عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال بقوة 5.5 درجة يضرب الصين

زلزال - ارشيفية
زلزال - ارشيفية

أعلن مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي، اليوم الأحد، إن زلزال بقوة 5.5 درجة بمقياس ريختر ضرب جنوب منطقة شينجيانج في الصين. ويأتي هذا بعد أيام من زلزال قوى ضرب جزيرة تايوان مما أدى إلى سقوط قتلى وإصابة المئات إلى جانب انهيار العديد من المباني جراء هذا الزلزال الذي وصف بأنه الأقوي في تايوان منذ 25 عاماً.

زلزال يضرب الصين

وأضاف مركز رصد الزلزال  أن الهزة الأرضية كانت على عمق 24 كيلومتراً. 

ولم تأتي تقارير حتى الآن عما إذا كانت هناك خسائر بشرية أو مادية جراء هذا الزلزال

آثار زلزال - ارشيفية

ويوم الأربعاء، ضرب زلزال بقوة 7.4 درجة  تايوان ، وكان مركز الزلزال قبالة الساحل الشرقي مباشرة على عمق 15.5 كيلومترًا (9.6 ميلًا)، وفقًا لإدارة الطقس المركزية في تايوان.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية آنذاك، والتي قدرت قوة الزلزال 7.7 درجة، إن عدة موجات تسونامي صغيرة وصلت إلى أجزاء من مقاطعة أوكيناوا الجنوبية

وأصدرت تايوان أيضًا تحذيرًا من حدوث تسونامي، لكنها لم تبلغ عن أي أضرار ناجمة عن ذلك، وقال مركز التحذير من تسونامي في المحيط الهادئ في هاواي في وقت لاحق إن خطر حدوث موجات تسونامي مدمرة قد انتهى.

كما شعر السكان بالاهتزاز الناتج عن الزلزال الذي وقع بالقرب من الشاطئ الشرقي لتايوان في جميع أنحاء الدولة الجزيرة وأجزاء من البر الرئيسي للصين واليابان صباح الأربعاء.

وتم تسجيل أكثر من 50 هزة ارتدادية، وفقًا لإدارة الأرصاد الجوية المركزية في تايوان.

وقالت وكالة الأنباء المركزية التايوانية الرسمية إن الزلزال هو الأكبر الذي يضرب الجزيرة منذ عام 1999 عندما قتل زلزال بقوة 7.6 درجة حوالي 2400 شخص ودمر أو ألحق أضرارا بـ 50 ألف مبنى في أحد أسوأ الزلازل المسجلة في تايوان.

زلزال يضرب اليابان

ويوم الخميس، أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، أن  زلزال  بقوة 6 درجات ضرب قبالة منطقة فوكوشيما في شمال شرق اليابان

ولم يصدر تحذير آنذاك من حدوث موجات مد عاتية "تسونامي". كما لم ترد تقارير عن وقوع أضرار أو إصابات بعد الزلزال الذي كان مركزه على عمق 40 كيلومترا وشعر به سكان طوكيو

وأعلنت شركة "تيبكو" التي تشغل محطة فوكوشيما إنه لم يتم رصد أي خلل  سواء في المنشأة النووية أو في المنطقة.

انهيار 3 مفاعلات نووية

ويذكر أنه في مارس 2011، شهدت اليابان زلزال مدمر بلغت قوته 9 درجات وذلك حين ضرب تحت البحر قبالة سواحل البلاد الشمالية الشرقية لليابان، محدثا تسونامي أودى بنحو 18,500 شخص بين قتيل ومفقود.

وأدت تلك الكارثة الطبيعية بانهيار ثلاثة مفاعلات في محطة فوكوشيما محدثة أسوأ كارثة في اليابان في فترة ما بعد الحرب وأخطر حادث نووي منذ تشرنوبيل.

ويوم رأس السنة تعرضت اليابان لزلزال قوي بلغت شدته 7.5 درجات وضرب شبه جزيرة نوتو قتل فيها نحو 230 شخصا.

تابع موقع تحيا مصر علي