عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصادر لـ تحيا مصر: جلسة حلف اليمين الدستورية تنطلق الحادية عشر صباح غدا الثلاثاء

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

كشفت مصادر خاصة لموقع تحيا مصر، أن مجلس النواب سيعقد جلسة حلف اليمين الدستورية للرئيس عبد الفتاح السيسي، في الساعة الحادية عشر صباح غدا الثلاثاء.

جلسة حلف اليمين تنطلق الحادية عشر صباح غدا الثلاثاء

ووفقًا للمعلومات التي حصل عليها "تحيا مصر"، فإن الدعوات التي وجهت لأعضاء مجلس النواب؛ لحضور جلسة حلف اليمين، أشارت إلى أن موعد انطلاق الجلسة في الساعة الحادية عشر صباحًا، بمقر المجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة.

مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة

وتشهد الجلسة الخاصة  كلمة مختصرة من رئيس مجلس النواب مع دعوته للرئيس السيسى لأداء اليمين الدستورية  على أن يعقب ذلك كلمة من الرئيس عبد الفتاح السيسى تحدد ملامح الفترة المقبلة بولايته الرئاسية.

وتنص المادة 109 من الدستور على: يعقد المجلس جلسة خاصة بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، يؤدى فيها رئيس الجمهورية اليمين المنصوص عليها فى المادة 144 من الدستور.وتنص المادة 144 من الدستور على: يشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه". ويكون أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا في حالة عدم وجود مجلس النواب.

الرئيس السيسي

ولاية جديدة للرئيس السيسي

وتبدأ الولاية الرئاسية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، اعتبارا من 2 أبريل المقبل ولمدة 6  سنوات.وتنص المادة 140 من الدستور على: يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين.  ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أي منصب حزبي طوال مدة الرئاسة.

حفل تنصيب بالعاصمة الإدارية الجديدة

بدويه كشف خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، عن تفاصيل التجهيز لـ حفل تنصيب الرئيس السيسي لولاية ثالثة.

وأكد رئيس شركة العاصمة الإدارية أنه ستكون هناك احتفالية كبرى لتنصيب الرئيس في العاصمة الإدارية، وقد  انتهت الشركة من كافة التفاصيل المتعلقة بهذا اليوم التاريخي، والذي يعد بمثابة حفل افتتاح للمرحلة الأولى المدينة.

وكشف عن تفاصيل جلسة حلف اليمين الدستورية، حيث أشار إلى ان موكب الرئيس السيسي سوف يتجه مباشرة إلى مجلس النواب ـ مقره الجديد بالعاصمة الإدارية ـ.

بينما ذكر خالد عباس أنه عقب أداء الرئيس السيسي اليمين الدستورية رئيسا للجمهورية أمام مجلس النواب، سوف تعقبه زيارة للنصب التذكاري، ووضع أكاليل الورد ورفع العلم عليه.

تابع موقع تحيا مصر علي