عاجل
الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خلي بالك.. عقوبة طمس اللوحات المعدنية للمركبات

طمس اللوحات المعدنية
طمس اللوحات المعدنية

عقوبة طمس اللوحات المعدنية والتي حددها قانون المرور الجديد والتعديلات مع استحداث رسوم جديدة لتطوير اللوحات المعدنية، ويستعرض موقع تحيا مصر عقوبة طمس اللوحات المعدنية.

عقوبة طمس اللوحات المعدنية

وحدد قانون المرور عقوبة طمس اللوحات المعدنية وهي المخالفة التي لا يجوز التصالح عليها، حيث يعاقب القانون طمس اللوحات المعدنية أو التلاعب فيها بغرامة 300 جنيه حد أدني و1500 جنيه حد أقصى مع إيقاف الرخصة 6 أشهر لصاحبها بسبب التلاعب في اللوحات المعدنية.

ومع عقوبة طمس اللوحات المعدنية هناك عقوبات أخرى لا يجوز التصالح فيها، مثال السير عكس الاتجاه والتي قد تصل للحبس، وايضا السير بدون رخصة السيارة، والتعدي على رجال المرور في الشارع وانتهاء مدة رخصة قيادة السيارة وجميعها لا يجوز التصالح عليها.

التلاعب في اللوحات المعدنية للمركبات

وحددت وزارة الداخلية مع عقوبة طمس اللوحات المعدنية، أن ذلك يأتي في  إطار تجديد وتطوير ورفع كفاءة شبكة الطرق والكباري ومنظومة الرادارات الحديثة والكاميرات الديجيتال وكاميرات المراقبه الحديثة التي تغطي ٧٠٪ من محافظة القاهرة وأجهزة رصد المركبات الموجودة مع ضباط المرور في الشارع للكشف عن السيارة.

وتواصل الأجهزة الأمنية شن حملاتها مكبرة لضبط مخالفات عدم تثبيت اللوحات المعدنية للمركبات في المكان المقرر لها أو إحداث أي تغيير فيها، حيث يتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتنفيذ عقوبة طمس اللوحات المعدنية تجاه من يقومون بطمس اللوحات المعدنية للسيارات، بإيقاف تراخيص المركبات المخالفة لمدة 6 أشهر وفقاً للقانون.

اللوحات المعدنية

وعن عقوبة طمس اللوحات المعدنية، كان النائب العام المستشار محمد شوقي، قد أصدر توجيها إلى كافة النيابات في عموم الجمهورية، بالعمل على اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بالإحالة إلى المحاكمة الجنائية، بحق مرتكبي جرائم التلاعب في اللوحات المعدنية للسيارات، والتي تشمل قيادتها بدون لوحات أو طمسها أو تغييرها أو إجراء أي تعديل فيها، وذلك على اختلاف صور التلاعب.

ونشرت الجريدة الرسمية قرار وزارة الداخلية رقم 648 لسنة 2024، بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادر بالقرار الوزاري رقم 1613 لسنة ٢٠٠٨، حيث تضمن التعديل تطوير شكل اللوحات المعدنية وتحديث بياناتها ووسائل تأمينها وتثبيتها بصفة دائمة، وذلك مقابل تكاليف تطوير قيمتها مائتين وخمسة عشر جنيها لجميع أنواع مركبات النقل السريع ويتم تثبيت اللوحات المعدنية بمعرفة المختص بقسم المرور ويحظر نقلها من مكانها المثبتة به.

تابع موقع تحيا مصر علي