عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد عمر هاشم بمملكة الدراويش: علماء المذاهب الأربعة كانوا صوفية

احمد عمر هاشم
احمد عمر هاشم

قال الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن علماء المذاهب الأربعة كانوا صوفية وهم أحمد ابن حنبل والشافعي ومالك وأبو حنيفة.

وتابع هاشم خلال لقائه ببرنامج مملكة الدراويش تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة الحياة، أن شوامخ أئمة الإسلام وأعلامه الذين نعيش على كتبهم الآن كانوا كلهم صوفية، موضحا:" الإمام البخاري ومسلم والسبكي والنووي كان صوفيا، وبالحديث عن الإمام النووي فهو عاش 46 سنة وكان من أولياء الله الصالحين، وهو كان صوفيا يسلك طريق التصوف الحقيقي".

إحياء فكر التصوف وسير أعلامه وأخلاقهم ممن يسيرون على طريق رسول الله

وجه عمر هاشم بالتحية للشركة "المتحدة" على برنامج "مملكة الدراويش" ورصدها موقع تحيا مصر على إحياء فكر التصوف وسير أعلامه وأخلاقهم ممن يسيرون على طريق رسول الله محمد صلى الله على وسلم، وليته يتكرر ليعطي شرحا اكثر حتى تستنير الحياة وتضاء بمشاعر النور التي بدأها رسول الله صلى عليه وسلم.

وأختتم أن تحرير التصوف من البدع والمفردات المغلوطة وسؤال الأولياء والشطحات هو هدف المجلس الأعلى للطرق الصوفية حاليًا .

مواجهة التطرف الديني والهجوم على الوسطية من تيارات الإرهاب الفكري

وتعرض شركة "المتحدة" للخدمات الإعلامية، في رمضان، حلقات  برنامج "مملكة الدراويش" ويستهدف تسليط الضوء على الفكر الإسلامي الوسطي، والصوفي الروحاني، في مصر وتطوره على مدار الفترات الماضية، وطبيعة الاعتدال الديني المصري التاريخي، ومواجهة التطرف الديني، والهجوم على الوسطية من تيارات الإرهاب الفكري.

وتستضيف الإعلامية "قصواء الخلالي" مقدمة البرنامج، كبار رموز وعلماء وقادة الفكر الإسلامي من مختلف محافظات جمهورية مصر العربية، وذلك على مدار الحلقات التي ستعرض يوميا وحتى نهاية شهر رمضان الكريم.

كما تشهد الحلقات أيضا مشاركة لكبار المنشدين والمبتهلين والمداحين بأنشودات المدح للنبي محمد صلى الله وعليه وسلم، بجانب وثائقيات لمساجد آل البيت في مصر وتاريخها ومعالمها، وأشهر الأضرحة والمقامات.

أحمد عمر هاشم بمملكة الدراويش

وتستكمل الإعلامية قصواء الخلالي الجزء الثاني من حوارها بالدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ببرنامج "مملكة الدراويش"، حيث شهد الجزء الأول العديد من الرسائل المهمة بشأن الثقافة الصوفية في مصر.

الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف تقدم بالشكر للشركة "المتحدة" على برنامج "مملكة الدراويش" ودوره فى دعم ثقافة التصوف  خاصة أن العالم كله يحتاج ه إلى نشر "الثقافة الصوفية المعتدلة" كما أن التصوف هو الإسلام الوسطي كما أن انتشار "التصوّف" والثقافة "الصوفية" المعتدلة يجعل المجتمع أكثر اتزانًا، ويجعل المسلمين يعبدون الله دون "مغالاة" أو "تقصير".

تابع موقع تحيا مصر علي