عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأونروا تكشف عن عدد القتلى في الوكالة منذ بداية حرب غزة

شعار وكالة الأونروا
شعار وكالة الأونروا

كشفت وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” عن عدد العاملين في الوكالة الذين قتلوا خلال الحرب في غزة، مشيرة إلى أن العاملين في المجال الإنساني يجب أن يتم حمايتهم. 

الأونروا: قتل 176 من موظفي الأونروا منذ بداية الحرب في ⁧‫غزة 

وقالت الأونروا:" هذه الحرب تفوقت على سابقاتها من الحروب، حيث تم تسجيل أكبر عدد من القتلى من عمال الإغاثة في أي صراع آخر".

واضافت الوكالة في بيان:" ‏قُتل 176 من موظفي الأونروا منذ بداية الحرب في ⁧‫غزة العديد منهم أثناء تأدية واجبهم.. فالعاملون في المجال الإنساني ⁧‫ليسوا هدفا‬⁩ ويجب حمايتهم في جميع الأوقات". 

وأكدت الأونروا أن:" إسرائيل لا تزال تمنع موظفينا من الوصول إلى شمال غزة لتقديم المساعدات الغذائية والإمدادات الأساسية". 

وفي سياق آخر، قررت اليابان، استئناف تقديم التمويل لوكالة تابعة للأمم المتحدة لدعم اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، بعد أن أوقفته في يناير الماضي في أعقاب تورط موظفي الوكالة المزعوم في هجوم على إسرائيل.

وبحسب وكالة كيودو، أعلن وزير الخارجية الياباني يوكو كاميكاوا أن اليابان ستستأنف تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى.

35 مليون دولار كان من المقرر تقديمها في السنة المالية 2023

وقال كاميكاوا إن المساهمة تبلغ حوالي 35 مليون دولار كان من المقرر تقديمها في السنة المالية 2023 المنتهية في مارس لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى، والمعروفة باسم الأونروا، سيتم تسليمها قريبا

وأضاف إن "الوضع الإنساني في الأراضي الفلسطينية في قطاع غزة مستمر في التدهور. إنها مسؤولية بلادنا الاستجابة للأزمة كعضو في مجلس الأمن الدولي" .. مضيفا أن مشاركة الأونروا "ضرورية" لتقديم الدعم الإنساني.

ويأتي الاستئناف بعد أن انضمت اليابان في أواخر يناير إلى الولايات المتحدة وآخرين في تعليق تمويل وكالة الأمم المتحدة، بعد أن وردت أنباء عن أن عشرة من موظفي الأونروا ربما تورطوا في عملية عسكرية.

وحتى الآن، قررت دول مثل كندا وأستراليا والسويد وفنلندا وفرنسا استئناف تقديم مساهماتها للأونروا.

فرنسا تستأنف تمويل الأونروا

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، أن باريس ستقدم أكثر من 30 مليون يورو، لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة "الأونروا"، هذا العام لدعم عملياتها في غزة.

وقال كريستوف لوموان المتحدث باسم وزارة الخارجية "لطالما قلنا إن الأونروا لعبت دورا حاسما في غزة وفي المنطقة، وأنه من الضروري أن تتمكن من مواصلة عملها هناك".

وكانت فرنسا ونحو 16 دولة قد علقت التمويل للوكالة التابعة للأمم المتحدة في يناير الماضي واستأنفت السويد وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي التمويل. وقال المفوض العام للوكالة إنه يحدوه تفاؤل حذر بأن تستأنف الجهات المانحة الأخرى التمويل قريبا.

تابع موقع تحيا مصر علي