عاجل
الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أيمن غنيم: الدولة المصرية في عهد السيسي شهدت طفرة غير مسبوقة في القطاعات كافة

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

هنأ الدكتور أيمن غنيم، الأستاذ بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية والخبير الاقتصادي والقانوني، الشعب المصري بمناسبة تنصيب الرئيس السيسي لولاية جديدة، مشيرا الى أنه هناك إنجازات هائلة خلال العشر سنوات الاخير في عهد السيسي، لم تشهدها مصر منذ عهد محمد علي.

مصر واجهت مجموعة من التحديات الجسام

وأضاف غنيم، أن مصر واجهت مجموعة من التحديات الجسام، منها ما هو داخلي مثل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي جاءت كانعكاس لأزمات داخلية، مثل البنية التحتية والإرهاب، بالإضافة إلى أزمات عالمية مثل دول الجوار وجائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وغزة، مؤكدا أن الدولة المصرية في عهد السيسي شهدت طفرة غير مسبوقة في القطاعات كافة.

وتابع انه إنشاء 8 مطارات جديدة، و26 مركزا سياحيا لجذب السائحين من مُختلف دول العالم، علاوة على إنشاء أكثر من 22 مدينة صناعية، واستصلاح 1.7 مليون فدان.

واشار الى انه رؤية الرئيس كانت تكثيف الاستثمارات العامة، التي زادت من 110 مليارات جنيه في 2013-2014 إلى تريليون و50 مليار جنيه هذا العام، كما زادت الاستثمارات على المستوى المحلي من 8.2 مليار جنيه إلى 38 مليارا في خطة العام الحالي.

مبادرة "حياة كريمة" هي المشروع التنموي الأكبر على مستوى العالم

وتابع أن مبادرة "حياة كريمة" هي المشروع التنموي الأكبر على مستوى العالم، الذي يهدف إلى توطين أهداف التنمية المستدامة، مشيرا الى أنه نمت الصادرات المصرية بنسبة 61.3% في الفترة 2014-2022 لتصل إلى 35.8 مليار دولار.

واكمل انه حققت مصر نجاحات خلال الـ10 سنوات الماضية، منها تسجيل الصادرات المصرية قيمة 311.7 مليار دولار، وتسجيل قناة السويس إيرادات بلغت 50.9 مليار دولار وزيادة عدد السفن العابرة للقناة إلى 186.9 ألف سفينة وارتفاع إيرادات السياحة إلى 63.4 مليار وتسجيل عدد السائحين الوافدين إلى مصر 90.1 مليون سائح، وجذب صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة بقيمة 63 مليار دولار وزيادة الدعم المقدم من الدولة إلى 1.7 تريليون جنيه، وتسجيل قيمة إنفاق الدولة على التعليم 1.3 تريليون جنيه فيما بلغ قيمة إنفاق الدولة على الصحة 689.2 مليار جنية خلال العشر سنوات الماضية.

تابع موقع تحيا مصر علي