عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل كسوف الشمس له علاقة بـ نهاية العالم؟.. معهد البحوث الفلكية يجيب

هل كسوف الشمس له
هل كسوف الشمس له علاقة بـ نهاية العالم؟

كشف الدكتور جاد القاضي، امين الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء والرئيس السابق للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية حقيقة علاقة كسوف الشمس بنهاية العالم، حيث أنه طبقا للحسابات الفلكية فانه سوف يحدث كسوف كلى للشمس فى ٨ أبريل 2024 ولن يرى فى مصر ولا فى اى دولة عربية.

هل كسوف الشمس له علاقة بنهاية العالم

وقال الدكتور جاد القاضي، أن ظاهرة الكسوف الشمسي والخسوف القمري هي ظواهر فلكية طبيعية ليس لها علاقة بما يثار على مواقع التوصل الاجتماعي من نهاية الساعة او غضب الله على الأرض.

وتابع، أنه سوف يرى هذا الكسوف جزئيا في غرب أوروبا –المحيط الأطلنطي- أمريكا الشمالية شمال أمريكا الجنوبية -المحيط الهادي، بينما يكون كسوفا كليا في الولايات المتحدة الامريكية وكندا والمكسيك.

يبدأ الكسوف الجزئي في تمام الساعة الخامسة واربعون دقيقة مساءا بالتوقيت المحلى للقاهرة وذروة الكسوف الكلى في تمام الساعة الثامنة و17 دقيقه مساءا وينتهى الكسوف الجزئى في العاشرة و52 دقيقه مسجلا فترة زمينه قدرها خمسة ساعات وعشرة دقائق تقريبا. بينما الكسوف الكلى يستغرق مده قدرها 4 دقائق تقريبا.

كسوف الشمس يحدث في وضع الاقتران

ومن الجدير بالذكر ان كسوف الشمس يحدث في وضع الاقتران، وهذا يؤكد ميلاد هلال الشهر القمري الجديد. ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد. ويستدل بذلك لتأكيد الحسابات الفلكية.

وتتكرر ظواهر كسوف الشمس وخسوف القمر بشكل سنوي في مناطق مختلفة من العالم. وسوف تشهد المنطقة العربية كسوفا كليا للشمس في أغسطس 2027
كما ننبه على المواطنين في المناطق التي سوف تشهد الكسوف بعدم النظر للشمس بالعين المجردة لان ذلك قد يؤدى الى الإصابة بالعمى

هناك العديد من المناطق التي ستتمكن من كشوف الشمس الكلي 2024 منها المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، فيما سيمكن رؤيته ككسوف جزئي في غرب أوروبا،أمريكا الشمالية،شمال أمريكا الجنوبية، المحيط الباسفيكي، المحيط الأطلنطى والقارة القطبية الشمالية.

ويذكر أنه يحدث كسوف الشمس 2024 في 8 أبريل المقبل، ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر شوال للعام الهجري الحالي 1445.

تابع موقع تحيا مصر علي