عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسرة الرئيس السيسي تشارك في جلسة أداء اليمين الدستورية بمجلس النواب بالعاصمة الإدارية

أسرة الرئيس السيسي
أسرة الرئيس السيسي

شاركت أسرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في جلسة حلف اليمين الدستورية أمام مجلس النواب المصري في العاصمة الإدارية الجديدة.

حيث شاركت السيدة انتصار السيسي، قرينة الرئيس وابنته آية عبد الفتاح السيسي.

كما حضر جلسة حلف اليمين أعضاء مجلس النواب وأعضاء الحكومة، وعلى رأسهم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وكذلك عدد كبير من الشخصيات العامة ورؤساء الأحزاب وأعضاء اللجنة العامة بمجلس الشيوخ وهم رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، ووكيلي المجلس، المستشار بهاء الدين أبو شقة، والنائبة فيبي فوزي، ورؤساء اللجان النوعية ورؤساء الهيئات البرلمانية.

الرئيس السيسي يؤدي اليمين الدستورية

وأدى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الآن، اليمين الدستورية، أمام مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة، رئيسا لمصر لفترة رئاسية جديدة تمتد لمدة 6 سنوات.

ونص جاء نص اليمين الدستورية التي تلاها السيسي كالتال: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

 

يأتي ذلك بينما نصت المادة 144 من الدستور التي تنص على أنه "يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية اليمين الدستورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب.

ووجه الرئيس السيسي كلمة للشعب المصري

ويوجه الرئيس السيسي كلمة للشعب المصري أمام النواب، الذي يعقد جلسة خاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لحلف اليمين وتنصيب الرئيس.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وصل في الحادية عشر صباحا، إلى مقر مجلس النواب، حيث كان في استقبال موكبه، المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، والمستشار أحمد سعيد الدين والنائب محمد أبو العينين وكيلي البرلمان، إضافة إلى المستشار أحمد مناع الأمين العام للمجلس.

الرئيس السيسي يبدأ ولاية جديدة

وبدأت الولاية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي اعتبارًا من اليوم 2 أبريل، وتستمر لمدة 6 سنوات، وذلك وفقًا لنص المادة رقم 140 والتي تنص على أنه يُنتخب ئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين.

ومن المقرر أن ينتقل الحكم من القاهرة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بعد أداء الرئيس السيسي اليمين الدستورية، وتنصيبه رئيسا للجمهورية لولاية جديدة، والتي تمثل افتتاح المرحلة الأولى للعاصمة الإدارية الجديدة.

تابع موقع تحيا مصر علي