عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تجميد البويضات حرام.. سعاد صالح توضح

الدكتورة سعاد صالح
الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر

ردت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، على سؤال " هل تجميد البويضات حرام أو حلال".

وقالت الدكتورة سعاد صالح إن هناك نظرية تسمى المصلحة، ففي حالة تعرض الزوج أو الزوجة لمشكلات، تجعلهم لا ينجبون، فمن الممكن أن يتم تلقيح داخل رحم الزوجة، ويكون طفلا شرعيًا، ولكن إذا كان التلقيح بعد وفاة الأب ففي هذه الحالة تكون الأمر حرام.

وأشارت إلى أن تجميد البويضات في حالة حياة الزوج حلال، ولكن إذا تمت وتم استخدامها بعد الوفاة يكون حرام لأن الأمر هنا سيدخل في اختلاط بـ الأنساب.

زنا.. سعاد صالح تحذر من تأجير الرحم وتفجر مفاجأة بشأن أطفال الأنابيب

أكدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن وضع الحيوانات المنوية في امرأة أجنبية من أجل الإنجاب يعتبر زنا، ولذلك نحذر من تأجير الرحم.

زنا.. سعاد صالح تحذر من تأجير الرحم وتفجر مفاجأة بشأن أطفال الأنابيب

وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال حواره ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، المذاع على قناة الشمس، أن تأجير الأرحام  بشكل نهائي زنا، وأي عملية يتم فيها تدخل أي طرف ثالث بين الزوج والزوجة يعد زنا.

وتابعت :تأجير الرحم ليس حل لـ المشكلات ولكن ينتج المشكلات، ولذلك نطالب بعدم مخالفة أوامر الله. 

ولفتت إلى أن أطفال الأنابيب حلال، وأن العلم لا يختلف مع الدين،:" تداووا يا عباد الله، فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء".

ولد ولا بنت.. سعاد صالح: تحديد نوع الجنين برحم الأم حلال

ردت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، على سؤال " هل تحديد نوع الجنين برحم الأم، حلال أو حرام، فنجد الأب الذي يريد أن ينجب ولد أو الأم التي تريد أن تنجب بنت ".

وقالت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إن تحديد نوع الجنين حلال.. حلال .. حلال، وأن إرادة الله هي من ستحقق مهما حدث فمن الممكن أن تقول الأطباء أن الجنين شيء ويولد شيء آخر.

معرف نوع الجنين

وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال حواره ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، المذاع على قناة الشمس، أن كلام الله واضح، وأن الله قال:" يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ".

ولفتت إلى أن العلم الآن أصبح متطور ومن الممكن أن نعرف نوع الجنين من الأشهر الأول بأجهزة السونار، وفي هذه الحالة يكون الأمر حلال.

تابع موقع تحيا مصر علي