عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وصول جثامين قتلى القنصلية الإيرانية في دمشق إلى طهران

القنصلية الإيرانية
القنصلية الإيرانية في سوريا

وصل منذ قليل، جثامين قتلى الغارة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق، إلى العاصمة طهران.

وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن يوم الاثنين الماضي، مقتل 7 عسكريين في صفوفه، بينهم مستشاران كبيران، بغارة إسرائيلية استهدفت مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، حيث قالت طهران إن "هذا الهجوم هو انتهاك لكل المواثيق الدولية".

وفي هذا الصدد، أكد المرشد الإيراني علي خامنئي أنه ستتم معاقبة الكيان الخبيث، وسنجعلهم يندمون على هذه الجريمة وغيرها.

كما شدد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي على أن هذه الجريمة الجبانة لن تبقى من دون رد قطعا.

من جهته، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان له إنه "في إطار تقييم الوضع في جيش الدفاع، تقرر تعزيز وتجنيد جنود احتياط إلى أنظمة الدفاع الجوي".

وأشارت وسائل إعلام عبرية في هذا السياق إلى "تقديرات في الجهاز الأمني ​​بأن إيران سترد على الهجوم على القنصلية من خلال منظماتها الوكيلة".

وبينت أنه "تم تسجيل تأهب في سلاح الجو وحالة الاستعداد في جميع السفارات الإسرائيلية حول العالم".

إيران: معاقبة إسرائيل أمراً حتمياً

حذرت إيران، بأنه خلال الفترة القادمة ستشهد إسرائيل ضربات أكثر فتكاً ويأتي ذلك رداً على الهجوم الذي استهدف القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، مما أسفر عنه مقتل اثنين من مستشارين العسكريين للحرس الثوري الإيراني و 5 ضباط. 

إيران: معاقبة إسرائيل أمراً حتمياً

وقال مستشار المرشد الإيراني للشؤون العسكرية، اللواء يحيى رحيم صفوي، إن "الكيان الصهيوني المزيف وقاتل الأطفال يدرك أن نهايته قد حانت"، مضيفاً أن "معاقبة إسرائيل أمراً حتميا". 

هجوم القنصلية الإيرانية 

وتابع قائلاً: "يجب تذكير هذا الكيان المُفترس والملعون، وأمريكا التي تعد الداعم الرئيسي له، أنّ العقاب المُؤلم من قِبل رجال المقاومة الإسلامية ورثة الشهيد اللواء سليماني والشهيد زاهدي على هذه الجريمة أمراً لا مفرّ منه".

إيران: إسرائيل ستشهد ضربات أكثر فتكا 

هذا، وأفادت وكالة" تسنيم"الايرانية نقلاً عن المتحدث باسم الحرس الثوري، قوله رمضان شريف: "سنشهد قريبا ضربات أكثر فتكا ضد إسرائيل وجبهة المقاومة ستقوم بواجبها"، لافتا إلى أن جميع المسؤولين أعلنوا قبل أيام، أن الانتقام لشهداء القنصلية الإيرانية في سوريا مؤكداً. 

ومن ناحية أخرى، اتهمت روسيا، بعد الهجوم الذي شنته إسرائيل على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق بأنها تسعى إلى إشعال الصراع في المنطقة، وسط تخوفات بأن يكون هناك رد من قبل طهران ضد واشنطن وتل أبيب انتقاماً من هذا الهجوم. 

وبدوره، قال مسؤولين أميركيين إن المخاوف تتزايد من أن الضربات الجوية الإسرائيلية على سوريا قد تؤدي إلى هجمات انتقامية على إسرائيل والولايات المتحدة على حد سواء.

هجوم إسرائيلي على القنصلية الإيرانية بدون علم أمريكا 

وكانت الولايات المتحدة أكدت أنه لم يكن لديها علم مسبق بالغارة الإسرائيلية على مجمع السفارة الإيرانية في دمشق.

وذكر مسؤولان أميركيان أنه قبل وقوع الهجوم قالت إسرائيل لواشنطن إنها بصدد تنفيذ عملية في سوريا، لكنها استخدمت لغة مبهمة ولم تحدد فيها هدفا، على حد تعبيرهما.

ومن ناحية أخرى ، هددت إيران بمعاقبة إسرائيل ، وقال المرشد الإيراني علي خامنئي في تصريح له أمس أن طهران ستنتقم من هذا الهجوم. 

وقال خامنئي في بيان له : سيتم معاقبة النظام الشرير على أيدي رجالنا الشجعان، وسنجعلهم يندمون على هذه الجريمة وأمثالها إن شاء الله.

وأضاف خامنئي :"كان سردار زاهدي ينتظر الشهادة في ميادين الخطر والنضال منذ الستينيات، ولم يخسروا شيئًا ونالوا أجرهم، لكن حزن خسارتهم ثقيل على الأمة الإيرانية، وخاصة على من عرفهم". 

يأتي ذلك فيما استدعت وزارة الخارجية الإيرانية القائم بأعمال السفارة السويسرية في طهران باعتبارها راعية للمصالح الأميركية في إيران، وذلك لإرسال رسالة إلى الإدارة الأميركية.

تابع موقع تحيا مصر علي