عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجامعة العربية تدعو إلى تحقيق دولي في مقتل عمال الإغاثة الدوليين في غارة جوية إسرائيلية

الأمين العام لجامعة
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

أدن أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية بأشد العبارات قتل إسرائيل بدم بارد سبعة من عمال الإغاثة التابعين لمنظمة المطبخ المركزي العالمي، وذلك في غارة جوية على دير البلح وسط قطاع غزة. 

الجامعة العربية تدعو إلى تحقيق دولي في مقتل 7 من عمال الإغاثة الدوليين في غارة جوية إسرائيلية

وقال جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام عن أبو الغيط قوله:" إن هذه المذبحة تُقدم دليل إدانةٍ جديداً على العشوائية الكاملة التي تطبع عمليات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وإن عُمال الإغاثة السبعة قتلوا كمئات غيرهم من العاملين في مجال المساعدات الإنسانية، وكعشرات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين، بدمٍ بارد، وبدون أدنى اعتبار لقوانين الحرب أو وازع من ضمير".

وأضاف المتحدث الرسمي أن:"نحو مائتين من العاملين في مجال الإغاثة قُتلوا منذ بداية الحرب الوحشية على القطاع، منهم نحو 176 من الأونروا، وهي أعداد غير مسبوقة في أي نزاع في القرن الحادي والعشرين، وتمثل سابقة خطيرة تعود بنا إلى ما قبل اعتماد الأعراف والقوانين الدولية التي تُميز بين المدنيين والعسكريين في زمن النزاع المُسلح". 

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط 

وأوضح المتحدث أن أبو الغيط دعا إلى تحقيق دولي محايد في هذه الواقعة، مُشككاً في مصداقية التحقيقات الإسرائيلية ومُذكراً بوقائع سابقة تمت خلالها التغطية على جرائم جيش الاحتلال، مثل جريمة استهداف الصحافية شيرين أبو عاقلة بالضفة الغربية المحتلة.

الجامعة العربية: يجب ممارسة الضغوط الدولية على إسرائيل تدفعه إلى مراجعة حساباته التي توشك أن تشعل المنطقة

وشدد أبو الغيط على أن أحداثاً مأسوية مثل قتل عمال الإغاثة تُزيل أي شكوك لدى المجتمع الدولي بشأن الطريقة الهمجية التي تباشر بها إسرائيل عملياتها العسكرية في قطاع غزة، وتُذكر الجميع بأن الطريق إلى وقف مذابح جديدة هو الوقف الفوري لإطلاق النار، والتطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن الأخير في هذا الخصوص، وعدم الاكتفاء بمناشدة إسرائيل الالتزام بالإرادة الدولية الجماعية وإنما التحرك الفعال بممارسة ضغوط فعلية على الاحتلال تدفعه إلى مراجعة حساباته التي توشك أن تشعل الحرائق في المنطقة بأسرها.

وأعلنت منظمة "وورلد سنترال كيتشن" الخيرية، يوم الثلاثاء، أن غارة جوية أسفرت عن مقتل 6 من عمال الإغاثة الدوليين وسائقهم الفلسطيني، بعد ساعات من نقلها سفينة محملة جديدة بالمواد الغذائية إلى شمال قطاع غزة، الذي عزلته قوات الاحتلال الإسرائيلي ودفعته إلى حافة المجاعة.

وقالت منظمة الغذاء الخيرية في وقت مبكر من يوم الثلاثاء إن القتلى السبعة بينهم مواطنون من أستراليا وبولندا والمملكة المتحدة، وأن أحدهم يحمل جنسية مزدوجة أمريكية-كندية والآخر فلسطيني.

وأضافت المنظمة غير ربحية التي أسسها الطاهي الشهير خوسيه أندريس، إنها قامت بشحن  أكثر من 37 مليون وجبة إلى الفلسطينيين في غزة منذ 7 أكتوبر

تابع موقع تحيا مصر علي