عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمريكا تعلن تدمير صاروخ باليستي ومنظومة صواريخ أرض-جو للحوثيين

صاروخ باليستي
صاروخ باليستي

كشفت القيادة المركزية الأمريكية الخميس، عن تدمير صاروخا باليستيا مضادا للسفن وطائرتين مسيرتين أطلقها الحوثيون، كما دمرت منظومة صواريخ أرض-جو بمنطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين باليمن.

وقالت في بيان إن "قوات يو إس إس جرافلي (DDG 107) وقوات القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) نجحت في الاشتباك وتدمير صاروخ باليستي مضاد للسفن (ASBM) وطائرتين مسيرتين  (UAS) تم إطلاقها من اليمن باتجاه السفينة الأمريكية USS Gravely في البحر الأحمر".

وأضافت أنه "قوات القيادة المركزية الأمريكية دمرت نظاما متنقلا لصواريخ أرض-جو في الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون، وتبين أن هذه الأنظمة تمثل تهديدا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".

وإذ أكدت القيادة المركزية الأمريكية أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار، شددت على التزامها بحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا وأمانا لسفن التحالف والسفن التجارية.

ومنذ نوفمبر الماضي، تواصل حركة "أنصار الله" الحوثية هجماتها في البحر الأحمر وخليج عدن، والتي تستهدف "السفن الإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل أو تلك المتوجهة إليها"، وذلك "نصرة للشعب الفلسطيني في غزة"، في حين شكلت الولايات المتحدة وحلفاؤها قوة عسكرية للتعامل مع ضربات الحوثيين.

وشنت الطائرات الأمريكية والبريطانية ضربات عدة على مناطق متفرقة في اليمن، فيما ينفذ الجيش الأمريكي مهمات بشكل منفصل عن أي تحالف بحري بالمنطقة.

وأعلنت جماعة "أنصار الله" الحوثية، بوقت سابق أنها استهدفت منذ نوفمبر الماضي، 86 سفينة مرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا، مؤكدة أنه لا يزال لديها الكثير من المفاجآت العسكرية للدفاع عن اليمن ونصرة فلسطين.

سفن حربية روسية تدخل البحر الأحمر

أفادت وكالة تاس للأنباء الروسية، اليوم الخميس، إن  سفن حربية روسية من أسطول المحيط الهادئ عبرت مضيق باب المندب ودخلت البحر الأحمر، وذلك بعد انتهاء مناورات في خليج عدن في إطار مهام الأسطول،

سفن حربية روسية تدخل البحر الأحمر

وأضافت الوكالة نقلًا عن الخدمة الصحفية للأسطول الروسي في المحيط الهادئ، أن السفينتين هم "فارياج" والفرقاطة "مارشال شابوشنيكوف"، لافتا إلى أن السفن كانت تنفذ "مهام محددة في إطار الحملة البحرية طويلة المدى". ولم تكن الوجهة النهائية للسفن واضحة من التقرير، وكذلك السبب وراء إرسال روسيا سفنًا إلى المنطقة.

سفينة حربية روسية 

وأمس، أفادت وسائل إعلام يمنية، بأن غارات أميركية بريطانية شنت ضربة على مديرية باقم في محافظة صعدة بشمال غرب اليمن. يأتي ذلك فيما تواصل هجمات  الحوثيين ضد السفن الإسرائيلية أو المرتبطة والداعمة لها رداً على العملية العسكرية التى تشنها إسرائيل على قطاع غزة، مؤكدة أنها لن توقف هذه الهجمات حتى توقف إسرائيل الحرب في غزة ورفع الحصار عن المدينة الفلسطينية.

تابع موقع تحيا مصر علي