عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد عمر هاشم يكشف بمملكة الدراويش عن موقف غريب لإبن عمه أسير اليهود بغزة

أحمد عمر هاشم
أحمد عمر هاشم

قال الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن حاجتنا إلى شيوخ التصوف، هى حاجتنا إلى كل من يدربنا ويرشدنا بخبراتهم من تجاربهم الروحانية.

وتابع هاشم خلال لقائه ببرنامج مملكة الدراويش تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة الحياة، أنه على الانسان أن يعلم أنه كلما استكثر من العبادات والتقريب من الله يزاد قربا من ربه سبحانه وتعالى .

أحمد عمر هاشم يكشف بمملكة الدراويش عن موقف غريب لإبن عمه أسير اليهود بغزة

وتابع ان التصوف ليس معناه اللجوء لشيخ الطريقة وترك الصلة بالله ولكن إذا كان الطريق إلى الله مستقيمًا وكان الشيخ وليًّا صالحًا فهو الطريق القويم.

واختتم أحمد عمر هاشم:"  كان لي ابن عم وقع أسيرًا في يد اليهود في غزة رأى منامًا بفك الأسر بعد قراءته سورة "يس" ٧ مرات وقد قرأها وفعلًا فك الله أسره بعدها".

حديث عن التصوف

تستكمل الإعلامية قصواء الخلالي الجزء الثاني من حوارها بالدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ببرنامج "مملكة الدراويش"، حيث شهد الجزء الأول العديد من الرسائل المهمة بشأن الثقافة الصوفية في مصر.

الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف تقدم بالشكر للشركة "المتحدة" على برنامج "مملكة الدراويش" ودوره فى دعم ثقافة التصوف  خاصة أن العالم كله يحتاج ه إلى نشر "الثقافة الصوفية المعتدلة" كما أن التصوف هو الإسلام الوسطي كما أن انتشار "التصوّف" والثقافة "الصوفية" المعتدلة يجعل المجتمع أكثر اتزانًا، ويجعل المسلمين يعبدون الله دون "مغالاة" أو "تقصير".

الجزء الأول من لقاء الإعلامية قصواء الخلالي بالدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف شهد أيضا الاتفاق مع رأي شيخ الإسلام "ابن تيمية" بأن "الصوفية" هم الصادقون الذين وصلوا إلى درجة "الصدّيقية" في عباداتهم، مع تأكيده أيضا علي دعمه لانتشار "التصوف"، لأن التقدم الحضاري والمادي بحاجة إلى تقدم روحي وديني ووسطية تقابله، وهذا يحققه "التصوّف"

وقال أيضا بأن الشيخ عبد الحليم محمود شيخ الأزهر الأسبق كان صوفيًا كبيرًا، ومن أولياء الله العارفين ، وهو أول من قرر مادة "علم التصوف" ، في "كلية أصول الدين" ولا تزال تُدرّس حتى الآن قائلا:":  "د. عبد الحليم محمود" شيخ الأزهر الأسبق، رأي رؤية بأن "جيش مصر" قام بالعبور قبل حرب أكتوبر ٧٣، فنقل تلك الرؤية للرئيس "السادات" وقال له: توكل على الله و خذ قرار المعركة، فتحققت الرؤية وكان النصر من الله ".

برنامج مملكة الدراويش

وتعرض شركة "المتحدة" للخدمات الإعلامية، في رمضان، حلقات  برنامج "مملكة الدراويش" ويستهدف تسليط الضوء على الفكر الإسلامي الوسطي، والصوفي الروحاني، في مصر وتطوره على مدار الفترات الماضية، وطبيعة الاعتدال الديني المصري التاريخي، ومواجهة التطرف الديني، والهجوم على الوسطية من تيارات الإرهاب الفكري.

وتستضيف الإعلامية "قصواء الخلالي" مقدمة البرنامج، كبار رموز وعلماء وقادة الفكر الإسلامي من مختلف محافظات جمهورية مصر العربية، وذلك على مدار الحلقات التي ستعرض يوميا وحتى نهاية شهر رمضان الكريم.

كما تشهد الحلقات أيضا مشاركة لكبار المنشدين والمبتهلين والمداحين بأنشودات المدح للنبي محمد صلى الله وعليه وسلم، بجانب وثائقيات لمساجد آل البيت في مصر وتاريخها ومعالمها، وأشهر الأضرحة والمقامات.

تابع موقع تحيا مصر علي