عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد إسبانيا.. دولة أوروبية تدرس الاعتراف بالدولة الفلسطينية

علم فلسطين
علم فلسطين

أعلنت وزيرة الخارجية البلجيكي حجة لحبيب ، اليوم الأربعاء، أن بلادها  تدرس الاعتراف بالدولة الفلسطينية، ويأتي ذلك بعد إعلان رئيس الوزراء الإسباني في وقت سابق من هذا الأسبوع باتخاذ خطوات مشابهة من أجل الاعتراف بدولة فلسطينية. 

بلجيكا تدرس الاعتراف بدولة فلسطين 

وقالت وزيرة خارجية بلجيكا أن:" الاعتراف بفلسطين أمر سيأخذ بعين الاعتبار عندما يحين الوقت".

وأضافت الدبلوماسية البلجيكية، أن:" قرار الأمم المتحدة بشأن غزة ليس له أي تأثيرات على الأرض وهناك علامة استفهام حقيقية حول نفوذهم في الصراع". 

وكان رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أنه سيعترف بالدولة الفلسطينية بحلول شهر يوليو، حسبما أفادت وسائل إعلام إسبانية.

رئيس وزراء إسبانيا:سنعترف بالدولة الفلسطينية في شهر يوليو 

وفي حديثه إلى الصحفيين المرافقين له في رحلته إلى الأردن والمملكة العربية السعودية وقطر، قال سانشيز إن: “ الاعتراف سيأتي قبل الصيف. وانه سيحاول إقناع الدول العربية التي لم تعترف بإسرائيل بالقيام بذلك”، وفقًا لصحيفة الباييس.

وتحاول إسبانيا إقناع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى بالانضمام، بما في ذلك سلوفينيا وأيرلندا. وأصدرت الدول الثلاث بالإضافة إلى مالطا إعلانا مشتركا قبل أسبوعين حول استعدادها للاعتراف بالدولة الفلسطينية عندما “تصبح الظروف مناسبة”.

وتعتقد إسبانيا أن الدول الأوروبية الأخرى ستحذو حذوها، حسبما ذكرت صحيفة الباييس، وأنه ستكون هناك فرصة للاعتراف بين نهاية الحرب في غزة والانتخابات الأمريكية في نوفمبر، عندما يتمكن دونالد ترامب من العودة إلى منصبه.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في تقريره غير نهائي بارتفاع جديد في ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة، يأتي ذلك فيما تواصل العملية العسكرية الإسرائيلية الغاشمة على غزة لليوم الـ180 على التوالي. 

الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 32975 قتيلا

وقالت الصحة الفلسطينية في بيان لها:"ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 32975 شهيدا و75577 مصابا منذ 7 أكتوبر". 

وأضافت الصحة الفلسطينية أن:"الاحتلال ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 59 شهيدا و83 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية". 

وفي وقت سابق من اليوم، قتل و أصيب عشرات المواطنين، إثر قصف طائرات ومدفعية الجيش الإسرائيلي مناطق متفرقة من قطاع غزة، 

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية" وفا"، بأن 5 مواطنين قتلوا، وأصيب 10 آخرون، جراء قصف المدفعية الإسرائيلية عددا من منازل المواطنين في مدينة خان يونس.

وأضاف، أن ثلاثة مواطنين آخرين قتلوا، وأصيب عدد آخر بجروح، في قصف مدفعي استهدف منازل المواطنين جنوب شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

كما قصفت المدفعية الإسرائيلية عدة أحياء في مدينة غزة، منها الشيخ عجلين، وتل الهوى، والزيتون، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين، نقلوا على أثرها إلى المستشفى المعمداني في المدينة.

تابع موقع تحيا مصر علي