عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يستحيل أن يكون فى هذا اليوم.. الفلك الدولى يفجر مفاجأة حول موعد عيد الفطر

موعد عيد الفطر المبارك
موعد عيد الفطر المبارك

حسم مركز الفلك الدولى الجدل حول موعد عيد الفطر المبارك وأعتماد رؤية الهلال، موضحا إلى الأربعاء المقبل 10 أبريل هو أول أيام عيد الفطر المبارك باعتماد رؤية الهلال.

وقال المركز: أن رؤية هلال شهر شوال يوم غد الاثنين مستحيلة من جميع مناطق العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس، وبسبب حدوث الاقتران بعد غروب الشمس، لافتًا إلى أن رؤية الهلال يوم الثلاثاء ممكنة بالعين المجرّدة من العديد من مناطق العالم الإسلامي.

هيئة المساحة: الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك

كما كشفت الهيئة العامة للمساحة التابعة لوزارة الري عن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك الموافق غرة شهر شوال.

وقال المهندس طارق جودة رئيس الإدارة المركزية لشئون الخرائط إنه طبقا للحسابات الفلكية التى تقوم بها الهيئة المصرية العامة للمساحة سيكون يوم الأربعاء الموافق ١٠ /٤ / ٢٠٢٤ هو أول أيام شهر شوال من عام  ١٤٤٥ هجريا.

ووفقا لبيان الهيئة العامة للمساحة فإن هلال شهر شوال سيولد فلكيا يوم الإثنين 29 رمضان الموافق 8 إبريل الساعة الثامنة و22 دقيقة مساء، أي بعد غروب شمس يوم الرؤية الموافق 29 رمضان 1445هـ، فسيكون يوم الثلاثاء التاسع من إبريل هو المتمم لشهر رمضان ويكون الأربعاء 10 إبريل هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

البحوث الفلكية: الثلاثاء 9 أبريل المقبل هو المتمم  لشهر رمضان

واكد معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية فى مصر أن هلال شهر شوال سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 8:22 مساء بتوقيت القاهرة المحلي يوم الاثنين 29 رمضان 1445 هجريا، الموافق 8 أبريل المقبل.

مشيرا إلى أن موعد عيد الفطر المبارك 2024 إلى أن الهلال لن يكون قد ولد بعد عند غروب الشمس في القاهرة، والعواصم، والمدن العربية، والإسلامية، إذ يغرب القمر في طور الهلال القديم قبل غروب الشمس بـ12 دقيقة في مكة، و10 دقائق في القاهرة، وفي بقية محافظات مصر بمدد تتراوح مابين 10 إلى 11 دقيقة.

وتابع، إلى أن الثلاثاء 9 أبريل المقبل هو المتمم  لشهر رمضان 2024، والأربعاء 10 أبريل المقبل، هو أول أيام عيد الفطر المبارك 2024 فلكيا.

الإفتاء: تحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، مساء يوم الاثنين غدا

وقالت دار الإفتاء، برئاسة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، أنه سيتم الإعلان عن موعد عيد الفطر المبارك 2024 بعد أن يتم أستطلاع هلال شهر شوال لعام 1445هجريا، لتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، مساء يوم الاثنين الموافق 8 أبريل، وإعلان نتيجة الرؤية من خلال الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك بعد المغرب بنصف ساعة تقريبًا.

تابع موقع تحيا مصر علي