراوح من 15 إلى 25% على أن تزيد تلك النسبة بعد عيد الفطر المبارك إلى 30%، مشيرًا إلى أنه يجب أن يشعر المواطن في الشارع بأثر تلك المبادرة ويلمس انخفاض حقيقي في الأسعار، خاصة السلع الاستراتيجية والأساسية.

ونوه "أبو زيد"، في تصريحات صحفية يرصدها تحيا مصر، بأن الحكومة العام الماضي أطلقت مع التجار وغرفة الصناعات الغذائية مبادرة لخفض أسعار السلع، لكن المبادرة لم تأتي بثمارها وعانى المواطن من ارتفاع الأسعار وموجدة تضخم كان التجار أحد الأسباب الرئيسية فيها، خاصة بعد الممارسات الاحتكارية التي قاموا بها.

وأشار وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، إلى أنه يجب على الحكومة متابعة الاتفاق المبرم مع التجار والنزول إلى الأسواق والتأكد من انخفاض الأسعار بشكل حقيقي، بالنسب المتفق عليها، مشددًا على ضرورة التزام التجار بخفض الأسعار خاصة وأن الدول توفر لهم كل الدعم وتمنحهم مزايا قانونية كثيرة، وبالتالي وجب عليهم الالتزام بالاتفاق المبرم مع الحكومة.

ولفت النائب شحاته أبو زيد إلى أنه ليس هناك مبرر لأي ارتفاع في الأسعار في الفترة الحالية، خاصة في ظل استقرار الأسواق، ووجود وفرة في السلع في الأسواق، بعد الإفراج الجمركي عن البضائع، مشيرًا إلى تصريحات رئيس الحكومة بشأن الإفراج عن بعض البضائع والتواصل مع أصحابها لاستلامها.

برلمانية: الدولة تنحاز للمواطن وتسعى لتخفيف الأعباء الملقاة على عاتقه

قالت النائبة  رحاب موسى، عضو مجلس النواب عن حزب إرادة جيل، إن توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للوزارات والجهات المعنية والأجهزة الرقابية بالنزول إلى الأسواق ومتابعة تنفيذ خفض أسعار السلع الأساسية، تعكس انحياز الدولة للمواطن البسيط، وحرصها على تخفيف الأعباء الملقاة على عاتقه.

وأوضحت "موسى"، في تصريحات صحفية يرصدها موقع  تحيا مصر، أن خفض أسعار السلع يبدأ بـ15 و20 ‎%‎ ليصل إلى 30 ‎%‎ بعد العيد، سيكون له دور كبير في التيسير عن كاهل المواطنين.

ولفتت إلى أن نجاح مبادرة خفض الأسعار وإحساس المواطن البسيط بتحسن المعيشة مرتبط بالتزام  التجار والرقابة من قبل الحكومة لتفعيل القرار على الأرض، مشيرة إلى أن إجراءات الإفراج عن كامل البضائع المتراكمة في الموانئ، وتوفير العملة الصعبة سيكون لهما دور كبير في خفض الأسعار، وخاصة أسعار السلع الأساسية والاستراتيجية.

ونوهت بأن مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية ستسهم في تحسين مستوى معيشة المواطنين، وتخفيف الأعباء المالية على الأسرة، فضلا عن تحفيز حركة البيع والشراء في الأسواق.

ولفتت رحاب موسى، إلى أن الحكومة تعمل على التحكم في التضخم بشكل أساسي على المديين المتوسط والطويل، وتعميق الصناعة المحلية وزيادة الصناعات المختلفة، خاصة الغذائية، وذلك للسيطرة على الزيادة في الأسعار ولاسيما أسعار المنتجات الغذائية.

عزالدين : اتفاق الحكومة مع المصنعين والتجار  لخفض الأسعار ضرورة لمنع الإحتكار والزيادات الغير المبررة 

أشاد المهندس محمد عزالدين أمين الشباب بحزب حماه الوطن أمانة قصر النيل بمحافظة القاهرة ، باتفاق رئيس مجلس الوزراء مع التجار والمصنعين خلال إجتماعه معهم للإعلان عن بدء خفض الأسعار بنسب 15% و20% مع إمكانية الوصول إلي 30 % بعد عيد الفطر المبارك 

وقال "عزالدين"  في تصريحات صحفية له ، أن الحكومة تسعي جاهدة لخفض أسعار السلع للتخفيف عن كاهل المواطن خاصة في ظل الظروف الإقتصادية الحالية والإجراءات التي إتخذتها الحكومة للخروج من الازمة الإقتصادية مشيراً أن المبادرات التي اتخذتها الحكومة لتخفيض السلع حدت من الإرتفاعات الغير مبررة في الاسعار من قبل التجار. 

وطالب " عزالدين" بضرورة التوسع في اقامة معارض السلع المخفضة للمواطنين وضرورة الرقابة علي الأسواق لمنع أي زيادات غير مبررة مطالبة أيضاً بضخ المزيد من السلع في المجمعات الإستهلاكية والمعارض للحد من زيادة الأسعار

يشار إلى أن عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لقاء موسعاً، مع كبار مُصنعي ومُنتجي ومُوردي السلع الغذائية.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع مع المصنعين والتجار للإعلان عن بدء خفض أسعار السلع بـ15 و20 ‎%‎ ليصل التخفيض إلى 30 ‎%‎ بعد العيد.

تابع موقع تحيا مصر علي