عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صلاة الجنازة على الدكتور أحمد فتحي سرور.. جمال مبارك وعلي عبد العال والعوا أبرز الحاضرين

جمال مبارك
جمال مبارك

حضر عدد من الشخصيات العامة صلاة الجنازة على الراحل الدكتور أحمد فتحي سروري، من سجد الشربتلي بالتجمع الخامس، حيث رصد تحيا مصر التفاصيل.

أحمد فتحي سرور.. شخصيات عامة تحضر صلاة الجنازة

وكان على رأس الحاضرين صلاة الجنازة على الراحل أحمد فتحي سرور، نجل الرئيس الأسبق، جمال مبارك، والدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب السابق، والنائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، وزكريا عزمي، الرئيس السابق لديوان رئيس الجمهورية، والسيد الشريف، نقيب الأشراف، والدكتور محمد سليم العوا، المفكر الإسلامي.

كما حضر عدد من نجوم الرياضة، منهم الكابتن طاهر أبو زيد، ندم الأهلي السابق، والكابن إكرامي، حارس الأهلي السابق.

وتوفي في ليلة السابع والعشرين من رمضان، الدكتور أحمد فتحي سرور.

ونعاه ابنه طارق سرور قائلا: "اليوم ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان استرد الله وديعته.رحل رمز من رموز القانون، بتاريخ قضائي وقانوني ودبلوماسي وتنفيذي وبرلماني ومهني مشرف داخليا ودوليا.رحل صاحب قلب طيب، ظل طيلة حياته في خدمة أبناء وطنه خاصة البسطاء".
وأضاف طارق سرور: "وداعاً ابي الاب الحنون والمعلم والقدوة الحسنة بعد حياة حافلة من العطاء العلمي والاجتماعي.اللهم في هذه الليلة المباركة، اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله ونقه من الخطايا كما ينقي الثوب الابيض من الدنس، وقِهِ فِتْنَةَ القبر وعذاب النار.اللهم اجعل أعماله فى ميزان حسناته اللهمّ إنّه كان لكتابك تالياً وسامعاً…. لين القلب، متسامح.  اللهم عوضه عن كل ألم أصابه بـجنة عرضها السموات والأرض. اللهم برحمتك اجعله في روضة وبستان في نعيم دائم ودار خلد.

من هو الدكتور أحمد فتحي سرور؟

الدكتور أحمد فتحي سرور هو أستاذ القانون الجنائي بكلية الحقوق – جامعة القاهرة، دبلوم معهد العلوم الجنائية والتي كانت مدتها سنتين وكان ترتيبه فيها الأول (1955-1956) معادلا لدرجة الماجستير.الماجستير في القانون المقارن من جامعة ميتشجن University of Michigan بالولايات المتحدة الأمريكية.الدكتوراه في الحقوق من جامعة القاهرة 1959 برسالته التي تعد من أمهات المراجع القانونية «النظرية العامة للبطلان الجنائي».  

تولى منصب وزير التعليم (التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي) 1986 - 1987 في وزارة الدكتور/ عاطف صدقي الأولى، ووزير التعليم (التربية والتعليم والتعليم العالي) 1987 - 1990 في وزارة الدكتور عاطف صدقي الثانية.
كما تولى منصب رئيس مجلس الشعب (1990 حتى 2011).

المناصب الدولية في مجال العمل البرلماني

رئيس اتحاد البرلمانات الافريقية (1990-1991).
رئيس الاتحاد البرلماني الدولي (1994-1997) كأول عربي في سابقة هي الأولى من نوعها في انتخابات مباشرة بين عدد من المرشحين.
رئيس الاتحاد البرلماني العربي (1998-2000). 
رئيس الاتحاد البرلماني الإسلامي (2000).
رئيس مؤتمر رؤساء برلمانات الدول الأورومتوسطية الاسكندرية (2000).
رئيس البرلمان الأورومتوسطى (2004-2005).

تابع موقع تحيا مصر علي