عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما حقيقة إعفاء سفير دولة فلسطين لدي المملكة المتحدة من مهامه؟

السفير الفلسطيني
السفير الفلسطيني في لندن الدكتور حسام زملط

خلال الساعات الماضية، انتشرت انباء تزعم بأن  السفير الفلسطيني في لندن، الدكتور حسام زملط تم إعفاءه من منصبه كسفير لفلسطين في المملكة المتحدة.

الخارجية الفلسطينية تنفى إعفاء سفير فلسطين لدى المملكة المتحدة من منصبه

وزعمت هذه التقارير الإعلامية أن هذا القرار جاء بعد الزيارة التي قام بها السفير زملط إلى الأردن وقدم خلالها محاضرات ولقاءات إعلامية ، كما رجحت أيضاً السبب يعود لزيارة زملط إلى دولة قطر وظهوره على شاشة "الجزيرة” دون الرجوع للقنوات ذات العلاقة.

السفير الفلسطيني في لندن الدكتور حسام زملط 

وتعقيباً على هذه المزعم، نفت وزارة الخارجية الفلسطينية بشكل قاطع ما أوردته بعض وسائل الاعلام ومنصات التواصل الاجتماعي بخصوص إعفاء سفير دولة فلسطين لدى المملكة المتحدة حسام زملط من مهامه.

وطالبت الخارجية الفلسطينية في بيان لها بضرورة توخي الدقة والحذر في نقل الأخبار واستقائها من مصادرها الرسمية وعدم الانجرار خلف الاشاعات، كما تؤكد على حقها في متابعة وملاحقة مروجي الاشاعات ومقاضاتهم حسب الأصول.

انسحاب الجيش الإسرائيلي من خان يونس

وفي آخر التطورات الميدانية في غزة، أعلن الجيش الإسرائيلي انسحاب جميع قواته البرية من خان يونس في قطاع غزة، ويأتي هذا بعد مرور نصف عام من الحرب ضد المدينة الفلسطينية والتى تزال متواصلة حتى الآن مخلفة آلة الحرب الإسرائيلية دمار كارثي سواء على المستوى الإنساني أو المادى في غزة. وسط تقارير إعلامية عبرية تشير إلى استعداد الجيش الإسرائيلي لشن عملية عسكرية في مدينة رفح.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قوات الفرقة 98 انسحبت من منطقة خان يونس بعد أربعة أشهر متتالية من القتال. ولم يبق في قطاع غزة سوى لواء واحد هو "ناحال". وتم تكليف لواء ناحال بتأمين ما يسمى بممر نتساريم، الذي يفصل شمال القطاع عن جنوبه.

وبعد ساعات من الانسحاب، تم إطلاق خمسة صواريخ من منطقة خان يونس على التجمعات السكانية القريبة من حدود غزة.

وبحسب الجيش الإسرائيلي، تم اعتراض بعض الصواريخ بواسطة نظام القبة الحديدية للدفاع الجوي. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار.

ويبدو أن انسحاب يوم الأحد هو خطوة مماثلة لتلك التي تم تنفيذها في شمال قطاع غزة في أعقاب الهجوم البري الأولي الذي شنه الجيش الإسرائيلي العام الماضي. وبعد عدة أشهر من الهجوم واسع النطاق مع عدة فرق، غادر الجيش الإسرائيلي شمال غزة، ليعود لينفذ عمليات محلية أصغر.

الجيش الإسرائيلي يستعد لعملية عسكرية في رفح

وكشفت صحيفة يديعوت أحرونوت نقلا عن مصادر في الجيش الإسرائيلي أن أحد أسباب الانسحاب هو ترك أماكن للنازحين الذين ستطلب منهم مغادرة رفح، مؤكدين في الوقت ذاته أنه لا صلة بين الضغوط الأميركية التي تُمارس على إسرائيل والانسحاب من خان يونس.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مرارا وتكرارا إنه وافق على خطط الجيش للقيام بعملية في رفح، على الرغم من عدم إعطاء الضوء الأخضر لتنفيذها.

تابع موقع تحيا مصر علي