عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كل ما تريد معرفته عن جيش العدل الذي هاجم مقرات الحرس الثوري في إيران

عناصر من جيش العدل
عناصر من جيش العدل

أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الخميس، أن عناصر من  جيش العدل  قتلوا نحو11 من أفراد الأمن الإيرانيين وأصابوا آخرين في هجومين منفصلين استهدفا منشآت أمنية في جنوب شرق إيران.

من هو جيش العدل؟

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن منفذين الهجوم وهم من جيش العدل استهدفا مقرات للحرس الثوري الإيراني في راسك وتشابهار بإقليم سستان وبلوشستان. لافتا إلى  مقتل 16 مسلحا على الأقل خلال تبادل إطلاق النار مع قوات الأمن.. فمن هو جيش العدل؟ ولماذا يشن هجمات ضد إيران؟

جيش العدل هي منظمة انفصالية بلوشية وتنشط بشكل رئيسي في جنوب شرق إيران، حيث توجد وهي عبارة عن تجمع كبير للسنة البلوشيين ولها حدود يسهل اختراقها مع باكستان.

جيش العدل

وأعلنت الجماعة مسؤوليتها عن عدة هجمات ضد أفراد عسكريين في إيران. وأكدت الجماعة أنها جماعة انفصالية تقاتل من أجل استقلال مقاطعة سيستان وبلوشستان والحصول على حقوق أكبر للشعب البلوشي .  وتحتفظ المجموعة أيضًا بعلاقات مع أنصار الفرقان، وهي جماعة مسلحة سنية بلوشية إيرانية أخرى تعمل في إيران.

متى تأسس جيش العدل؟

وتأسس جيش العدل في عام 2012 على يد أعضاء من جند الله، وهي جماعة سنية مسلحة تم إضعافها بعد اعتقال إيران وإعدام زعيمها عبد الملك ريجي في عام 2010. ووقع أول هجوم كبير لها في أكتوبر 2013. وتم تصنيف جماعة العدل على أنها منظمة إرهابية من قبل إيران، اليابان، نيوزيلندا  والولايات المتحدة. 

وقد تعاون جيش العدل مع الجماعات الانفصالية الكردية في إيران، كما أدان بشدة التدخل الإيراني في الحرب الأهلية السورية . وفي 25 أغسطس 2012، قُتل 10 من أعضاء الحرس الثوري الإيراني في هجوم.

هجمات جيش العدل ضد إيران

وفي 25 أكتوبر 2013، أعلنت الجماعة مسؤوليتها عن مقتل 14 من حرس الحدود الإيرانيين في مدينة سارافان . وزعمت الجماعة أن الهجوم جاء انتقاما لـ 16 سجينا بلوشيا إيرانيا كانوا ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام.  وأدين السجناء بتهريب المخدرات والتطرف. نتيجة للهجوم، شنق المسؤولون الإيرانيون 16 سجينًا في 26 أكتوبر 2013. وبعد أسابيع، في 6 نوفمبر، أطلق مهاجمان النار على سيارة موسى نوري في مدينة زابول ، مقاطعة سيستان وبلوشستان. وقُتل شخصان على الأقل في الهجوم، أحدهما نوري، المدعي العام بمدينة زابول، وسائقه. وأعلن جيش العدل مسؤوليته عن الهجوم، وكذلك عن شنق السجناء قبل أيام. وبعد تسعة أيام، هاجم مسلحون دورية لحرس الحدود ، مما أسفر عن مقتل أربعة عشر حارسًا وإصابة ستة آخرين. 

في 2 فبراير 2014، اختطف إرهابي خمسة من حرس الحدود الإيرانيين في سيستان وبلوشستان، ونقلهم إلى باكستان. وقُتل أحد الرهائن في وقت ما في مارس 2014، بينما تم إطلاق سراح الأربعة الآخرين في 4 أبريل 2014. وأعلن جيش العدل مسؤوليته عن عمليات الاختطاف. 

في 6 أبريل 2015، قُتل ثمانية من حرس الحدود الإيرانيين في هجوم عبر الحدود من باكستان.  وبعد أربعة أيام، هاجم عناصر من جيش العدل دورية للحرس الثوري ، مما أسفر عن مقتل ضابطين في الهجوم وفي 4 نوفمبر من نفس العام، انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من سيارة للشرطة في منطقة قصر قند، مما أدى إلى إصابة أربعة ضباط. 

في 11 مارس 2018، قام أربعة مهاجمين من جيش العدل (من بينهم انتحاريان)، مما أسفر عن مقتل جميع المهاجمين وإصابة جنديين إيرانيين. وفي أبريل من نفس العام، أدى انفجار عبوة ناسفة بالقرب من مركز للشرطة في ميرجافه إلى مقتل ثلاثة ضباط إيرانيين وثلاثة إرهابيين. و في 26 يونيو، هاجم عناصر من جيش العدل مرة أخرى موقعًا للحرس الثوري الإيراني في ميرجاوه، مما أسفر عن مقتل ثلاثة إرهابيين وأربعة جنود في الهجوم. 

في 29 يناير 2019، أعلنت الجماعة مسؤوليتها عن تفجير مزدوج في زاهدان أدى إلى إصابة ثلاثة من ضباط الشرطة. 

في 2 فبراير 2019، أعلن جيش العدل مسؤوليته عن الهجوم على قاعدة الباسيج شبه العسكرية في جنوب شرق إيران وفقًا لوكالة تسنيم للأنباء . وأدى الهجوم إلى مقتل جندي من القوات شبه العسكرية وإصابة خمسة آخرين. 

في 30 يونيو، انفجرت عبوة ناسفة ضد قافلة تابعة للحرس الثوري  في كورين، زاهدان، إيران، مما أدى إلى إصابة جندي واحد. وأعلن جيش العدل في وقت لاحق مسؤوليته عن الهجوم.

وفي 8 يوليو 2023، أعلنت الجماعة مسؤوليتها عن الهجوم على مركز الشرطة في زاهدان مما أسفر عن مقتل ضابطي شرطة. وتوفي جميع الجناة المسلحين الأربعة في مكان الحادث.

وفي 15 ديسمبر 2023، شنت الجماعة هجومًا استهدف مركزًا للشرطة في راسك بمحافظة سيستان وبلوشستان، مما أسفر عن مقتل 11 ضابط شرطة. 

في 17 يناير 2024، بعد يوم واحد فقط من الهجوم الصاروخي الإيراني على باكستان ، ادعى جيش العدل أنه اغتال ثلاثة مسؤولين في الحرس الثوري الإيراني ، بما في ذلك العقيد حسين علي جافدانفر الذي كان قائد الحرس الثوري الإيراني لفيلق القدس في سيستان وبلوشستان . 

تابع موقع تحيا مصر علي